التخطي إلى المحتوى

رسالة اعتذار لها قوة كبيرة إن كان بين الشخص والمرسل إليه ودًا، فالحبيب يلتمس لحبيبه مئة عذرًا إن رأى منه ما يكره أو يضر، والاعتذار لغة راقية لا يعرفها إلا من كان للأدب والأخلاق ساعيًا، والحبيب يصبر على حبيبه ويقتبس من صفات الحليم الغفار.

رسالة اعتذار

رسالة اعتذار لصديق

الشيء الوحيد الذي يتطلع إليه الضحايا أن يتم تقدير ما أصابهم والاعتذار إليهم، وإن أساء المرء لصديقه عليه أن يقدم إليه رسالة اعتذار، وفيما يلي بعض من رسالة اعتذار لصديق:

  • أتمنى أن يمكنني أن أحمل عنك كل الألم، وأملأ الفراغ بأفراح الصداقة مرة أخرى، تفهم موقفي أرجوك، والتمس لي العذر.
  • يُثقّل الناس بالمتاعب والهموم، وأنا مثقل بغبائي، لن أكون متعجرفًا جدًا على الاعتراف بأخطائي، ولا أن أطلب منك السماح، آسف حقًا.
  • أعرف أني لست حكيمًا مثلك، ولكن لدي من الحكمة بما فيه الكفاية لأعلم أن الأمر أحزنك، وأني أسأت التصرف، لم يكن إيذائك قط نيتي، سامحني يا أعز إخوتي وأقرب أصدقائي.
  • أشعر بالخجل من نفسي، والسوء على ما فعلت معك وأنت أعز أصدقائي، من فضلك اغفر لي هذه المرة.
  • أمنحني يا صديقي فرصة أخرى، فأنا أخطأت وأخجل من خطأي، ولكن حبي لك أكبر من أي شيء آخر، وأتمنى أن أرى ابتسامتك الدافئة لي مجددًا.
  • “إذا أضفت القليل من الملح إلى الكثير من السكر، فلا يزال حلو المذاق. صداقتنا من هذا القبيل. ربما أرتكب بعض الأخطاء السخيفة، لكني لا أتردد في قول إنني آسف!”.

تعرف أيضًا على: نموذج اعتذار رسمي

رسالة اعتذار لصديقتي

إن الاعتذار الحقيقي قادرًا فعلًا على شفاء القلوب المحطمة، ومن أجمل كلمات رسالة اعتذار نقدم الآتي للصديقة:

  • اعتقد أنني كنت لكِ مصدر للطاقة السلبية في الفترة الماضية، وتسببت في كثير من الإزعاج، وأنا خجلة مما فعلت، أتمنى أن تسامحيني.
  • صديقتي، واسمحي لي أن أقولها لأنك دومًا ستكونين لي كذلك، أعلم أن ما فعلته لا يمكن الرجوع عنه، ولكن يمكنني أن أسألكِ المغفرة وأن تسامحيني من قلبك، أشعر بالسوء والفزع بسبب ذلك، ولم أكن أخطط لإيذائكِ قط.
  • سامحيني، أرجوكِ لا تنظري لكلماتي، ولكن انظري لقلبي، هل كنت لأؤذيكِ أبدًا؟ ومع ذلك كان لأفعالي الكثير من الضرر، خذي الوقت الذي تحتاجينه، ولكن سأنتظر دومًا اتصالك بي مرة أخرى.
  • اعطي لصداقتنا فرصة أخرى، فهي تستحق ذلك، وعاتبيني كما تشائين فأنا أستحق ذلك أيضًا.
  • حين كنت أتذكر نِعم الله علي كنت أتذكركِ أنتِ، فلا أعرف كيف فعلت ما فعلت؟! أعرف أنني مسؤولة عن أفعالي، وأتحمل عواقبها، والتي أدعو الله ألا تكلفني صداقتنا نفسها.

تعرف أيضًا على: كلمات رائعة عن الصداقة الحقيقية

رسالة اعتذار للحبيب قويه

الاعتذار ليس وسيلة لإظهار التهذيب، ولا فصاحة البيان! إنما هو وسيلة إنسانية تُظهر الاحترام والتعاطف الذي نحمله تجاه الآخرين، ونقدم من لكم رسالة اعتذار للحبيب الآتي:

  • أسفة حقًا على فعلتي، أشعر أن حياتي دونك خاوية، دعنا نبدأ من جديد وننسى الآلام العاتية.
  • اعلم يا ابن قلبي وأول حبيب لي وآخرهم أن الحب ليس لوعة وفراق، بل مغفرة لقلوب لا تطيق البعاد ويحرقها الاشتياق، سامحني فما فعلت شيئًا إلا كطفل يعرف أنه مهما أخطأ سيجد المغفرة في قلب حبيبه.
  • “حبيبي لن أحاول أبدًا أن أشعر أنك يجب أن تغفر لي كل أخطائي، آمل فقط أن نجد دومًا طريقًا لتسوية خلافاتنا”.
  • إن سعادتي تكمن فيك، يا من في حياتي الأمير والصديق والرفيق، اغفر لي ما أحزنك مني، وكل شيء أبعدك عني، ودعنا نبتسم في فجر يومٍ جديد.
  • أنت تفاحة قلبي، وكل أمالي، وضحكة أيامي، اغفر تجاوزاتي، وكن بي رحيمًا رفيقًا.. إني من دونك طفل تائه في بحر الظلماتِ.
  • لا أريدك أن تحزن مني؛ فابتسامتك هي سحر حظي، ودعواتك ودعمك يفتحان لي الأبواب.

تعرف أيضًا على: رسالة اعتذار عن خطأ غير مقصود

رسالة اعتذار لحبيبتي

أن يقول المرء أسف هو أصعب شيء على اللسان على الإطلاق، ولكنها ثقافة يكتسبها المرء بالتدريج؛ لكونها من مكارم الصفات وجميل الأخلاق، وفيما يلي رسائل اعتذار للحبيبة:

  • أتذكرين حين كنا على الجبال، وكنا نتحدث بأجمل الكلمات والأقوال، يومها قلت لكِ وإن أخطأت أأجد في قلبكِ الغفران، فضحكتِ وقلتِ الحِكم والأمثال، وها أنا أقف اليوم بباب قلبكِ عاجزًا، أتغفرين لي يا حبيبتي؟
  • أغضب كنهر ثائر، أرغب كطفل جائع، أهدر كحبيب يخاف عليكِ من صباح يومٍ غادر، فإن أخطأت التعبير فقلبك لقلبي المأوى في الحياة والساتر، اغفري لي صغيرتي، فأنا على حزنكِ لست بقادر.
  • يقول من قال، ويزول من زال، فعلاقتنا أقوى من أي حريق أو زلزال، اغفري لقلب دمعه على خديه قد سال، يا بهية الطلعة كريمة المقام.
  • قلبك نبيل، وصبرك طويل، اغفري لهذا العاشق المسكين.
  • أنا عصفور، في حبك هائم، وحولك مسحور، من عشقك لا أريد نشور، دام قلبكِ بالخير معمور، سامحيني على شططي، وما سببته لكِ من متاعب ومصاعب وهموم.
  • أتسول منكِ المغفرة، فأنا حافيًا على ضفاف الأنهار، يتوه بالي ويُسحق خلف الكثير من الأفكار، أتراها تعفو عني؟ أم فعلتي سببت لحبنا صدوع وانهيار؟ لا تتركيني للوعتي، وارحمي عاشق إن اخترتِ الفراق فالموت حينها عن الحياة سيختار.

تعرف أيضًا على: أجمل رسالة الى صديقتي الغالية

رسالة اعتذار لزوجي

الاعتذار فن إن كان صادقًا، يبدد من فرصة الانتقام، ومن شدة الرغبة في الثأر، وهو وسيلة لتقوية الروابط مع شخص ما؛ فالاعتذار دليل على النضج العاطفي، ومن خلال موقعنا نقدم لكم رسالة اعتذار للزوج:

  • هل تصدقني حين أقول لك إنك العالم بالنسبة لي؟ يؤسفني أن علاقتنا ذهبت بعيدًا تائهة مع الريح، لذا أدعو الله أن تعيدك رياح الحب إلى قلبي.
  • أدركت أن وجودك في حياتي هو كل ما يهم، دعني أسمع صوتك مرة أخرى، دعني أنام على ألحان كلماتك، ودع قلبك الكبير يجد لي الغفران.
  • لقد أصبتك دون إدراك مني بجرح كبير، من فضلك دع حبنا يشفيه، فأنا صدقًا نادمة على أفعالي التي أوغرت صدرك، وأحزنت قلبك.
  • “مَا بِجِسمِي مِن بَقَايَا هِمَّتِي* غَيرَ ضَعفٍ وَ التِوَاءٍ وَاِنكِسَارِ* بِي وَقرٌ يُشبِهُ الشَّيءَ الَّذِي* فِي أَوَّلي الجَاهِ يُسَمَّى بِالوَقَارِ* كَان لِي بِالأَمسِ جَأشٌ رَابِطٌ* فَغَدَا يُنكِرُهُ اليَومَ دُوَارِي* إِنَّما دَهرِي عَنكُم عَاقَنِي* فَأَنَا القَاعِدُ لَكنْ بِاضِّطرَارِ” جبران خليل جبران.
  • خذ وقتك، ونفث عن غضبك، وأنا دائمًا وأبدًا سأنتظرك، بذراعي عاشقة نادمة على ما فعلت.
  • أخطأت يا حبيبي، ولكني لن أترك ما بنيناه يذهب أدراج الرياح، فأنا دومًا واثقة أنك ستكون بجانبي نتخطى معًا كل العواصف، ونرى سويًا نور الصباح.
  • علاقتنا أكثر أهمية من غرورنا؛ لذا لا أجد في نفسي حرجًا أن أطلب منك المغفرة، أيمكن أن تخجل نفسي من حبيب يعيش في طيات قلبي؟!

تعرف أيضًا على: رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور

رسالة اعتذار لزوجتي

إن الاعتذار لا يفيد المتلقي فقط؛ إنا يخفف من الإحساس بالذنب والندم في قلب المانح، ومن اجمل رسالة اعتذار للزوجة ما يلي:

  • “فلتغفري ذنبًا لقلبٍ يحتضر ولنختصر كل الطرق ولتمنحيني دمعةً إن قالوا ماتت كل الدموع بمقلتي” عبده صالح.
  • إن كنتِ ترين عقلي أصغر منكِ أو أكبر، وإن كنت لونًا في حياتكِ أحمر أو أخضر، فأنا على حزنك مني لست أقدر، ورغم كل شيء فلستُ على الاعتذار أكبر، سامحيني يا حبيبتي، فأنا لا أهجر محبوبتي، ولست إلا لجميل ما بيننا أذكر.
  • مهما كانت المشاكل والصعاب بيننا لها أسباب، فلا زلنا أحباب، دعينا نخطئ ونعتذر كالأصحاب، فلا تهم في ساحة مودتنا الألقاب، اغفري ليِ إن أسأت إليكِ، واذكري لي أي جميلا وتذكري أنكِ في قلبي مهجة الفؤاد.
  • أريد لقلبكِ أن يعود مرة أخرى مسرور، إن كانت الاعذار ترضيكي سأكتب لكِ بالدمع والحبر بحور.. من الأسف وآيات الحب والغزل، وأرسلها مع الطيور، عسى قلبكِ يرق لهذا العاشق المكسور.
  • لم أعد من مشاكلنا أهرب، ولا على ما حدث بيننا أغضب، فالإنسان يصيب ويخطئ، وأنا في حبكِ ما زلتُ أغرق، ولمودتكِ وصفائكِ أتوق وأرغب، اغفري لي إن أسأت إليكِ يا من إلى نفسي من نفسي أقرب.
  • أنتِ في قلبي غالية، ومنزلتك في حياتي عالية، كنتُ أعبث من قبلكِ في الأمور اللاهية، لضياع قلبي وعقلي وتشتت روحي من الأمور التي كانت جارية، لا تعيدينني إلى هذا الجحيم، فأنتِ لقلبي حامية.. سامحيني يا ملاك في حياتي منزلته سامية.

رسالة اعتذار للام

الاعتذار يعني أننا نهتم بمشاعر شخصًا ما، ويعيد الإحساس بالأمان إلى قلب من أسئنا إليه، ومن رسائل الاعتذار إلى الأم نقدم الآتي:

  • سامحيني لم أفهم وجهة نظرك ونواياكِ الطيبة، اغفري لي.
  • “أَما آنَ للغضبانِ أَنْ يتعطَّفا لقد زَادَ ظُلماً في القَطيعةِ والجَفا” عرقلة الكلبي.
  • لم أكن على طبيعتي أمس، أمي، تفهميني، تعتصرني بعض الضغوط، لا يمكنني حتى أن أبوح بما في قلبي، سامحيني على عصبيتي معكِ، وكوني صبورةً معي.. أحبك.
  • صدقيني يا أمي نمت نادمًا على تصرفي غير المهذب معكِ، أتمنى أن تجدي في قلبك القدرة والمغفرة على مسامحتي.
  • بعد فترة من التفكير وجدت كما كنت مخطئ وعنيد، سأحاول أن أتغير، ولكن الإنسان لا يتغير في يوم وليلة، كوني صبورة، وقفي معي، وسامحيني على أي إساءة، أو دمعة جعلتها تسقط من عينيكِ.
  • اليوم لم أكتب لكِ قصيدة، ولا أنشد في حبك أبيات الشعر، لكنها رسالة اعتذار، أبين لكِ فيها أنني صادق الندم على أنني كنت أرعن، وأسأت إليكِ في تصرفاتي، سامحيني.
  • أعلم أني كسرت قلبكِ، وأعلم أنه لا علاج لذلك، ولكن أتمنى أن تجدي في قلبكِ الرحيم ما يكفي من المحبة لتسامحيني.

تعرف أيضًا على: كلام شكر

رسالة اعتذار للاب

لا يجب على الاعتذار أن يكون وسيلة استغلال لتجاوز موقف ما، وخصوصًا مع المقربين، بل إن قدم المرء كلمات عليه أن يعينها، وإن قدم وعودًا يقدم وعودًا يتمكن من الوفاء بها، وحين الاعتذار للأب مثلًا نرشح لك كلمات جميلة ومميزة عن رسالة اعتذار وعلى سبيل المثال:

  • أبي ربما جفائك معنا أنتقل لي، فوجدت نفسي أنأى بجانبي وأسبب المتاعب، ولكن رؤية عمق حبك الخفي أيقظ قلبي الغافل، ما زلت صغيرًا؛ لم أفهم أن للحب أشكال وأنواع، سامحني على ضعف بصيرتي، على جفائي، على رعونتي، وصدقني أحبك من صميم قلبي.
  • أبي أن أرى البسمة تزين محياك لهو كل أملي، سامحني أني لم ألبِ توقعاتك كابن، ولكن أتمنى أن نصل لنقطة تفاهم، لأني واثق أنك تحبني كما أعشق تراب الأرض التي تسير عليها.
  • لستُ فصيح البيان، ولا أكتب من الشعر ألوان، ما أردت قوله بلا لف ودوران، أحبك يا أبي، وسامحني إن كنت في حياتك للخيبة والخذلان عنوان.
  • أبتي أخطأت، وما أن من الخطأ بمعصوم، أخطأت، وأنا على ذنبي نادم ومهموم، أخطأت وأنا من خطأي أصبحت منكم مذموم، ولكني أحبك وأنا على حبك لست ملوم.
  • مهموم أنا يا أبتي، أن يتشتت حبك لي، ويتفرق على كل وادٍ وجبلِ.. أخطأت، والندم على ما فعلت يعتصر أوتار قلبي.

تعرف أيضًا على: كلمات شكر وتقدير وعرفان

رسالة اعتذار لاختي

الاعتذار لا يكون فقط على الشيء الذي تم فعله متعمدًا، بل على الأشياء التي أذينا بها الآخرين بشكل غير مقصود، ومن ضمن أجمل رسالة اعتذار للأخت ما يلي:

  • يا صاحبة القلب الكبير، والحنان الكثير، سامحيني على أني جعلتكِ تذرفين من مقلتيكي الدمع الغزير، لقد مرر حزنكِ قلبي وجعله مرير، لست على قلبكِ حاكم ولا آمر ولا أمير، ولكني أتمنى أن تجدي في قلبكِ المغفرة لهذا الوغد الصغير.
  • كنا صغارًا نلعب معًا في الحديقة، وكنتِ لي أجمل رفيقة، أكثر حتى من كونكِ مجرد صديقة، أعطي لنفسكِ من وقتكِ دقيقة، تتذكرين فيها ما قد مضى، علكِ تجدي داخلكِ المغفرة والحقيقة.
  • أنتِ بسمة في حياتنا، ربيع الأمل في قلوبنا، نسمة من الجمال، وهمسة من الود والوصال، لا نقدر على ابتعادكِ وأن تنأي بقلبكِ عنا وكأنا في أنتاركتيكا وأنتِ في الهند أو الصومال.
  • أشعر في قلبي ببرد، وكأنني أمام العاصفة أقف فقط كفرد، صدقيني لا زلتُ معكِ على العهد، وفي قلبي أكن لكِ كل الود، سامحيني ودعي حدائق الحب تنتعش بيننا في رغد.
  • لم نعد أطفال، ولسنا حتى من نفس الأجيال، ولكن لكل منا أعمال قد يندم عليها ليلًا ونهار، ولكن تأكدي حبي لكِ كبير كالأفيال، وبالنسبة لبعدِك وحزنكِ ودموعكِ فلست قادرًا على هذه الأحمال، أحبكِ يا أختِ، وأهدي لكِ من الاعتذار آيات وأشكال وألوان.

رسالة اعتذار عن سوء تصرف

عندما يطوّر الفرد شجاعة الاعتراف بالخطأ فهو من جهة أخرى يغذي احترامه لذاته، وفيما يلي نطرح رسالة اعتذار عن التصرفات السيئة:

  • أنا لستُ أسفًا على القتال في صفكم، ولكن أسف أني فعلت هذا لأسباب خاطئة، فهمت هذا بعد حين، وأتمنى أن تغفروا لي.
  • أشخاص مثلكم يأتون مرة واحدة في الحياة، أنا أحبكم وأعتز بوجودكم معي حقًا، ولا أحب أن يهدد شيء صداقتنا، تذكروا لي أي أشياء جيدة فعلتها تغفر لي زلاتي وهفواتي.
  • اعتذاراتي القلبية الحارة على سوء تصرفي المخجل، سامحوني.
  • لا يمكنني أن أجد كلام يشرح مدى أسفي، لا يهمني ما إن كنت ستسامحني؛ فأنت دومًا ستظل صديقي إلى الأبد.
  • أتمنى ألا تدفعوني بعيدًا بسبب سوء تصرفاتي، أنا حقًا آسف.
  • أجوب العالم بحثًا عن كلمات أواري بها سوء أفعالي، ولكني لم أجد، لا أملك سوى أن أعترف لكم أنني حقًا مخطئ، وأعتذر عن كل شيء.

تعرف أيضًا على: كلمات شكر وثناء لشخص قدم العطاء

رسالة اعتذار للجميع

إن لم يستطع الفرد تخطي إحساس أن الاعتذار يجعله يشعر بالإهانة فقد يكون هذا تذكيرًا له ومحفزًا ألا يخطئ مرة أخرى، وفيما يلي مجموعة مميزة عن رسالة اعتذار للجميع:

  • أنا لست مثاليًا، أنا شخص مليء بالعيوب، كأي أحد آخر، ولكني لن أقول لكم أن تغفروا لي لهذا السبب، ولكن لأنني حقًا نادم على ما فعلت، أتمنى أن يهبني الله القوة والقدرة على تصحيح أخطائي معكم جميعًا.
  • يؤسفني أن أفعالي لم تسير كما خططت لها، وتسببت بكل هذا الضرر، ولكن أسألكم المغفرة، وأقدم وعدًا إنني إن كنت قادرًا على تصحيح وضع خاطئ تسببت به.. سأفعل.
  • إن كانت المشكلات تُحل بالدموع والعبرات لذرفت الدمع وبكيت، ولكني كما أخطأت بشجاعة أعود عن خطأي بشجاعة أيضًا، أنا لا أخشى أخطائي، لأنني أعيش لأتعلم منها، أما ما سببته من متاعب متروك لمدى تفهمكم ومحبتكم لي.
  • جئت اليوم لأعتذر منكم، ولن أفسد اعتذاري بمبررات، أقول فقط أني أسف، والتمس منكم الغفران.
  • لا يمكنني التراجع عن أفعالي، ولكن الاعتذار الوحيد الذي أملكه هو فرصة أخرى أصحح بها أخطائي.

تعرف أيضًا على: كلام جميل من القلب

رسالة اعتذار تويتر

يهرب البعض من الاعتذار ظنًا أنه يظهرهم بمظهر الضعفاء، ولكن من تأتيه شجاعة القيام بذلك نقدم مجموعة جميلة ومميزة من رسالة اعتذار:

  • “أقدم اعتذاري لوجهك الحزين مثل شمس آخر النهار عن الكتابات التي كتبتها عن الحماقات التي ارتكبتها عن كل ما أحدثته” نزار قباني.
  • يقول المثل أن تأتِ متأخرًا خير من ألا تأتي أبدًا، وهو ما شجعني أن أطلب منكم السماح والمغفرة، فأنا لفترة طويلة عشت أسير أوهامي وأفكاري والتي أثبتت لي الحياة أنها لم تكن صحيحة إلى الحد الذي ظننته، سامحوني.
  • أنا في ربيع العمر، ولكن أشعر بالبرد في قلبي، وكأن الخريف قد حل، ورحل الأحبة عني، أعلم مقدار خطأي، ونادم عليه، فهل تغفرون لي؟
  • أنا بشر فقط، ولكني أتطلع أن أكون أفضل، أتمنى أن تغفروا لي زلاتي، فالمحبة عالم واسع من الجمال، أتمنى لم ننعم فيه سويًا.
  • لقد كنت فظًا، غير مهذبًا، مسيئًا للبعض منكم، وأنا على ذلك نادم كل الندم، هل يمكنكم أن تسامحوني؟
  • “قيلَ لي قَد أَسى عَلَيكَ فُلانٌ وَمُقامُ الفَتى عَلى الذُلِّ عارُ قُلتُ قَد جاءَني وَأَحدَثَ عُذرًا دِيَةُ الذَنبِ عِندَنا الاِعتِذارُ” الإمام الشافعي.

إنها ليست دعوة لتوزيع الاعتذارات الفارغة في كل حدب وصوب، فأحيانًا الاعتذار الكاذب يسبب من المتاعب أكبر مما سببه الفعل الأصلي، ولكن ينبغي أن يكون الاعتذار صادقًا، ويراعي الشخص لمن يقدمه وكيف ومتى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.