التخطي إلى المحتوى

صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف من المهم تواجدها عند مسؤولي شؤون الموظفين، وهي من الصيغ المستخدمة لضبط العمل والحفاظ على جودة أدائه، فمن الممكن أن يحدث بعض التسيب لدى إدارات معينة من الشركة لذلك يتحتم إيقاف هذا التسيب بإصدار صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف حتى لا يمتد هذا السلوك للإدارات الأخرى، ومن خلال موقعنا نموذجي سنقدم لكم الصيغة المُثلى لتعميم الالتزام بالحضور والانصراف.

صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف

الحضور والانصراف في نظام العمل

تهتم الدولة بتنظيم العمل بين صاحب العمل والموظفين في كافة المناحي وأدقها مثل حضور الموظف وانصرافه، فقد وضع نظام العمل 4 مواد تهتم بالحضور والانصراف.

نبدأ بالمادة 43 والتي تشدد على حضور العاملين وانصرافهم في المواعيد المقررة والتي يجب أن تكون معلنة في مكان بارز وظاهر لجميع العاملين، حيث يجب ذكر موعد بدء العمل وانتهائه بشكل، وإذا كان العمل عبارة عن مناوبات تحدد المواعيد الخاصة بكل مناوبة.

أما المادة 44 تنص على أنه لا يجب أن يستمر العمل للموظف لفترة تزيد عن 5 ساعات متصلة دون أن يتخللها فترة للراحة والطعام وتكون هذه الفترة نصف ساعة أو ساعة ونصف من مجمل ساعات العمل اليومية.

بالنسبة للمادة 45 فهي تلزم صاحب العمل بتواجد النظام المخصص لحضور وانصراف العاملين في المكان المخصص لحضورهم وانصرافهم، وتلزم المادة 46 العامل بإثبات حضور في السجل أو الأداة المخصصة لإثبات الحضور والانصراف.

تعرف أيضًا على: نموذج تعميم الالتزام بالزي الرسمي في العمل

صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف

من أهم ضوابط العمل التي تُظهر مدى التزام العاملين في الشركة هو الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف لأن عدم الالتزام سيتسبب في عدم رضا العملاء بل والتقصير في حقهم، ونظرًا للأهمية الكبيرة لالتزام العاملين بالحضور والانصراف فقد خصص نظام العمل عدة مواد لتنظيم حضور وانصراف العاملين بالشركة، وفي السطور التالية سنعرض لكم صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف.

اسم شركة

تعميم رقم …… لسنة ……

بخصوص الالتزام بالحضور والانصراف

إنه في يوم …… الموافق …./ …./ ….. واستنادًا للمواد 43، 44، 45، 46 من لائحة تنظيم العمل وحرصًا على جودة الخدمات التي تقدمها الشركة وتنظيمًا لسير العمل للوصول إلى أهداف الشركة فقد تقرر التشديد على الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف المعلنة الخاصة بالشركة.

في حالة عدم الالتزام بالتعميم الصادر إلى جميع إدارات وفروع الشركة ستضطر الشركة آسفة إلى خصم يوم كامل من أجر الموظف في حالة تخلفه عن الحضور بعد الموعد المحدد بثلاثين دقيقة أو في حالة انصرافه قبل موعد الانصراف بخمسة عشر دقيقة، وذلك إذا لم يتم تقديم عذر مقبول للرئيس المباشر ويجب أن يتم اعتماد هذا العذر من المدير العام.

يتم توقيع نفس الجزاء على كل موظف يترك عمله أثناء أوقات الدوام بغير إذن كتابي، آملين حسن تعاونكم، والله ولي التوفيق.

مدير شؤون الموظفين                                        رئيس مجلس الإدارة

……………………                                        …………………….

يمكن لمن يرغب في تحميل صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف أن يقوم بتحميلها مباشرة بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تعميم ساعات الدوام

بغض النظر عن العقوبة التي يمكن أن يتعرض لها الموظف في حالة عدم التزامه بالحضور والانصراف، عليه أن يُظهر مدى التزامه لأنه يعبر عن شخصيته التي تعتبر واجهة للشركة أمام عملائها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *