التخطي إلى المحتوى

نموذج جدول متابعة المهام يومي واسبوعي وشهري يساعد المرء المشغول أو المُكلف بأعباء سواء مهنية أو غيرها في أن يكون ذهنه حاضرًا يعرف بأي مهمة يبدأ وبأيهما ينتهي ومتى يقوم بتلك المهمة أو الأخرى، هذا يجعله قادرًا على قبول المزيد من المهام أو الاكتفاء بما لديه، علاوة على باقة من الفوائد الأخرى.

نموذج جدول متابعة المهام

نموذج جدول متابعة المهام excel

حكت إحدى المدربات أن امرأة جاءت تشكو إليها أنها ليس لديها وقت على الإطلاق لعمل أي شيء غير الأعباء الروتينية التي تقوم بها سواء في العمل أو المنزل، وهو ما جعلها محبطة ومضغوطة وعصبية، فقامت المدربة بتدوين مهام هذه المرأة في ورقة وناقشت المهام من حيث أولويتها مع صاحبة المشكلة.

ثم قامت بإعداد جدول أزالت فيه الأعباء غير المهمة ونظمت باقي المهام، وكانت النتيجة أن هناك أكثر من 4 ساعات فراغ حصلت عليهم هذه المرأة فقط من خلال تنظيم الأعباء في جدول، والتخلص من العادات غير المفيدة وترتيب الأولويات! أما باقي المهام فهناك وقت أكبر وحرية أكثر في أدائها!

المشكلة هنا حدثت في المقام الأول بسبب العشوائية؛ لذا بعد التفكير بهدوء في المهم وغير المهم ووضع إطار زمني لإنجاز المهام أصبحت الأمور سهلة!

هذه السيدة حياتها تشبه الكثيرين حول العالم، وهم أيضًا يمكن لحياتهم أن تختلف وتصبح أفضل بلمسات قليلة يلزمون بها أنفسهم من حيث إدارة الوقت وتنظيمه، وأول آلية في تحقيق ذلك هو استخدام جدول لتنظيم ومتابعة المهام، ولهذا نقدم جدول جاهز ومحترف بصيغة xls عبر الرابط التالي:

نموذج جدول متابعة المهام

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول تنظيم الوقت اليومي

نموذج جدول متابعة مهام يومية

جميع الناس لديها 24 ساعة في اليوم، وبنفس عدد الساعات يمكن رؤية مدير شركة يجلس مرفهًا بضع ساعات في اليوم أو يجد وقت ليزاول الرياضة ويحضر الندوات والدورات التدريبية، بينما موظف عادي في نفس الشركة وله نفس عدد ساعات العمل لا يجد وقتًا حتى ليرتاح فيه ويشعر بالضغط طوال الوقت!

ليست الحكمة هنا في عدد الساعات بل في طريقة إدارة هذه الساعات؛ فإدارة المرء لحياته تبدأ بإدارته ليومه، لذلك نقدم نصائح فيما يلي تساعد على تنظيم المهام اليومية:

  • ترتيب المهام من حيث الأولويات.
  • تقليل نسبة إهدار الوقت.
  • الربع ساعة والخمس دقائق يمكنها أن تكون مؤثرة فيجب البدء في النظر إليها بعين الاعتبار.
  • المهام غير المهمة والممكن تأجيلها يجب إضافتها في الجدول الأسبوعي أو الشهري في حال لم يكن لها مكان في جدول اليوم.
  • يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال (هل ما أقوم به يقربني من هدفي أم أنه مجهود بلا طائل؟).
  • في حالة كانت بعض المهام يمكن إشراك الآخرين بها سيكون هذا رائعًا وموفرًا للوقت.
  • الراحة مهمة والعمل مهم فوازن بينهما.

الآن بإدراك ما سبق يمكن بسهولة إعداد جدول المهام اليومية بصورة صحيحة، وعليه نقدم نموذج جدول متابعة المهام اليومية بصيغة xls عبر الرابط التالي:

نموذج جدول متابعة مهام يومية

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

جدول متابعة المهام الأسبوعية word

التخطيط للأسبوع قبل أن يبدأ يجعل هناك وقت لكافة المهام التي يرغب المرء بإنجازها، ويجعل رؤيته للأمور أوضح، فليس عليه الشعور بالضغط آخر يومين بسبب مهام لم يقم بها! وعليه نقدم نموذج جدول متابعة المهام الأسبوعية عبر الرابط التالي:

جدول متابعة المهام الأسبوعية

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

جدول متابعة المهام الشهرية doc

فائدة الجدول الشهري أنه يساعد الموظفين وأصحاب الأعباء والمسؤوليات الكبيرة على تنظيم وقتهم وإدارته خلال الشهر، كما يفيد البعض في أعمالهم مثل: سكرتيرة رئيس مجلس الإدارة أو يساعد على الالتزام بمواعيد تسليم الطلبيات والخطط المهنية أو على الصعيد الشخصي التجهيز للسفريات أو البطولات.. إلخ.

عليه نقدم عبر الرابط التالي نموذج تقويم شهري يمكن تحميله بصيغة doc القابلة للطباعة والتعبئة:

جدول متابعة المهام الشهرية

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما أن هناك شكل آخر لجداول المهام الشهرية يمكن تحميله بصيغة doc عبر الرابط التالي:

جداول المهام الشهرية

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول يومي لتنظيم الوقت جاهز

إن نموذج جدول متابعة المهام الجاهز يوفر على المرء وقت إنشاء نموذج أو جدول من الصفر، واستخدامه يساعد على إلزام الشخص بالبدء في تدوين المهام والتفكير بها في التو واللحظة بدلًا من التسويف، وقد قدمنا أعلاه عدة نماذج جاهزة للتحميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.