التخطي إلى المحتوى

خطاب استرحام للامارة هو وسيلة يمكن أن يحصل بها كل فرد على أراضي المملكة العربية السعودية على تخفيف أو عفو لعقوبة ما، أو عدم تنفيذ قرار على الفرد، ففي بعض الأحيان يمكن أن تحدث بعض الظروف الخاصة التي تجعل الفرد في حاجة إلى كتابة خطاب استرحام للإمارة، وهذا ما سنعرضه من خلال مقالنا.

خطاب استرحام للامارة

كيف أقدم استرحام؟

عند اتخاذ القرار بتقديم خطاب استرحام للامارة يجب أن يعرف الفرد الطريقة التي يتم بها تقديم الطلب حتى يتم قبوله بإذن الله، وفي النقاط التالية نوضح لكم كيفية تقديم الاسترحام؟.

  • الجهة المسئولة عن استقبال خطابات الاسترحام هي الديوان الملكي، لذلك يوجه الخطاب إلى الديوان الملكي عن طريق الجهة التي تختص بالحالة، فإذا ان الخطاب يخص قضية يُقدم الطلب للقضاء، وإذا كان يخص القرارات الجامعية يقدم للجامعة وهكذا.
  • بعد تقديمه إلى الجهة صاحبة الاختصاص يتم إرسال الخطاب إلى ديوان جلالة الملك للبت فيه.
  • يتم إرسال نتيجة الخطاب إلى مرسله سواء بالإيجاب أو بالرفض.

تعرف ايضاً علي: معروض استرحام جاهز

نموذج خطاب استرحام للامارة

خطاب الاسترحام له أسلوب محدد وعلى مُقدم الخطاب أن يعلم أنه بعد تقديم الخطاب القرار الذي سيتخذه ولي الأمر هو قرار تقديري حسب ما يترائى له من الحالة والظروف التي تم عرضها والمستندات الدالة على ما يتم تقديمه في الخطاب، وفيما يلي نموذج جاهز:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صاحب السمو الأمير / ……………..

أمير محافظة …….. حفظه الله

تحية تقدير وإجلال وبعد….

ألتمس من سموكم أن ينال خطابي رضاكم وعطفكم، وأن تشملني رحمة سموكم، فقد حدث في يوم … الموافق … / … / … ما يلي.

“يتم كتابة المشكلة والقرار الذي تم اتخاذه من قِبَل المحكمة أو الجهة متخذة القرار”.

كما أن لي ظروف صعبة أمُر بها أنا وأسرتي …” يتم كتابة أي ظروف خاصة تجعل ولي الأمر ينظر للأمر بعين الرأفة مع تقديم أي مستندات على هذه الحالة إذا وجدت”، وأتقدم لسموكم بالمستندات الدالة على ما ذكرته.
لذا أدعو الله وأتمنى أن أكون ممن تشملهم عنايتكم بقبول خطاب استرحامي لسموكم، فطالما عهدناكم أهلًا للعفو عن كل ضعيف ومثالًا للكرم، جزيتم الخير كله، وجعل الله كل خطوة تخطونها في خدمة رعيتكم في ميزان حسناتكم.

ولسموكم جزيل التقدير والاحترام

مقدمه لسموكم

الاسم / ………………………

رقم الهوية / …………………….

الجوال / ……………………….

رقم القضية وبياناتها إذا كان الاسترحام يخص قضية.

التوقيع / ……………………………

يمكن تحميل النموذج السابق بصيغة doc لإجراء التعديلات اللازمة والطباعة من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: افضل نماذج وصيغ خطاب استرحام واستعطاف

صيغة خطاب استرحام للامارة

الصيغة التي يتم بها كتابة خطابات الاسترحام ليست موقوفة على صيغة بعينها، لكنها يجب أن تكون محاطة بالتقدير والاحترام، كما أنها يجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية ولا توجد بها أي كلام عامي أو غير حقيقي من باب الاسترحام، لأنه يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، وفيما يلي صيغة خطاب الاسترحام للامارة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي سمو الأمير / ……..

أمير منطقة / ……… حفظه المولى عز وجل وزاده خيرًا

تحية إعزاز وإجلال واحترام وبعد….

سيدي الأمير لم يتبقى لي باب أطرقه سوى باب الله وبابكم راجيًا أن أنال عطفكم ورحمتكم فيما يخص حالتي، حيث إنني …… ” تتم كتابة التفاصيل التي قُدِم بخصوصها الاسترحام لكن بدون إطالة”.

بعد اطلاعكم على خطابي، والذي عرضت من خلاله كل ما أتمناه وأرجوه من سموكم، أسأل الله أن يوفقكم من أجل تلبية احتياجاتي، واتمنى أن تنالني رحمتكم وعفوكم جعلكم الله ذخرًا للإمارة وللمملكة، فعهدنا بجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وسموكم أنكم باب من أبواب الرحمة والعفو على أرض المملكة العربية السعودية.

لمعاليكم خالص التقدير والاحترام

مقدمه لمعاليكم

الاسم / ……………………

رقم الهوية / …………………

رقم الجوال / ……………….

محل الإقامة / ……………..

تحريرًا في … / … / ….

التوقيع / ………………

نقدم نموذج جاهز للتعديل عليه بإضافة البيانات المطلوبة وتقديمه للجهات المختصة، ويمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى لم استلم مستحقاتي من الشركة

تحميل خطاب استرحام للامارة جاهز

خطابات الاسترحام باب من الأبواب التي جعلتها المملكة متنفسًا يمكن من خلاله أن يطلب الفرد العفو في قضية تم الفصل فيها لظروف خاصة أو القضايا التي لم يفصل فيها، وذلك حتى يضع القاضي هذا الاسترحام في اعتباره إذا تمت الموافقة عليه، كما أن خطابات الاسترحام يمكن أن يتم تقديمها في حالة الطلاب الذين يتذ ضدهم قرارات الفصل أو الحرمان من دخول الامتحانات أو حالات الإبعاد من المملكة، فجميعها حالات يستطيع من خلالها الفرد تقديم خطاب الاسترحام.

يجب العلم أن خطاب الاسترحام يجب أن يقدمه الشخص بنفسه في حال ما كانت القضية حق عام يتعلق بالمملكة، أما إذا كانت القضية تتعلق بحق شخص فيجب أن يقدم الشخص صاحب الحق طلب الاسترحام وفي هذه الحالة يفضل أن تُحل القضية قبل رفعها للقضاء، وفيما يلي نقدم نموذج جاهز للتحميل لنموذج استرحام موجه بشكل عام للإمارة، والذي يمكن تحميله من الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب الاسترحام من الممكن أن يجعله الله سببًا في فك كرب مُقدمه، لذلك يجب اللجوء لهذا الخطاب إذا أغلقت جميع الأبواب مع الدعاء واليقين بالقبول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *