التخطي إلى المحتوى

سند قبض الكتروني تم إنشاؤه خصيصًا من أجل سهولة أرشفة الإيصالات والمعاملات المالية للشركات والمؤسسات كبيرةً كانت أو ناشئة، بالتالي تُصبح التعاملات قانونية تحت إشراف من الدولة في بعض الحالات، كما يُسهّل هذا إمكانية الوصول إلى أي إيصال أو مستند دون قضاء الوقت في البحث عنه شخصيًا، علاوةً على مزيد من المميزات الأخرى.

سند قبض الكتروني، نموذج سند قبض الكتروني

تعريف سند القبض الالكتروني

السند عبارة عن وثيقة تثبت أمرًا ما (سند طلاق، سند عقاري، سند صرف.. إلخ)، ومن أنواعه هو سند القبض الذي يوثق عملية مالية وقعت بين طرفين؛ لإثبات عملية الدفع واستلام المال، ويمكن استخدامه في حالات كثيرة، على سبيل المثال: رد الدين، عمليات البيع للشركات، مرتبات الموظفين.

تعرف أيضًا على: نموذج سند قبض مالي

عناصر سند قبض الكتروني

ليكون سند القبض فعالًا وسليمًا لا بد من أن يتضمن عناصر معينة هي: أسماء طرفي السند مع مسؤولية كل منهما، ومن الضروري جدًا كتابة تاريخ السند، ثم المبلغ المدفوع مرة بالأرقام ومرة بالكتابة، وما عدا ذلك من عناصر فهي أمور كمالية تختلف من مكان لآخر.

تعرف أيضًا على: نموذج امر صرف نقدي وورد و pdf

نموذج سند قبض الكتروني

السند يمكنه أن يكون ورقيًا أو يتم إعداده إلكترونيًا ثم التوقيع عليه يدويًا، أو يكون إلكترونيًا بالكامل (في حالات إشراف الدولة عليه)، وسند القبض ليس له شكل واحد؛ إنما يمكن أن يختلف في التنسيق وبعض العناصر على حسب الحاجة، ونقدم شكل نموذج سند قبض الكتروني كمثال فيما يلي:

سند قبض مالي

التاريخ …/…./….                       رقم الإيصال ……..

استلم السيد/ ………………………. بصفته/ ……………… مبلغ مالي قدره/ …………………………………. ريالًا سعوديًا، والمبلغ بالأرقام هو ….. ريال سعودي، وقد تم استلام المبلغ من شركة: …………………………….. بغرض: ……………….. وذلك في تاريخ …./…./….

توقيع المستلم: ……………………

توقيع المحاسب: …………………

توقيع المدير: …………………….

لتحميل النموذج السابق يمكن ذلك عبر الرابط التالي بصيغة doc القابلة للتعديل والطباعة:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نقدم أيضًا شكلًا آخر من أشكال السند وهو سند قبض مدرسي يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج سند استلام مبلغ مالي

نموذج سند قبض الكتروني PDF

يسعى العالم لتحويل مختلف التعاملات البشرية إلى أن تكون بشكل إلكتروني رقمي، ولكن هذا لا يعني التخلص من السندات الورقية تمامًا؛ فاحتمالية الخطأ واردة حتى وإن كانت إلكترونية؛ لذا يتم الاحتفاظ بنسخ ورقية.

مميزات السند الإلكتروني هو تجنب الأخطاء اليدوية وأخطاء الحبر أحيانًا، كما أنه أسهل وموفر في الوقت؛ لإمكانية طباعة الكثير من النسخ بضغطة زر واحدة، علاوةً أنه بختم السند يمكن الاعتداد به قانونيًا، ونقدم نموذج سند قابل للتحميل بصيغة PDF عبر الرابط التالي:

سند قبض مالي، نموذج سند قبض مالي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

اصدار سند قبض الكتروني

سند القبض لا يقتصر فقط على التعاملات التجارية أو المؤسسية المعروفة؛ إنما المملكة العربية السعودية في إطار حفظ حقوق أطراف العملية العقارية (المستفيد، المستأجر، الوسيط العقاري)؛ قامت بإطلاق موقع “إيجار” الإلكتروني لإصدار سند قبض العملية، وتكون السندات موثقة رسميًا من الدولة.

كما أن هذا الموقع يساعد على وضع سياسات رقابية وتنظيمية وإشرافية للمنشآت العقارية؛ مما يقلص فرص النزاعات، ونوضح فيما يلي طريقة إصدار سند قبض الكتروني للمستأجر:

  • الدخول على موقع إيجار الإلكتروني “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على الحساب.
  • التوجع إلى تبويب “عمليات عقود الإيجار”.
  • اختيار العقد، ثم النقر على أيقونة العمليات.
  • الضغط على إنشاء سندات قبض للمستأجر.
  • إدخال البيانات (الفاتورة، قيمتها المدفوعة، طريقة الدفع).
  • الضغط على “الفواتير”.
  • سيتم بعث رقم التحقق للجوال؛ ليتم التأكيد وإصدار السند.

أما في حالة إصدار سند القبض من المؤجر للوسيط العقاري، فبعد الدخول على الموقع وتسجيل الدخول على الحساب يتم اختيار أيقونة “العمليات” من قائمة عمليات عقود الإيجار، بعدها الضغط على “إنشاء سندات قبض للوسيط العقاري”، وإدخال البيانات ورقم التحقق.

تعرف أيضًا على: تحميل نموذج استلام عهدة word و pdf

يتطور العالم من حولنا بسرعة مذهلة؛ فمنذ الثورة المعلوماتية والتكنولوجية وقد أضحت التطورات تفوق استيعاب البعض، إلا أن المملكة العربية السعودية تتجه نحو الريادة الرقمية، وقد حولت أغلب تعاملاتها لتتخذ طابعًا إلكترونيًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *