التخطي إلى المحتوى

نظام عقوبة التحرش في السعودية أقرته المملكة اعتمادًا على أن التحرش جريمة قانونية لا بد للأجهزة المسؤولة من التعامل معها بحزم، ومؤخرًا تواصل الجهات الأمنية الإعلان عن أسماء المتحرشين الذين تم القبض عليهم؛ باعتبار أن التشهير بالمتحرش هو تصرف رادع للآخرين، ومن خلال موقع نموذجي يمكن التعرف أكثر على عقوبة التحرش في السعودية.

نظام عقوبة التحرش في السعودية، عقوبة التحرش بدون دليل، عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

نظام عقوبة التحرش في السعودية

تم اعتماد نظام عقوبة التحرش في السعودية، وتمثلت العقوبة في السجن لمدة لا تزيد عن عامين، أو دفع غرامة مالية تُقدر بـ 100000 ريال كحد أقصى، أو كلا العقوبتين معًا، ويعتمد هذا على رؤية وتقدير القاضي وفقًا للمعطيات الخاصة بكل حالة على حِدة، علمًا أن هذه العقوبة تنطبق فقط على المتحرش الذي ليس عليه سوابق مماثلة.

بالنسبة إلى عقوبة التحرش الجنسي في السعودية لمن يعاود تكرار التحرش مرة أخرى فإن العقوبة تكون أشد، وتتمثل في السجن لمدة 5 سنوات كحد أقصى، أو دفع غرامة مالية تُقدر بنحو 300 ألف ريال كحد أقصى، أو كلاهما معًا، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه العقوبة الأخيرة يمكن أن تُطبق على المتحرش لأول مرة فقط في أي من الحالات التالية:

  • في حالة كانت الضحية طفل، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إذا كان المجرم شخص ذو سلطة على الضحية.
  • إن وقعت الجريمة في موقع الدراسة أو العمل أو دار رعاية.
  • إن كان المعتدي والضحية من نفس الجنس (امرأة وامرأة، أو رجل ورجل).
  • إن كانت الضحية مسلوبة الإرادة -أو غير واعية- وقت وقوع الجريمة.
  • إذا كان توقيت وقوع الجريمة خلال كوارث أو أزمات.

تعرف أيضًا على: نظام العقوبات العسكري السعودي الجديد

نظام عقوبة التحرش في السعودية pdf

جدير بالذكر أنه بالإضافة إلى العقوبة القانونية بالسجن والغرامة، توجد عقوبات أخرى بدأت المملكة تنتهجها مؤخرًا بعد التعديل الأخير في القوانين، ألا وهي:

  • التشهير بالمجرم، باعتباره رادع قوي لكل من تسوّل له نفسه التعدي على شخص آخر جنسيًا.
  • يحق للقاضي إلزام الجاني بدفع تكاليف علاج المجني عليه أيضًا.

للاطلاع على نظام مكافحة جريمة التحرش بالسعودية يمكن ذلك “من هنا“، كما يمكن تحميل الملف بصيغة PDF من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

عقوبة التحرش بالاطفال في السعودية

يتسأل العديد عن عقوبة التحرش الجنسي في نظام العمل أو عقوبة التحرش الجنسي للاطفال في السعودية! حيث إن كلاهما عقوبتهما السجن لمدة تصل إلى خمسة سنوات، أو غرامة تصل إلى 300 ألف، أو يجمع القاضي –حسب تقديره- بين السجن والغرامة المالية، وهذه العقوبات أقرها المرسوم الملكي رقم (م/ 96) لعام 1439هـ، في المادة السادسة.

جدير بالذكر أن التحرش في العمل له أشكال عديدة، منها التحرش الجسدي المباشر، ومنها التحرش عبر الإنترنت –والذي يأخذ أشكالًا عديدة مثل التهديد بنشر صور مسيئة للضحية-، ومنها التحرش اللفظي بالإهانة والشتائم والتهديدات الجنسية.

تعرف أيضًا على: عقوبة شهادة الزور في النظام السعودي

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية

عقوبة التحرش بالكلام -مثل: المعاكسات، والمراودة عن النفس، واستخدام تعليقات خادشة للحياء في وصف شخص ما.. إلخ- هي:

  • السجن: علمًا أن الحد الأقصى للحبس هو سنتين.
  • الغرامة المالية: الحد الأقصى للغرامة هو 100 ألف ريال.
  • السجن والغرامة معًا: ويتم تشديد كلاهما في بعض الحالات مثل كون الضحية طفل/ة.

عقوبة التحرش بدون دليل

لا بد من الإحاطة بأنه حتى يُنصف القانون الضحية ويعاقب المجرم لا بد من توفر الأدلة الكافية التي تثبت الواقعة؛ لأن انعدام الأدلة أو ضعفها لا يترتب عليه فقط حفظ القضية، وعدم عقوبة المتحرش! بل قد يتقدم المتحرش بشكوى ضد الضحية باعتبار بلاغها كيدي، أو يُطالب بتعويض في حالة التشهير به -لا سيما إن كان شخصية مشهورة-، من ثم يُفضل الاستعانة بمحامٍ مُلم بالإجراءات القانونية السليمة التي تحفظ للضحية حقها.

على سبيل الذكر فإن الأدلة التي يُعتد بها في جرائم التحرش عديدة، منها: الكاميرات الموجودة في مكان التحرش، ووجود شهود عيان، علمًا بأن الشاهد لا بد أن يتصف بالاستقامة، وعلى شهادته أن تكون قاطعة وحازمة.

تعرف أيضًا على: طريقة تقديم شكوي عقوق الوالدين

عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية

التحرش الإلكتروني مثل التحرش عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا يزال تحرشًا، مهما اختلفت صوره، وعليه فإن عقوبته هي نفس عقوبة التحرش الجنسي  التي أقرها نظام عقوبة التحرش في السعودية، وبذلك تتساوى عقوبة التحرش عن طريق الجوال، وعقوبة التحرش في الواتس اب، مع عقوبة التحرش الجنسي في الشارع.

في إطار تفصيل عقوبة التحرش في السعودية، لا بد من إدراك أن ليس المتحرش وحده من يلاقي العقوبة! بل تتم معاقبة كل من حرض المتحرش أو اتفق معه أو قدم له أي نوع من المساعدة تفضي إلى إلحاق الضرر بالضحية، وعليه المحرض يعتبر شريك في الجريمة وتقع عليه نفس عقوبة المتحرش نفسه، وفقًا لما ورد في المادة (7) من نظام عقوبة التحرش.

أما في حالة إثبات الشروع في جريمة تحرش -أيًا كانت صورته-، فإن العقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأقصى للعقوبة المعترف بها للتحرش، أي أن العقوبة تكون كالآتي:

  • السجن لمدة لا تزيد عن عام.
  • دفع غرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي.

تعرف أيضًا على: قانون العقوبات السعودي pdf

عقوبة التحرش الجنسي في الاسلام

يحرص الإسلام على الحفاظ على أعراض الناس وكرامتهم، لهذا فإن التحرش بكل أشكاله تصرف مرفوض، لهذا في حالة تم إثبات الواقعة واكتمال شروطها، مثل: أن يكون المجرم مكلف وعاقل، عندها يقوم القاضي بالحكم عليه وفقًا لظروف القضية، أي أن عقوبة التحرش الجنسي في الإسلام تعزيرية في مختلف الحالات.

معنى التعزير هو أن العقوبة متروكة للقاضي يحددها وفقًا للمعطيات والأدلة والمعلومات المتوفرة لديه عن القضية، علمًا أن الحكم لا يصل إلى القتل في أحيان كثيرة، بل عادةً تكون العقوبة السجن والغرامة أو إحداهما.

تعرف أيضًا على: نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية pdf

التحرش جريمة وليست مجرد سلوك سيء، بسبب آثارها الوخيمة التي تضر بالضحية والمجتمع، ولكونها جريمة أخلاقية وقانونية تم وضع نظام عقوبة التحرش في السعودية، وهو ما تم التطرق إليه أعلاه؛ للتعرف على جهود الدولة في مكافحة الآفات الأخلاقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *