التخطي إلى المحتوى

نموذج إخلاء عقار من مستأجر سوف نلقي الضوء عليه من خلال تلك المقال الذي سيعرفنا على أهم البنود التي يقوم عليها النموذج، والصيغة العامة له، مع العديد من التفاصيل والمعلومات الأخرى التي تهم الأشخاص الراغبين في مثل هذا النموذج، والتعرف على أهم بنوده وشروطه، وما هي الحالات التي يستوجب فيها اخلاء العقار من قبل الجهات المختصة القضائية، تابعوا معنا.

نموذج إخلاء عقار من مستأجر، اخلاء العقار في النظام السعودي، خطاب اخلاء عقار من مستأجر، شروط اخلاء العقار، كم مدة تنفيذ حكم اخلاء عقار؟

اخلاء العقار في النظام السعودي

يتم اخلاء العقار من المستأجر في النظام السعودي بالاعتماد على الدعوة التي يتم رفعها بشكل قضائي في حالة تأخر المستأجر في دفع الإيجارات المحددة له في الأوقات المحددة لتسديدها، وذلك بعد حصوله على التحذيرات الكافية من قبل مالك العقار والراغب في الحصول على القيمة الايجارية.

حيث أن تقاعس المستأجر عن دفع الايجار يستوجب تقدم المالك برفع دعوة قضائية يطالب فيها بحقه في اخلاء العقار من المستأجر على الفور، وذلك من خلال ما ينص عليه القانون السعودي، وذلك بعد انقضاء المدة المحددة، والتي بعدها يمكن لمالك العقار فسخ العقد المبرم بينه وبين المستأجر، ومن ثم لا يعتبر شغل العين من حق المستأجر نهائيًا بعد تلك اللحظة المقررة.

أي محكمة اخلاء محلي بالمملكة العربية السعودية يمكنها القيام بتلقي الدعوة القضائية المرفوعة من قبل المالك، وذلك بموجب القانون الذي ينص على اخلاء العقارات تبعًا للنظام السعودي، مع توضيح الأسباب من قبل المالك، وأنه قد بذل قصارى جهده في محاولة جعل المستأجر يقوم بدفع الإيجارات المتأخرة، وأخيرًا لجأ إلى المحكمة المحلية للحصول على حقه في استرداد العقار.

على أن يترك المالك المستأجر يقوم بنقل كافة ممتلكاته من العقار، وتحميل أغراضه الشخصية، وإن حدث ذلك يكون قد ارتكب خطأ فادح يعاقب عليه القانون، وذلك في حالة كسب القضية المرفوعة ضد المستأجر.

فقد أقر النظام السعودي أم يتم تمهيل المستأجر قرابة 5 أيام إلى 7 أيام ليتمكن من اخلاء العقار نهائيًا وتركه لصاحب العقار الذي حصل على حقه من خلال المحكمة المحلية.

تعرف ايضاً علي: فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

خطاب اخلاء عقار من مستأجر

في حالة تأجر المستأجر في دفع المبلغ المالي المقرر لاستئجار العقار، يحق للمالك انذاره إما الدفع أو الطرد، وذلك في مدة محددة بعدها يحق للمالك فسخ العقد نهائيًا، مما ينتج عنه فقد المستأجر لأحقيته في الاستمرار في العقار، حيث أن المالك يستند وقتئذ على قانون اخلاء العقار، بموجب دعوى قضائية يتم تقديمها للمحكمة.

كما يجب أن يقوم المالك بتوضيح كافة الأسباب التي أدت به لطلب اخلاء العقار، وأنه قد استنفذ كافة المحاولات مع المستأجر لكي يقوم بتسديد الايجار عن المدة السابقة، كما يمكن لمالك العقار أن يمنع المستأجر من الدخول للعين والإقامة فيها، مع المطالبة بنقل كافة الأغراض الخاصة بالمستأجر واخلاء العقار نهائيًا، ويمكنك استخدام صيغة خطاب إخلاء عقار من مستأجر من خلال تحميلة بشكل جاهز للتعديل والطباعة في نهاية المقال.

شروط اخلاء العقار

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها لتمكين المالك من اخلاء العقار، وذلك من خلال البنود التي تم ذكرها في عقد الاستئجار، ومنها ما يلي:

  • التهاون في تسديد القيمة الايجارية بشكل شهري لمالك العقار.
  • مرور أكثر من نصف شهر تقريبًا على التاريخ المقرر سداد الايجار فيه، وذلك بموجب التاريخ الموضح في العقد.
  • تغيير النشاط الموضح في العقد من قبل المستأجر، أو التنازل من الباطن لأي شخص آخر بخلاف الذي قام بتأجير العين من صاحب العقار.
  • إيجاد الدليل على أن المستأجر قد قام بإعطاء رشوة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لأي موظف في الجهة المختصة بأحكام المشتريات التابعة للحكومة للحصول على عقد.
  • افلاس المستأجر وعدم وجود سيولة مالية معه لتسديد قيمة الايجار.
  • تولي الدولة شئون العقار، وسقوط ملكيتها عن المالك.
  • صدور مجموعة من القرارات تنص على وجوب اخلاء العقار من المستأجرين.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد ايجار استراحة يومي جاهز

كم مدة تنفيذ حكم اخلاء عقار؟

ليس هناك أي أحقية لصاحب العقار بمنع دخول المستأجر لمقر العقار والحصول على ممتلكاته، حيث أن هذا الأمر منبوذ قانونيًا، ولا يسمح به القانون.

وفي الحالة التي يتم فيها كسب القضية المرفوعة من قبل المالك، يتم منح المستأجر مهلة قد تصل إلى أسبوع من تاريخه لتسليم العقار لمالكه واخلائه نهائيَا مما به من أغراض وذلك عن طريقة الإستعانة بنموذج إخلاء عقار من مستأجر والتعديل علية وطباعتة ومن ثم ارسال الخطاب للمستأجر واعلامة بضرورة إخلاء العقار في الوقت المحدد.

حالات اخلاء العقار بناءً على طلب المستأجر وفسخ العقد

قانون اخلاء العقارات الجديد في النظام السعودي ينص على أن المستأجر من حقه القيام بفسخ العقد المبرم بينه وبين المالك، دون أن يقيد بأي شروط جزائية أو غرامات مالية، كما يلي:

  • في حالة إيجاد مواصفات ومعايير مختلفة تمامًا عن تلك الموجودة في العقد المبرم بين المالك والمستأجر في العين المؤجرة.
  • يمكن للمستأجر استرداد المبلغ المالي الذي قام بدفعه كتأمين في حالة عدم مطابقة العين للمواصفات المذكورة.
  • في حالة وجود مخاطر جسيمة على المستأجر من وجوده في العقار، كتعرضه للسقوط مثلًا في أي وقت نتيجة لوجود مخالفات في البناء.

من الجدير بالذكر ان المستأجر يأخذ وقته في نقل أغراضه الشخصية من المكان كيفما يشاء، بموجب 15 يومًا وبعدها يتم تسليم العقار للمالك وانهاء العقد.

تعرف ايضاً علي: نموذج مبايعة ارض جاهز

حالات اخلاء العقار قبل أن تنتهي مدة العقد المتفق عليها

هناك حالات يمكن للمالك فيها اخلاء العقار قبل أن تنتهي المدة المحددة المذكورة في العقد، والمتفق عليها بين الطرفين، ومنها ما يلي:

  • الأجرة المتفق عليها والمدة التي يتم فيها استئجار العين، بحيث يمكن أن تكون المدة قصيرة للغاية على القيمة الايجارية المطلوبة.
  • على أن يتم إعطاء تعويضات للمتضرر، بسبب فسخ العقد قبل انتهاء تلك المدة، حيث نص القانون السعودي على استمرار العقد إلى أن تنتهي المدة المقررة.
  • من أسس القانون السعودي للإيجارات أيضًا، أن يقوم مالك العقار بإعلام المستأجر بالرغبة في اخلاء العقار قبلها بمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  • على أن يلتزم كلا من الطرفين بالمدة المقررة في العقد، وعدم الحياد عنها تبعًا للقانون السعودي وما ينص عليه من بنود.

اخلاء العقار من المستأجر بالقوة الجبرية

حيث يتم ذلك في حالة امتناع المستأجر عن اخلاء العقار بعد انقضاء المدة المقررة وهي أسبوع من تاريخ اعطاءه المهلة، وذلك عن طريق تلك الخطوات:

  • خروج المأمور المكلف لموقع العقار، في نفس اليوم الذي تنتهي فيه المهلة، والقيام بالإخلاء الجبري واجب التنفيذ بأمر الجهات المختصة.
  • كما أن له الحق في اخلاء العقار بالقوة إن لزم الأمر، سواء كانت القسرية أو الجبرية، تبعًا لما يقتديه الأمر الذي يوجد عليه الحالة الموكل بتنفيذها.
  • كما نصت المادة الثانية والسبعون من قانون اخلاء العقار في النظام السعودي، والتي تنص على أن المأمور يمكنه الاخلاء بالقوة الجبرية وتسليم العين للمالك.
  • وأيضًا تسليم المنقولات الموجودة بالعين للمستأجر أو للخازن القضائي في حالة امتناعه عن استلامها.
  • وأخيرًا يتم البيع لتلك المنقولات والأغراض الخاصة بالمستأجر في مزاد علني وايداع قيمتها المالية في المحكمة، بالأمر من القضاة الموكلين بالتنفيذ.
  • وذلك بعد مرور ما يقرب من شهرين من التاريخ الذي تم فيه تنفيذ حكم الاخلاء، في حالة عدم قيام المستأجر بتسلمها قبل البيع، أو بعد البيع وتسلم القيمة المالية.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

كيفية اخلاء العقار من المستأجر الغائب؟

مسألة اخلاء العقار من المستأجرين الغائبين في النظام السعودي تنص على أهمية التأكد من خلو العقار من المستأجر تمامًا، وذلك لفترة من الوقت وعدم تواجده فيه، على أن يتم تطبيق ما يلي:

  • تشكيل لجنة عظمى من المأمور والامارة، حيث يقوموا بالتوجه للعقار ويفتحوه ويتم التحفظ على كافة ما به من منقولات وأغراض شخصية تخص مستأجر العقار الغائب.
  • ويتم الاخلاء في اليوم الثامن من التاريخ المقرر اخلاء العقار فيه، وتسليم العين للمالك، وذلك في حالة صعوبة الحصول على مستأجر العقار.
  • أو في حالة الامتناع عن حضور فتح العين من المستأجر وتسلم ما له من أغراض شخصية، حيث يتم تسليمها للخازن القضائي.
  • وبعدها بشهرين كما ذكرنا سابقًا يتم بيعها في المزاد العلني وتسليم للمحكمة أو للمستأجر في حالة ظهوره.
  • كما يحق للجنة الموكلة بتنفيذ الاخلاء من الغائب أن تلجأ إلى القوة القسرية لدخول العين التي لا يوجد بها مستأجر لفترة طويلة من الوقت لإخلائها وتسليمها لصاحب العقار.

تحميل نموذج إخلاء عقار من مستأجر

نوفر لك من خلال موقعنا نموذجي امكانية تحميل نموذج إخلاء عقار من مستأجر جاهز للتعديل والطباعة بكل سهولة ويسر ويمكنك البدء في تحميل النموذج بصيغة word وايضا بصيغة pdf من خلال الروابط التالية:

أولاً النموذج بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *