التخطي إلى المحتوى

نموذج اخلاء طرف يمثل أهمية كبيرة لكل موظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، فهذا النموذج واحد من نماذج كثيرة يتم استخدامها في إدارة شؤون الموظفين أو الإدارات التي تستخدم مؤخرًا اسم إدارة الموارد البشرية، ويتم طلب هذا النموذج من الموظف عندما يُقدم استقالته أو تنتهي مدة عقده أو عند بلوغه سن المعاش، ومن خلال موقعنا نموذجي سنتعرف أكثر على هذا النموذج وشكله بالنسبة لجهات العمل المختلفة.

نموذج اخلاء طرف، نموذج اخلاء طرف موظف، نموذج اخلاء طرف من العمل

ما هو نموذج اخلاء طرف؟

بداية نموذج إخلاء طرف موظف هو بمثابة مستند يبرئ ذمة الموظف من أي التزام تجاه جهة عمله، ويتم التوقيع على هذا الإخلاء من أغلب الإدارات الحيوية مثل المخازن و شؤون العاملين وأي إدارة كان يتعامل معها الموظف، ولا يقتصر استخدامه على الموظفين، فبعض طلاب الجامعات يحتاجون إليه أيضًا، حيث إن الطالب يأخذ هذا النموذج من شؤون الطلبة ويلزم التُوقيع عليه من قِبل المعامل ومكتبة الكلية وهذا في الكليات العملية والجامعات الخاصة.

يحتوي هذا النموذج في بدايته على البيانات الشخصية للموظف أو الطالب مثل اسمه، ورقم هويته، ومحل إقامته ثم يخصص جزء لكل إدارة تذكر فيه إذا كان خالي الطرف أم أنه غير خالي الطرف وعليه التزامات، وتتمثل هذه الالتزامات في أي عهدة قد تم استلامها مثل أدوات أو معدات أو أثاث أو كتب ومراجع أو أي شيء تملكه المنشأة وكان في حوزة صاحب العهدة.

نموذج اخلاء طرف موظف

إخلاء الطرف بالنسبة للموظف يكون ثابت في أغلب الأحوال إلا إذا كانت جهة العمل بها إدارات ذات طبيعة خاصة لا تدخل ضمن الهيكل الإداري لأغلب المنشآت، لذلك سنعرض عليكم نموذج إخلاء الطرف بصيغة  doc يمكن التعديل عليه أو إضافة أي بيانات أو إدارات أخرى إذا تطلب الأمر من خلال ما يلي:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خطاب انهاء عقد عمل جاهز للتحميل والطباعة

نموذج اخلاء طرف من العمل

توجد بعض الشركات التي لا يتوفر لديها هيكل إداري متكامل لصغر حجمها كما هو حادث في منشآت القطاع الخاص الصغيرة أو متناهية الصغر، لذلك فهي في حاجة إلى نموذج إخلاء طرف مبسط، وهذا ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

اسم الشركة

إخلاء طرف

إنه في يوم ………. الموافق …/ …./ ……. هـ.

قام السيد: …………………………………………………………………….. والذي التحق للعمل بالشركة في يوم ……… الموافق …./ …./ …… هـ . حتى يوم ……….

الموافق …./ …. / …. هـ . بإخلاء طرفه لدى الشركة ولا توجد عليه أي التزامات مالية أو عُهد تجاه الشركة ويعتبر هذا الإخلاء إبراءً لذمته، مع أطيب التمنيات بالتوفيق.

توقيع مدير الشركة

…………………

يستطيع الراغب في الحصول على نموذج إخلاء الطرف بصيغة doc لطباعته واستخدامه مباشرة في تجميله من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف من مكتب العمل

مكاتب العمل في المملكة العربية السعودية تختص بحل المشاكل القائمة بين صاحب العمل والموظف، وفي حالة رفض الشركة منح العامل إخلاء الطرف يتم تبليغ مكتب العمل الذي تتبعه الشركة، وتقديم شكوى للنظر في الأمر ويمكنك ايضاً في هذه الحالة استخدام نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل داخل المملكة العربية السعودية، أما بالنسبة لنماذج إخلاء الطرف فلا يوجد نموذج ثابت يصدره مكتب العمل، ويتم إصداره من قِبل جهة العمل التي يتبعها العامل بعد إنتهاء المشكلة والوصول إلى حل مناسب.

نموذج إخلاء طرف موظف حكومي

نموذج إخلاء طرف موظف حكومي

من الممكن أن يترك الموظف أو العامل عمله في القطاع الخاص دون إخلاء طرف، لكن في الجهات الحكومية لا تنقطع الصلة بين الموظف ومكان عمله إلا بعد حصوله على إخلاء الطرف، حيث يلزم الحصول على توقيع جميع مديري الإدارات المذكورة في نموذج الإخلاء، للتأكيد على أن الموظف لا توجد عليه أي التزامات مستحقة للمؤسسة، ومن الجدير بالذكر أن الجهات الحكومية يكون لها النماذج الخاصة بها ولا تقبل بنماذج خارجية، حيث إن هذه النماذج تكون مرقمة ولها شكل موحد لكن بصفة عامة فهي تحتوي على كافة البيانات الموجودة في نموذج إخلاء الطرف المتداول والذي سبق ذكره ويمكنك ايضاً تحميل هذا النموذج الجاهز من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف عامل خروج نهائي

بالنسبة إلى إخلاء الطرف الخاص بالخروج النهائي فلا يختلف كثيرًا عن إخلاء الطرف العادي إلا أنه يجب التصريح للعامل المقيم بالمغادرة أو الانتقال إلى عمل آخر دون مسئولية عليه، وفيما يلي عرض لنموذج إخلاء طرف عامل خروج نهائي.

اسم جهة العمل

إخلاء طرف عامل خروج نهائي

إنه في يوم ………. الموافق …/ …./ ……. هـ.

قام السيد: ………………………………………………….، جنسيته: …………………. ويحمل جواز سفر رقم: ………………………..، رقم إقامته: ……………………….. والذي التحق للعمل بالشركة في يوم ……… الموافق …./ …./ …… هـ ، واستمر في عمله حتى يوم ……….الموافق …./ …. / …. هـ،. بإخلاء طرفه لدى الشركة ولا توجد عليه أي التزامات مالية أو عُهد تجاهنا ويمكنه المغادرة أو الانتقال إلى عمل آخر دون أي مسئولية عليه، ويمثل إخلاء الطرف إبراءً لذمته.

توقيع مدير الشركة

…………………

يمكن تحميل نموذج اخلاء طرف عامل خروج نهائي بصيغة doc وطباعته مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف معلمة

بالنسبة لوزارة التعليم فيختلف نموذج إخلاء الطرف بعض الشيء عن النموذج الخاص بالموظفين وذلك لاختلاف طبيعة العمل والأقسام بين المدارس أو المديريات وبين المؤسسات، وفيما يلي عرض نموذج إخلاء طرف للمعلمة.

مديرية التربية والتعليم

إدارة ……………………………… التعليمية

مدرسة : ……………………………………

( إخلاء طرف )

الاسم : ……………………………………..           رقم السجل : ………………….

تاريخ التعيين : ……………………..     الدرجة الحالية : ……………………..

المجموعة النوعية : ………………….    تاريخ مباشرة العمل : ……………………..

تنفيذا للكتاب المؤرخ : ……………………………….. والمتضمن:  نقل / انتداب / انتهاء عقد / تقاعد السيدة المذكورة.

فقد تم إخلاء طرفها اعتبارًا من اليوم : …………….. الموافق …../ …../…….. هـ . وليس لديها أي عهد أو متعلقات وغير مطلوبة للتحقيق من أى جهة وقد قامت الإدارة باستلام بطاقة التأمين الصحى الخاصة بها، بناء على البيان من الإدارات الواردة أدناه.

القسمالبيانالمختصرئيس القسم
المشتريات   
المخازن   
شؤون الطلبة   
الحاسب الآلي   
المكتبة   
المعامل   
شؤون الموظفين   

          رئيس شئون العاملين                                          مدير المدرسة

……………………………………                      ……………………………

يستطيع الراغب في تحميل النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc أن يقوم بذلك مباشرة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف معلم من المدرسة

نموذج اخلاء طرف معلم من المدرسة

يحتاج المعلم قبل تركه العمل في المدرسة إلى تسليم كل ما كان في حوزته من عهدة أو أي متعلقات تخص المدرسة، ويتم كتابة تقرير نقل عهدة وذلك حتى يتمكن من استلام إخلاء الطرف الخاص به، ويمكن للمعلم في حالة الندب أو إنهاء العقد أو التقاعد أن يقوم بتحميله مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أما إذا كان إخلاء الطرف بهدف النقل إلى مدرسة أخرى بنفس نطاق المنطقة التعليمية فيمكن تحميل النموذج التالي مباشرة بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف جامعة الملك عبدالعزيز

تعتمد جامعة الملك عبد العزيز على نماذج إخلاء الطرف الخاصة بها، وقد خصصت نموذج إخلاء طرف بالنسبة لطلاب الكليات الانتظام ويمكن أن تقوم بتحميل النموذج مباشرة من هنا بصيغة pdf وطباعته لاستكمال بياناته من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أما طلاب كليات الانتساب فقد وفرت الجامعة النموذج الخاص بهم ويمكن تحميل النموذج بصيغة pdf مباشرة وطباعته بسهولة لاستكمال البيانات والحصول على توقيع الأقسام المختصة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

بالنسبة لطلاب الدراسات العليا وهم طلاب الدبلومات والماجستير والدكتوراه فقد تم تخصيص نموذجين لإخلاء الطرف وهذه النماذج بصيغة doc ويمكن تحميلهم من خلال ما يلي:

النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اخلاء طرف جامعة الملك سعود

تعتمد جامعة الملك سعود في معاملاتها الإدارية على المعاملات الإلكترونية بالنسبة إلى أعضاء هيئة التدريس وذلك عبر الموقع الرسمي للجامعة، حيث إن إخلاء الطرف ليس ورقي وتم تخصيص صفحة في الموقع الرسمي للجامعة لتقديم إخلاء الطرف والذي يمكن الوصول إليها مباشرة من هنا وتسجيل الدخول واستكمال البيانات المطلوبة لإخلاء الطرف.

أما بالنسبة للطلاب فيتم إخلاء الطرف ورقيًا ويمكن طباعة نموذج إخلاء الطرف بالدخول إلى بوابة النظام الأكاديمي  وتسجيل الدخول ثم طباعة النموذج، ويمكن الوصول للموقع مباشرة من هنا.

نموذج اخلاء طرف من مصرف الراجحي

إخلاء الطرف من مصرف الراجحي يحتاج إليه الفرد عند انتهاء تعامله مع البنك أو عند التعامل لأول مرة مع بنك آخر وكان يوجد تعامل سابق بين العميل وبين بنك الراجحي، ومن خلال هذا النموذج يتم التأكد من التزام العميل مع البنك وعدم إخلاله بأي التزام.

يحصل العميل على هذا النموذج بعد تقديم طلب إلى أقرب فرع من فروع بنك الراجحي برغبته في الحصول على إخلاء طرف من البنك، ويقوم الفرع بدوره بإرسال الطلب إلى المركز الرئيسي، وبعد فترة يقوم بتحديدها البنك يتم تسليم العميل إخلاء الطرف.

تعرف أيضًا على: نموذج إخلاء عقار من مستأجر

إخلاء الطرف وثيقة مهمة لكل موظف أو عامل سيترك عمله أو ينتقل من مكان لآخر، ولا يجب التغافل عنها لأنه إذا لم يتم الحصول عليها فلن تسقط مسئولية الموظف إذا قام غيره بتبديد عهدة كانت في حوزته ولم يسلمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *