التخطي إلى المحتوى

صيغة تعميم قرار يتم استخدامها في الجهات الإدارية، حيث يتخذ رؤساء الأقسام في جهات عملهم قرارات يومية، وبعض هذه القرارات يحتاج إلى تعميم، وقد يلجأ البعض إلى صيغة التعميم المناسبة لكي يتم اعتماد القرارات على مستوى القطاعات، لذلك وعبر موقعنا نموذجي سنقدم الصيغة الأنسب لتعميم قرار مع التوضيح المقصود بالتعميم.

صيغة تعميم قرار، نموذج تعميم قرار

ماهو المقصود بتعميم قرار؟

التعميم في اللغة هو النشر، إذن المقصود هنا هو نشر القرار ليكون عامًا على كافة الإدارات داخل الشركة، وفي المملكة العربية السعودية توجد عدة أنواع من التعاميم، حيث توجد التعاميم الأمنية، وهي ما تقوم بنشره وزارة الداخلية بخصوص قرار عام أو بخصوص إجراء يتم اتخاذه تجاه شخص معين، ويوجد أيضًا تعاميم وزارة العدل وهي تشبه التعاميم الأمنية لكن فيما يخص وزارة العدل فقط، والتعاميم الإدارية وتعاميم القرارات وهي ما نحن بصدد ذكره.

حيث يذكر في التعميم اسم جهة العمل ورقم القرار، ثم نص القرار الذي تم بشأنه إصدار التعميم مع التشديد على وجوب تنفيذ القرار بعد ذلك يتم تذييل التعميم بتوقيع المدير المسؤول.

تعرف ايضاً علي: نموذج تعميم ساعات الدوام

صيغة تعميم قرار عربي

اسم جهة العمل                                تعميم إداري للقرار رقم: ………..

تعميم قرار

إنه في يوم …….. الموافق …./ …../ …… هـ .

تم صدور تعميم بالقرار رقم ………… إلى كافة الإدارات بالشركة.

حرصًا من مجلس إدارة الشركة على ضمان سير العمل بالجودة التي عهدناها دائمًا من موظفيها ولتوفير مناخ عمل صحي يساعد على الوصول إلى الأهداف المرجوة، تنوه الشركة إلى ما يلي.

” كتابة نص القرار الإداري”

لذلك نأمل من جميع موظفي الشركة التعاون الكامل في تنفيذ ما تم التنويه عنه حرصًا على الصالح العام، شاكرين حُسن تعاونكم معنا.

إدارة الموارد البشرية                                                 المدير العام

……………………                                        ………………………

تعرف ايضاً علي: اجراءات التحقيق الاداري مع الموظفين السعوديين

صيغة تعميم قرار انجليزي

الكثير من الشركات يكون من ضمن موظفيها جنسيات مختلفة، واللغة الأعم بعد اللغة العربية هي اللغة الإنجليزية حيث تتحدث بها جنسيات كثيرة وهي اللغة الثانوية المعتمدة لدى أغلب دول العالم، لذلك تتم كتابة تعاميم القرارات باللغتين العربية والإنجليزية لضمان قراءة جميع الموظفين لهذا التعميم، وفيما يلي صيغة تعميم قرار بالانجليزي.

The Company’s name

 …………………:.Administrative Circular to Resolution No

circulating decision

……………/……/………. It is on the day of

A circular has been issued with Resolution No. ………. To all departments of the company.

In the interest of the company’s board of directors to ensure the quality of work that it has always entrusted to its employees and to provide a healthy work environment that helps to reach the desired goals, the company notes the following.

“Writing the text of the administrative decision”

Therefore, we hope that all the company’s employees will cooperate fully in implementing what has been mentioned in the interest of the public interest, and we thank you for your kind cooperation with us.

HR Department                               General Manager

…………………                                  ………………….

يمكنك ايضاً تحميل نموذج تعميم قرار جاهز باللغة الانجليزية بصيغة doc من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج تعميم قرار بالعربي doc

التعميم لا يتم الالتزام فيه بصيغة محددة لكن المهم فيه أن يكون واضح ومباشر كي يسهل على الموظفين تنفيذه، ومن المفضل أن يكون التعميم لا يحتوي على عبارات الأمر المباشر أو التهديد وفيما يلي يمكن الحصول على نموذج بصيغة doc جاهز للاستخدام باللغة العربية:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: افضل 5 نماذج استمارة طلب توظيف

هكذا نكون قد تناولنا بشكل مختصر مفهوم نموذج التعميم، كما عرضنا نموذج جاهز للاستخدام بكلٍ من اللغتين العربية والإنجليزية، يمكن استخدامهم أو الاستعانة بهم لكتابة نموذج جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *