التخطي إلى المحتوى

كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي أمر هام على كل موظف معرفته، فكل عامل في المملكة العربية السعودية سواءً كان مواطن أو مقيم يمكنه أن يستفيد من بدل الإجازة، نظير مقابل مادي، ونظرًا لأهمية الموضوع وكثرة السؤال حوله نقدم لكم من خلال موقعنا نموذجي طريقة حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي.

كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي

ماهو مفهوم بدل الإجازة؟

يُقصد ببدل الإجازة المقابل المادي الذي يحصل عليه الموظف نظير عدم حصوله على الإجازة السنوية برغبته، حيث إنه في بعض الأحيان يرغب الموظف في أن ينتفع بالقيمة المادية لبدل الإجازة، لأنه وفقًا لقانون العمل السعودي من حق أي موظف أن يحصل على إجازة سنوية مدتها واحد وعشرين يوم إذا مضى على خدمته عام كامل، أما إذا بلغت الفترة التي قضاها العامل في وظيفته أكثر من خمسة أعوام فمن حقه أن تصل إجازته السنوية إلى ثلاثين يومًا.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب شراء

كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي؟

بالنسبة لكيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي فيتم ذلك على خطوتين، الأولى هي تقسيم الراتب الشهري للموظف على 30 يوم فينتج أجر الموظف في اليوم الواحد، الخطوة التالية هي ضرب أجر الموظف اليومي في عدد أيام الإجازة السنوية وفيما يلي مثال على ذلك:

إذا كان الراتب الشهري للموظف 3000 ريال سعودي ومدة عمله 3 سنوات فيتم حساب بدل الإجازة كالتالي، أولًا الموظف قضى أقل من خمس سنوات في الخدمة إذن هو يستحق إجازة سنوية قدرها 21 يوم.

  • الأجر اليومي للموظف = 3000 ريال ÷ 30 يوم = 100 ريال
  • بدل الإجازة = 100 ريال × 21 يوم = 2100 ريال

بعد معرفة كيفية حساب بدل الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي يجب العلم أنه يلزم إخطار جهة العمل بطلب الإجازة قبلها بشهر على الأقل ولصاحب العمل تحديد الموعد المناسب للإجازة، هذا في حال عدم تقاضي الموظف بدل الإجازة السنوية.

تعرف ايضاً علي: نموذج حقيبة تدريبية فارغ

الحاسبة العمالية وزارة العدل

أطلقت وزارة العدل عبر موقعها الرسمي خدمة هامة وهي حاسبة الحقوق العمالية، حيث تضم هذه الحاسبة كل ما يهم الموظف ويريد أن يقوم بحسابه ليعرف مستحقاته، فهي تضم حاسبة بدل الإجازة، وحاسبة مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى التعويض عن الإنهاء لغير سبب مشروع وحساب الأجور المتأخرة وغيرها الكثير من المستحقات المهمة للموظف، ويمكن الوصول إلى صفحة الحاسبة العمالية مباشرة من هنا.

تعرف أيضًا على: افضل صيغة خطاب طلب اجازة

تحافظ المملكة العربية السعودية على حقوق جميع العاملين على أرضها سواءً مواطنين أو مقيمين متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويجب على كل فرد أن يكون متعاون وعلى علم بكافة حقوقه وواجباته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.