التخطي إلى المحتوى

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل عليها أن تكون موضحة بيانات المدعي والمدعى عليه، كما يجب أن تكون موضحة الغرض من الخطاب في أعلى الصفحة؛ للتصنيف؛ لوجود آلاف من الخطابات التي يتم إرسالها إلى الوزارة شهريًا، وذلك لتيسير عمل الجهات المسؤولة وحتى يتم النظر في الشكوى المقدمة؛ وعليه عبر موقعنا نموذجي سنعمل على توضيح طريقة كتابة خطاب تظلم لوزير العدل بنموذج عملي يفيد في القياس عليه أو استخدامه عند الحاجة.

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

وزارة العدل هي الوزارة المعنية بكافة الأمور الإدارية والمالية التي تخص المحاكم القضائية والقانون، وهي وزارة تنظر في مشاكل كافة محاكم الدولة (الاستئناف، التنفيذية، الجنائية) وغيرها، ولها وظيفة إشرافية على هذه السلطات.

من ثم فيتم اللجوء إليها حين التعرض لظلم ما، فالفطرة السليمة للإنسان تدفعه لاستخدام الطرق السوية القويمة لاستعادة حقه؛ لذا ففي حالة وقوع ضرر ما على مواطن يتم التقدم بتظلم إلى وزير العدل، والذي نعرض مثال على طريقة كتابته فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الشيخ / د. وليد بن محمد بن صالح الصمعاني سيادة وزير العدل السعودي حفظكم الله وجعلكم ميزان العدل في الأمة

موضوع الخطاب: ………………..

كل السلام والتحية إلى مقامكم الكريم، أما بعد..

أتقدم لكم أنا المواطن/……….. بطلب لرفع الظلم عني، حيث قد وقع عليّ ظلم بيّن من قِبل………… صاحب رقم هوية……….. في مسألة………….، وأنني لم أستحق ما يحدث لي بسبب تبعات هذا القرار الذي كانت نتائجه مجحفة في حقي على المستوى المادي والمعنوي، وألتمس العدالة والإنصاف من سيادتكم، وقد أرفقت نسخة من الأدلة اللازمة التي تثبت صحة أقوالي (أو يمكن قول وجود شهود على هذا وكتابة أسمائهم وأرقام هوياتهم).

لكم مني السلام والتقدير، أعانكم الله لتيسير مصالح المواطنين، وأجلّ بكم الأمة.

مرسل إليكم من:………………..   رقم الهوية:……………….

رقم التواصل:…………………..   العنوان:………………….

التوقيع:………………………..

جدير بالذكر أنه يمكن تحميل نموذج صيغة خطاب تظلم لوزير العدل جاهز للتعديل والطباعة وذلك عبر الرابط التالي بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب تظلم

طريقة رفع تظلم لوزير العدل

قد يقع على المواطن ظُلم على بعض من حقوقه التي منحه إياها الدستور والقانون، كحرمانه من بعض مستحقاته المالية أو البدلات أو وجود تمييز بيّن ضده في مجال العمل وغيرها الكثير من الأمور، بالتالي يتم رفع تظلم لوزير العدل في الحالات التي تتطلب النظر فيها، وفيما يلي سنوضح كيف يتم رفع التظلم للوزير:

  • الطريقة (1): تسليم الخطاب يدًا بيد إلى مدير مكتب وزير العدل.
  • الطريقة (2): إرسال الخطاب من خلال مكتب البريد.
  • الطريقة (3): إرسال الرسالة بشكل إلكتروني على البريد الإلكتروني لوزارة العدل 1950@moj.gov.sa.
  • الطريقة (4): إرسال الرسالة عبر الفاكس على رقم: 06/4643197.
  • الطريقة (5): في الشكاوي الصغيرة والاستفسارات يمكن إرسال الشكوى إلكترونيًا على موقع وزارة العدل عبر الرابط “من هنا“.

جدير بالذكر أنه لتقديم أي استفسارات حيال الشكاوي أو لمعرفة المزيد من المعلومات يمكن التواصل من داخل السعودية على رقم 1950، أما من خارج السعودية على رقم 920001950 (+966)، وذلك من الأحد للخميس.

تعرف أيضًا على: نموذج شكوى موظف ضد مدير ظالم

لإقامة العدالة في المجتمع والإشراف على الجهات والهيئات الحكومية الخاصة بمصالح الشعب؛ يتم استقبال تظلمات المواطنين ليتم النظر فيها من قِبل وزارة العدل السعودية، وعليه قدمنا صيغة خطاب تظلم لوزير العدل، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *