التخطي إلى المحتوى

نموذج خطة النشاط المدرسي يفيد المعلمون في التعرف على إحدى الصور النموذجية لهذه الخطة؛ بالتالي القياس عليه أو الاستعانة به في إعداد خطة نشاط مثالية لا تشوبها مشكلة أو خلل، فعلى الرغم من أن النشاط المدرسي ينمي جوانب التعاون وروح الفريق لدى الطلاب إلا أن أي خلل فيه قد يؤدي لنتائج عكسية أو فشل التجربة.

نموذج خطة النشاط المدرسي

ما هو النشاط المدرسي؟

النشاط المدرسي عبارة عن الفعاليات اللامنهجية أو البرامج المختلفة التي تهدف لاستغلال طاقات الطلاب وشد انتباههم لما يفيدهم على المستوى المعرفي العام ورفع كفاءتهم، كما يكون لها أحيانًا جوانب تنمي المواهب والشخصية والثقافة؛ بالتالي يتم إعداد النشاط وفقًا لميول الطلاب ومستواهم العقلي.

هذا النشاط يمكنه أن يكون نشاطًا عامًا لكل طلاب المدرسة أو نشاط موجه لفئة من الطلاب دون الأخرى، وفي الحالتين يختلف عدد الطلاب ويختلف نطاق تنفيذ التجربة.

بالنسبة لعملية تحديد النشاط المناسب للطلاب يتم تحديد ذلك وفقًا لرؤية المعلم؛ عبر استنباطه ما قد يجذب الطلاب، أي إنه يستشف من خلال علاقته معهم ملامح وخيوط تساعده في تقديم أفضل نشاط لهم.

أمثلة على الأنشطة المدرسية: زراعة الزهور أو الأشجار في المدرسة، جمع التبرعات، مساعدة طلاب المراحل العمرية الأصغر عمرًا، تنظيف مرافق الدرسة، جولة خارجية لدار المسنين أو مستشفى، تنفيذ برنامج إذاعة مدرسية مميز، تنفيذ مسرحية مدرسية..إلخ.

بالنسبة للنشاط المدرسي الصفي (داخل حدود الفصل فقط) يكون متعلق غالبًا بالمحتوى الدراسي للطلاب، مثل: تنفيذ مسرحية قصيرة عن بعض الشخصيات التاريخية، أو البحث في المعجم أو رسم خرائط.. إلخ.

تعرف أيضًا على: كتابة مذكرة داخلية عن تفعيل النشاطات داخل المدرسة

كيف اسوي نشاط مدرسي

في حالة كان النشاط بسيط أو يومي فغالبًا تكون طريقة التنفيذ سهلة يستطيع المعلم القيام بها دون جهد، أما إن كان النشاط فعالية كبيرة أو تنظيم برنامج لعدد كبير من الطلاب فيجب القيام بما هو آت ذكره:

  • التهيئة والإعداد للنشاط؛ بالبحث عن معلومات حوله، وتحديد الخطوط العريضة المطلوب منه تحقيقها.
  • يتم تحديد فئة الطلاب المُراد تنفيذ النشاط معهم.
  • دراسة مجموعة التجربة جيدًا؛ بحيث يكون مستوى الطلاب إما متقارب أو تكون الخطة شاملة تغطي جوانب الضعف وتساعد كل طالب على القيام بدور يتناسب مع قدراته.
  • التواصل مع الإدارة المدرسية للحصول على إذن تنفيذ النشاط بكل رسمي (في حالة كان النشاط خارج وقت أو حدود الصف).
  • البدء في كتابة تقرير مبدئي عن النشاط موضح بالتفصيل؛ بحيث يتضمن تفصيل لأدوات ووقت ووسائل التنفيذ، ثم تنقيحه لاحقًا.
  • البدء في التنفيذ وفقًا للخطة، مع الملاحظة الدقيقة للتجربة وتدوين الملاحظات.

ننوه إلى ضرورة التنويع في الأنشطة المدرسية المقدمة؛ لتجنب عامل الملل، وتحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة، ويجب تعزيز الطلاب الذين أحسنوا القيام بدورهم، مع شكر الغير نشطاء على انضمامهم ومنحهم تغذية راجعة؛ لتحسين أدائهم.

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة النشاط المدرسي

النشاط المدرسي يفيد في جعل المدرسة بيئة حيوية وصحية متكاملة الأركان ومتعددة النشاطات، بحيث يكتسب الطالب من خلال الممارسة الفعلية ما يعود عليه بالنفع.

الأنظمة الحديثة في التربية والتعليم تولي الأنشطة المدرسية عناية كبيرة؛ من ثم يجب على المعلمين حضور دورات تدريبية في الأنشطة المدرسية الحديثة؛ لربطها بالتكنولوجيا وبما يمس حياة الطالب وفقًا لمرحلته العمرية.

لكن بشكل عام نقدم مثالًا استرشاديًا لنموذج خطة النشاط المدرسي بصيغة pdf يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

نموذج خطة النشاط المدرسي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن الاستعانة بنموذج آخر مختلف نقدمه للتحميل بصيغة doc عبر الرابط التالي:

نموذج خطة النشاط المدرسي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج الخطة الاسبوعية لرياض الاطفال

الأنشطة المدرسية قد تكون صفية أو لا صفية وفي الحالتين لا بد من أن تكون تحت إشراف المعلم؛ فهو من يضع الخطة ومسؤول عن تنفيذها ونتائجها؛ لذا قدمنا عبر طرحنا أعلاه نموذج خطة النشاط المدرسي؛ للاسترشاد بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *