التخطي إلى المحتوى

نموذج سلم رواتب القطاع الخاص يفيد في أن يعرف كل موظف ما إن كانت هذه المهنة مناسبة له ولتطلعاته المستقبلية أم لا يمكنها تغطية ما يريد الوصول إليه من مكانة اجتماعية ومادية، كما يفيد في أن يتعرف الموظف على حقوقه ويعرف الراتب الأنسب الذي يجب أن يحصل عليه طبقًا لدرجته الوظيفية في مهنته.

نموذج سلم رواتب القطاع الخاص

رواتب القطاع الخاص في السعودية 2022

إن مرتبات القطاع الخاص يصعب أن يتم تحديدها بشكل صارم من قِبل الحكومة؛ هذا لأن كل مصنع أو شركة أو مؤسسة لها ظروف مختلفة عن الأخرى، فيتمثل دور الحكومة في الإشراف على تطبيق الحد الأدنى من الأجور داخل مؤسسات القطاع الخاص، ولكن لها أدوار أخرى متعددة؛ للحفاظ على حقوق العاملين.

كل هذا نجم عنه أن سلم الرواتب الخاصة بالمهن المختلفة في الدولة تخاطب بشكل أكبر القطاع الحكومي (العام)، لكن من ضمن توجهات الدولة لتحسين مستوى المعيشة قامت يوم الأحد الموافق 18 أبريل 2022 بتطبيق قرار رفع أجور الموظفين السعوديين في القطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال -وهذا للتابعين لبرنامج نطاقات-.

هذا القرار كان خاصًا بالحد الأدنى فقط أما الحد الأقصى وهو 74.600 ريال سعودي، والحد المتوسط وهو 16.700 ريال فلم تتم إضافة أي جديد بشأنهما.

تعرف أيضًا على: صيغة خطاب تعريف بالراتب

نموذج سلم رواتب القطاع الخاص

يتم تنظيم بناء سلاسل الرواتب الوظيفية ضمن 20 مستوى تقريبًا، كل مستوى منهم يُعرف بسلسلة، ولكل سلسلة منهم هامش راتب ضئيل يسمى (الحد الأدنى)، كما أن هناك متوسط الراتب وحدًا أقصى، مثال توضيحي:

السلسلةالحد الأقل للأجور الحد المتوسط الحد الأقصىالنسبة المئويةعدد الوظائف
12000 ريال سعودي8000 ر.س45.000 ر.س40%10
216.000 ر.س24.000 ر.س31.500 ر.س40%5

بنظرة مقتضبة على الحدود الثلاث في شرائح الرواتب الوظيفية يتضح أن:

  • الحد الأدنى: هو أقل راتب يمكن للموظف أن يحصل عليه، ويتم تحديده بواسطة الحكومة، وفقًا لعدة معايير خاصة بالأحوال المعيشية والزيادات السنوية للأسعار، وهذا الحد يُستخدم في 90% من الحالات عند تعيين الموظفين من ذوي الحد الأدنى من المتطلبات الوظيفية للمهنة.
  • الحد المتوسط: وهو الراتب الذي يحصل عليه الموظف حين الوصول لدرجة وظيفية معينة، ويتم استخدامه مع الموظفين ممن يستوفون المتطلبات الوظيفية للمهنة.
  • الحد الأقصى: هو أعلى قيمة مالية يمكن للموظف الحصول عليها، ويتم تطبيق هذا الحد مع الموظفين الذين لديهم مهارات وقدرات أعلى من المتطلبات الوظيفية.

عملية إعداد سلم الوظائف أو الترتيب الهرمي لها يتم من خلال الاطلاع الكافي حول حاجات المنظمة وثقافتها ومدخولها، ويجب لهذا السلم أن يكون مرنًا؛ فحينما تكون البنية الخاصة بهذا الشكل التنظيمي واسعة النطاق فهي تسمح بحركة تغييرات داخلها مع زيادة الراتب أو تخفيضه أو دون ذلك.

تعرف أيضًا على: خطاب طلب زيادة راتب

نموذج سلم رواتب القطاع الخاص doc

الآن بإدراك ما سبق يمكن تفهم بشكل مبدئي طريقة إعداد سلم رواتب لشركة في القطاع الخاص، ونقدم مثال توضيحي جاهز للاستخدام والتعبئة عن سلم رواتب العاملين بشركة خاصة للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج كشف استلام الرواتب الشهرية جاهز للتحميل

نموذج سلم رواتب القطاع العام excel

هناك سلم رواتب لكل وظيفة في الدولة، فقطاع التعليم والصحة والعسكرية البحرية والخدمة المدنية وغيرها لكل منهم رواتب تختلف عن الأخرى، وطبيعة علاوات وحوافز وترقيات تختلف في طبيعتها ووقتها عن غيرها، ونقدم تقرير بكل هذه الرواتب يمكن تحميله بصيغة xls من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تسليم رواتب جاهز للتحميل

يعمل الفرد ليحصل على المال الذي يؤمّن له الحياة الكريمة التي تؤهله أن يحافظ على كرامته كإنسان، ولتحقيق هذا فهناك حد أدنى ومتوسط وأعلى للأجور بالنسبة لقطاع الموظفين؛ لحفظ حقوقهم وتنظيمها، وقد بيًنا أهم ما يتعلق بهذا عبر طرحنا أعلاه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *