التخطي إلى المحتوى

في بعض الأحيان قد تباغتك إهانة ومسبة احد الأشخاص لك دون وجه حق مما يترك في نفسك أثر سلبي من الصعب تخطيه دون القصاص واسترداد حقك وحفظ كرامتك، لكن يمنعك وازعك الديني والأخلاقي في إتباع قانون الغاب ورد الإساءة بمثلها، ولهذا يكفل لك القانون السعودي أحقية تقديم او استخدام نموذج شكوى سب وقذف ضد من قام تجاهك بجريمة الإساءة اللفظية سواء كان في الحياة اليومية أو من خلال احد وسائل التواصل الاجتماعي ينتج عنها عقوبات عادلة تصل إلى الحبس أو غيره.

نموذج شكوى سب وقذف، طريقة رفع دعوي سب وقذف، صيغة شكوى سب وقذف

 

القذف والسب في القانون السعودي

تعد واقعة السب والقذف أو التشهير كونها جريمة يترتب عليها عقوبات تختلف باختلاف ظروف الواقعة تبعًا لتقدير المدعي العام، ويتم التبليغ عنها من خلال التوجه إلى قسم الشرطة التابع لها المجني عليه أو عمل دعوى قضائية للسب والقذف في المحكمة الجزائية.

تحمل تلك الدعوة حق خاص للمدعي كما تحمل حق عام يؤثر على أطراف أخرى قد لا تكون اشتركت في النزاع من الأساس، ولذلك يتم عرضها على المدعي العام نظرًا لان صاحب الدعوى يكون باحثًا عن حقه الخاص، بينما يقوم المدعي العام بتحقيق العدالة العامة ويشمل ذلك الدعاوي التي تشمل طرفي نزاع أو أكثر.

قد تصل عقوبة دعوى سب وشتم إلى حد السجن أو الجلد أو كلا العقوبتين حسب تقدير القاضي وظروف القضية وملابساتها وحجم الضرر الواقع على المجني عليه.

لا يُستثنى من هذا القانون وقائع السب الإلكتروني في السعودية التي تحدث من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل ماسنجر الواتساب أو الفيسبوك أو حتى من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والتي قد تقتصر على التراشق بالألفاظ النابية أو التهديد والتشهير، وقد أزداد هذا النوع من وقائع التعدي اللفظي كثيرًا في الآونة الأخيرة، وهو يندرج تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية للملكة برقم رقم م / 17 /  تاريخ 8/ 3/ 1428/ وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428هـ.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى لوزارة الصحة

عقوبة السب والقذف في السعودية

تختلف عقوبة من قام بواقعة السب والقذف في السعودية حسب ظروف القضية ورؤية القاضي، فحسب المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يمكن أن يتلقى من قام تجاهك بجريمة السباب أو التعدي اللفظي أو التشهير عقوبة من أثنين، إما السجن لفترة لا تتجاوز العام الكامل أو دفع تعويض بقيمة 500 ألف ريال سعودي أو كلا العقوبتين.

وفي حال ازداد حجم الضرر الناتج من الواقعة بحيث طال في طريقه القيم الدينية والأخلاقية وحرمة الجانب الشخصي للمجني عليه فتزداد العقوبة لتصل إلى حبس لفترة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة تقدر بثلاث مليون ريال سعودي أو أحد تلك العقوبتين وذلك حسب ما جاء في المادة السادسة من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى رسمية ضد شخص

تحميل نموذج شكوى سب وقذف pdf

عند الحاجة للتوجه إلى القضاء بدعوى سب وقذف فيمكن استخدام احد الصيغ الجاهزة المعدة من قبل مختصين في القانون ويتم فيها ذكر تفاصيل الواقعة وبعض المعلومات الأساسية والتفاصيل عن أطرافها.

في تلك الحالة يلجا الأشخاص إلى تحميل نموذج شكوى سب وشتم pdf جاهز بحيث يتم طبعة من خلال جهاز الكمبيوتر ومليء المعلومات المطلوبة بخط اليد بشكل مهني وقانوني إما من قبل المحامي المختص بالقضية أو من قبل المتضرر من الواقعة.

لكن في كل الأحوال يجب عرض النموذج والصيغة وكل ما جاء بها من معلومات على محامي أولًا للتأكد من صحتها وأهليتها للعمل بها بشكل رسمي.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج شكوى سب وقذف doc

قم بتحميل نموذج شكوى سب وقذف doc على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإجراء التعديلات وإدخال المعلومات الناقصة في الخانات قبل أن يتم طباعة النموذج والتقدم به إلى الجهات المختصة، يفيد نموذج شكوى سب وشتم  doc في حالة الأشخاص اللذين قد يودون إضافة بعض المعلومات والتفاصيل الإضافية التي من شانها تغير مسار القضية، كما يعتبر هذا الخيار هو الأكثر مهنية نظرًا لإمكانية التعديل عليه من خلال جهاز الكمبيوتر بخط واضح قبل القيام بطبعه وعرضه على محامي.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *