التخطي إلى المحتوى

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية يستخدم من أجل طلب الطلاق للضرر من جهة الزوجة على زوجها، وذلك وفقًا لبعض الأسباب المشروعة، ويُعد الطلاق  أبغض الحلال عند الله ولكنه قد يكون أفضل حل ما لم يستطع الرجل والمرأة التعايش مع بعضهما البعض وبالأخص عند غياب المودة والرحمة، لذا يعرض لكم موقعنا عبر السطور التالية مكوذج رفع دعوى طلاق، علاوة على توضيح كيفية رفع دعوى الطلاق إلكترونيًا.

نموذج رفع دعوى طلاق

نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية

تستطيع الزوجة طلب الطلاق عبر اللجوء إلى المحاكم الشرعية في فشل التسوية وعدم الوصول لحل ودي، حيث إن القانون السعودي يكفل حق الزوجة وفقًا للأسباب المشروعة التي تبيح للمرأة طلب الطلاق، وفيما يلي نعرض لكم نموذج يوضح كيفية كتابة دعوى الطلاق من قبل الزوجة، والذي يمكن التغيير فيه على حسب ظروف كل شخص ونوع القضية:

دعوى طلاق

السيدة/ …….. رقم الهوية/……….، وصفتها هي ………

ضد السيد/ …….. رقم الهوية/…………، وصفته هي …………

في دعوى  رقم …. لعام …/…/… 14هـ، والمعني بالنظر فيها جلسة رقم ……..، وهي مذكرة معنية في رفع دعوى طلاق للضرر.

وقائع الدعوى:

إن السيدة/……. المطالبة للطلاق بالضرر هي زوجة المدعي عليه السيد/……… وفقاً للعقد الشرعي بينهما الصادر بتاريخ ../../….14هـ، والذي عاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال حتى الوقت الراهن في عصمته، ولكنه أساء معاملتها، ولم تتمكن من تحمل هذا التعامل ولا ترغب في استمرار العشرة بينهما،وذلك لما وقع عليها من ضرر بسبب (يتم ذكر أسباب طلب الطلاق وتوضيح حجم الضرر الواقع على الزوجة)، مما قلب موازين الحياة بينهما، لذا تتقدم بطلب لإلزام المعلن إليه بطلاقها طلاقًا بائنًا لا رجعه فيه.

يمكنك ايضا تحميل الصيغة الحالية جاهزة للتعديل والطباعة بصيغة doc من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب خلع في السعودية

كيف ارفع قضية طلاق إلكتروني؟

تقدم وزارة العدل السعودية إمكانية رفع دعوى الطلاق إلكترونيًا من خلال موقعها الرسمي، حيث يتم اتباع عدة خطوات لتعبئة نموذج صحيفة دعوى الطلاق بشكل إلكتروني، وفيما يلي نعرض خطوات رفع دعوى طلاق:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل من هنا.
  • النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” من الشريط العلوي.
  • من قائمة المحاكم يتم اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • تحديد خيار “الأسرية”، ثم الضغط على “توثيق طلاق”.
  • ملء جميع البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، والإجابة على الأسئلة المتاحة.
  • إدخال بيانات الدعوى والتي تشمل بيانات الزوجة، وبيانات عقد النكاح.
  • رفع نسخة ضوئية من عقد النكاح من خلال الضغط على “اختر ملف”، ثم “رفع”.
  • إضافة بيانات الشهود، ثم الضغط على خيار “تحقق”.
  • بعد الانتهاء من مراجعة كافة البيانات يتم الضغط على خيار “حفظ”.
  • النقر على خيار “تقديم طلب”.

بعد تقديم الطلب سيظهر رقم الطلب وموعد المحكمة، يتم طباعة الطلب وتحضير المستندات اللازمة والتوجه إلى المحكمة في المعاد المحدد.

تعرف ايضاً علي: نموذج وخطاب طلب مساعدة مالية للدراسة

صحيفة دعوى طلاق

عند رغبة الزوجة في الانفصال عن زوجها وعدم الوصول إلى حل بشكل ودي تلجأ إلى رفع دعوى طلاق للضرر عبر المحاكم الشرعية بالمملكة العربية السعودية التي تبيح للمرأة حق التقدم بطلب للطلاق من زوجها وفقًا لعدة أسباب مشروعة أهمها هجر الزوج لزوجته أو ضربها، والامتناع عنها وعدم الإنفاق عليها، وفيما يلي نعرض لكم نموذج يوضح الصيفة المُتبعة عند كتابة صحيفة الدعوى:

صحيفة دعوى طلاق

السيدة/….. بصفتها ضد السيد/……..بصفته …………………

وقائع الدعوى:

إنّ المدعي عليه السيد …. بصفته الزوج قد دخل بالطالبة (المدعية) وهي زوجته وعاشرها معاشرة الأزواج وقد كانت تحت طاعته وبعصمته حتى الوقت الراهن، ولكنه لم يحافظ عليها ويصونها كما أقدم بالإساءة إليها، مما لا يدع مجالًا لاستكمال الزواج بينهما.

فالمدعية لا تقبل الاستمرار في الحياة الزوجية مع المدعي عليه، والتي أقدمت على حل تلك المشكلة بشكل ودي أولًا من خلال اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، ولكن محاولتها باتت بالفشل، مما يدل على أن الزوج يتعمد الإضرار بها، حيث إنه لم يحضر الجلسات على الرغم من علمه بموعدها بناءً على إثبات تبليغه بالحضور بشكل رسمي.

وفقًا لذلك وبالاستناد للأدلة والاثباتات التي تؤكد صحة أقوال الزوجة، وتوضح الضرر الواقع عليها من استمرار هذا الزواج، فالمدعية تطلب طلاقها طلاقًا بائنًا، مع إلزام الزوج بتقديم المستحقات الخاصة بها، ومصاريف وأتعاب المحاماة.

يمكن تحميل نموذج صحيفة دعوى طلاق جاهز للاستخدام والتعديل عليه بإضافة البيانات الخاصة بأطراف الدعوى عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل صيغة قوية لنموذج رفع دعوى طلاق

أصبح الآن الطلاق في السعودية لا يتم إلا بمعرفة الطرفين، وأصبح يتم فيه تحديد النفقة ووضع الأبناء ومسائل الزيارة وغير ذلك من الأمور، ويكون لدى كل من الرجل والمرأة خلفية عن كل الجوانب والأمور التي ستحدث بعد الطلاق، ومن خلال موقعنا نوفر لكم احد افضل صيغ طلب الطلاق بسبب اساءة الزوج تجاه الزوجة ويمكنك البدء في تحميل النموذج جاهز للطباعة والتعديل من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.