التخطي إلى المحتوى

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول يمكن استخدامه في حالة وجود ما يمنع استمرار الزواج بين الزوج والزوجة، في بعض الأحيان يحدث أن يكتشف أحد الزوجين ما لم يكن واضحًا قبل العقد، حيث إن بعض الأمور يمكن التغاضي عنها وإكمال الزواج لكن توجد أمور تستحيل معها العِشرة؛ لذلك ومن خلال موقعنا نموذجي سنتعرف على النموذج الذي يتم استخدامه لفسخ عقد الزواج قبل الدخول.

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

فسخ عقد الزواج قبل الدخول

في الوضع الطبيعي إذا لم يحدث اتفاق بين الزوج والزوجة قبل الدخول بها فإنه يتم الطلاق، فإن كان الطلاق برغبة الزوج كان للزوجة نصف المهر، ويصبح طلاقها بائن.
أما إذا كانت هي من تطلب الطلاق فلا يحق لها مهر، ويصير طلاقها بائن أيضًا، بالنسبة للفسخ فتلجأ له الزوجة إذا وجدت على الرجل ما يمنع استكمال الزواج، لكنه يتعنت في الطلاق مثل: أن يكن عقيمًا لا ينجب أو أنه معسر ولا يستطيع دفع مهرها.

حيث إن الإعسار من أسباب فسخ العقد، أو أنه تعدى عليها أكثر من مرة بالضرب وسبب لها الأذى، أو في حالة الفقد، أما الزوج فيلجأ إلى فسخ العقد في حالة اكتشاف ما يمنعه من إتمام الزواج لكنه إذا طلق الزوجة استحقت نصف المهر؛ وهي في الأصل لا تستحقه لوجود علة تمنع الزواج وهي السبب بها لذلك يلجأ إلى القاضي لفسخ العقد.

ننتقل إلى نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول هو في الشكل يشبه نموذج الفسخ العادي، حيث يُذكر فيه اسم المدعي والمدعى عليه وعناوينهم وأرقام هواتفهم، ثم يُذكر تاريخ عقد الزواج وأن الزوج لم يدخل بزوجته.

يلي ذلك ذكر أسباب الفسخ والمطلوب من المحكمة، بالإضافة إلى اسم المحامي ورقم التوكيل، أما صيغة العقد فتختلف في الجزء الخاص بأسباب الفسخ، حيث إن أسباب الفسخ بعد الزواج يمكن أن يكون لكون الزوج به علة أو مجبوب، بالإضافة إلى حالات الإعسار والفقد، وفي الفقرة التالية سنتعرف على صيغة نموذج دعوى فسخ النكاح قبل الدخول.

تعرف أيضًا على: نموذج صك الطلاق في السعودية

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

سنقدم لكم نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول؛ للاسترشاد به، أو أنه يمكن استخدامها كما هي بعد استكمال البيانات الفارغة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى معالي القاضي الشرعي بمحكمة ….. للأحوال الشخصية

أنه في يوم …….. الموافق …./ …./ ………

قام السيد ……………………… المحامي ومحله المختار ………………………

بصفته وكيل عن المدعي ……………………………………………………….

محل إقامته ……………………………، رقم الجوال ………………………….

بموجب التوكيل رقم ………………………، بالتقدم إلى عدالتكم بطلب فسخ عقد الزواج رقم ………….. الذي تم إبرامه في يوم …….. الموافق …./ …/ ………

من المدعى عليه ……………………………………………………………….

محل إقامته …………………………..، رقم الجوال ……………………… ولم تتحقق الخلوة الشرعية بين الزوجين.

سيادة القاضي جعل الله الزواج سكن ومودة وأسلوب حياة تُبنى به الأمم؛ فإذا حدث ووجد أحد الطرفين على الآخر من الأسباب الشرعية التي تنقض البناء الأسري؛ فمن حقه أن يطالب بفسخ العقد من باب أنه لا ضرر ولا ضرار

لكن المدعى عليه أبى أن يتم حل الأمر بأي طرق ودية؛ لذلك لم يبقى لنا إلا أن نلجأ إلى عدالتكم، حيث إن الأسباب التي دعت المدعي بأن يرفع دعوى فسخ عقد الزواج هي … “تذكر أسباب فسخ العقد”.

لذا وبناء على ما سبق أرجو من عدالتكم الحكم بفسخ عقد الزواج، وقد أرفقنا كافة المستندات التي تؤيد صحة ما تم ذكره.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام

مقدمه لعدالتكم

الاسم: ………………………….

التوقيع: ……………………….

يمكن لمن يريد تحميل النموذج جاهز للتعديل والإستخدام أن يقوم بتحميله مباشرة بتنسيق doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية

على الشخص الذي يريد فسخ عقد الزواج أن يلجأ إلى مكاتب المحاماة القانونية ولا يتصرف من تلقاء نفسه، حيث إنها على دراية كبيرة بهذه الأمور القانونية، والأقدر على تقديم ما يتناسب مع الموقف الذي تراه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.