التخطي إلى المحتوى

محضر عصيان عسكري لا يقتصر فقط على الجنود العسكريين على الحدود أو في المواقع الحيوية للجيش، ولكن يمكن تقديمه أي شخص يعمل في القوات المسلحة من ممرضين أو ضباط أو إداريين، فكل شخص مسؤول على تنفيذ أوامر القيادات وطاعتهم ما لم يكن لديه أسباب قهرية مستعد لتقديمها للقانون بإثباتات دامغة عليها ويتحمل مسؤولية العصيان.

محضر عصيان عسكري

محضر عصيان عسكري

إن الجريمة العسكرية لفظة لا تتعلق بمصطلح الجرائم المتعارف عليه في أي مكان، فحين النطق بجريمة عسكرية فهي إشارة إلى مخالفة العسكري لأمر قائده أو خطأ مهني أو وظيفي ارتكبه أحد العسكريين ويمس نظام العسكرية ويتسبب بضرر مادي أو معنوي.

في حالة الأخطاء البسيطة يسمى هذا بـ “خطأ عسكري” يقوم الرؤساء باتخاذ العقوبة المناسبة في حق العسكري، وقد لا يتطرق الأمر إلى مُحاكمة عسكرية أو ما شابه، أما في حالة الأخطاء الكبيرة (الجرائم) فقانون الأحكام العسكرية ينظم عملية العقوبة على الفعل، ويكون هو المرجع الذي يُحتكم إليه في حالات المخالفة.

لكن المحاكمة تتطلب أدلة، وفي حالة عصيان العسكري لأمر قائده أو أي أمر أو قانون للقوات المسلحة يجب هنا تحرير محضر عدم تنفيذ الأوامر؛ ليتم إثبات الواقعة واتخاذ الإجراء المناسب في حق العسكري المخالف.

تعرف أيضًا على: محضر اجتماع جاهز

كيفية عمل محضر عصيان عسكري

ليتم كتابة محضر العصيان العسكري هناك نقاط أساسية يجب التقيد بها عند كتابة المحضر، لأن إسقاطها أو تجاهلها يمكنه التسفيه من المحضر أو عدم الاعتداد به قانونيًا، وفيما يلي نوضح النقاط التي يجب الالتزام بها:

  • اسم الدولة والوزارة التي يتبعها الجيش.
  • تاريخ تحرير المحضر هجريًا وميلاديًا مع اسم اليوم.
  • كتابة اسم العسكري المخالف وتفاصيل رتبته ورقمه العسكري والوحدة والفرقة الخاصة به.
  • تاريخ الواقعة التي رفض العسكري القيام بها، مع أي تفاصيل خاصة بالأمر الذي لم يتم تنفيذه.
  • يُفضل تدوين ردود العسكري التي تم قولها، وخصوصًا في حالة وجود شهود.
  • تذييل المحضر باسم الشخص الذي يقدمه وصفته ورتبته العسكرية وتوقيعه.

تعرف أيضًا على: طريقة كتابة محضر اجتماع

صيغة محضر عصيان عسكري

لا يوجد صيغة واحدة ينبغي الالتزام بها في كل مرة عند تحرير محضر العصيان العسكري؛ فصيغة المحضر تختلف باختلاف تفاصيل الواقعة والحالة، ويمكن لأي قائد عسكري كتابة المحضر بالشكل الذي يراه مناسبًا شرط أن يكون متضمنًا لعناصر المحضر الأساسية.. وعلى سبيل المثال نقدم إحدى الصيغ فيما يلي:

المملكة العربية السعودية

وزارة الدفاع السعودية

القوات المسلحة

تاريخ تحرير الخطاب: …./…./….

محضر عصيان

بتاريخ …./…../….. هـ، الموافق …./…./…..م، يوم ….. قام العسكري ……………… رتبته …….. ورقمه ……. في وحدة ………… التابعة لـ ………… بعصيان عسكري؛ حيث رفض تنفيذ الأوامر المعطاة إليه من قِبل …………… بشأن ……………………

وكان رد فعله هو …………………………..، كان هذا تمرد غير مقبول في حضور كلًا من …………….. و …………………، وعليه حررنا محضر عصيان ليتم اتخاذ الإجراء المناسب في حقه.

مقدم إليكم من: ……………………  رتبة: …………..

بصفتي: ………………………….  في تاريخ: …../…../…..

التوقيع: ……………………

لتحميل نموذج المحضر السابق بصيغة doc القابلة للتعبئة والتعديل يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج محضر غياب موظف

الامتثال لأوامر القيادات أمرًا جوهريًا حين يكون ذلك متعلقًا بحماة الوطن، ولنا في غزوة أحد خير مثال؛ فالنصر قد ينقلب لهزيمة أحيانًا إن تمت مخالفة أمر القائد، وعليه للتأكيد على مبدأ الالتزام ينبغي معاقبة المخالف وتحرير محضر عصيان عسكري وهو ما قدمنا أهم التفاصيل عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *