التخطي إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى تجارية يتم تقديمه للمحاكم التجارية لفض المنازعات والفصل في القضايا التي تخص الشركات الاستثمارية والقضايا التجارية للأشخاص الطبيعيين الذين يحملون صفة تاجر، حيث إنه بحكم كثرة التعاملات التجارية والمالية فلا بد من حدوث خلاف بين الشركاء أو المستثمرين وبعضهم، وهنا يأتي دور المحاكم التجارية.

نموذج صحيفة دعوى تجارية، تقديم دعوى تجارية

تقديم دعوى تجارية

لا يشترط أن تكون كل الأمور التي تصل إلى المحكمة التجارية عبارة عن مشاكل أو منازعات بين شركاء ومستثمرين، لكن يمكن أن ينطوي الأمر على التسوية وتوثيق الاتفاقات.

حيث إنه يمكن أن يلجأ الطرفان إلى وسيط لتوثيق ما تم الاتفاق عليه، وهل فيه أي إخلال بحق طرف من الأطراف، من ثم تقوم المحكمة بالنظر في هذه الاتفاقات إذا ارتضى الطرفين واتفقا على هذا.

بالنسبة للمنازعات من الأفضل أن يوافق الطرفان على المثول أمام المحكمة المختصة للفصل بينهم، وإذا ما رفض أحد الأطراف يُستدعى من قِبَل المحكمة ويمثل أمامها بقوة القانون.

تعرف أيضًا على: نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج صحيفة دعوى تجارية

إن نموذج صحيفة الدعوى التجارية ليس له صيغة واحدة، حيث إن مواضيع الدعاوى كثيرة مثل: توصيف العقود، تحويل عقود الاستثمار، إثبات مشاركة تجارية وحصة عقار، وقضايا المستثمرين المحليين والأجانب؛ لذلك سيتم عرض نموذج استرشادي لنموذج صحيفة دعوى تجارية يسهل تعديله حسب موضوع الدعوى:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيادة قاضي المحكمة التجارية بـ …..             حفظه الله

المدعي:

السيد:…………………………….. محل الإقامة:………………………………

رقم الهوية الوطنية:………………………….. رقم الجوال:…………………..

ممثل عنه الأستاذ:………………………… بموجب التوكيل رقم……………..

الموثق بتاريخ…./ …./ ……، محله المختار…………………………………..

المدعى عليه:

السيد:…………………………….. محل الإقامة:………………………………

رقم الهوية الوطنية:………………………….. رقم الجوال:…………………..

“تذكر البيانات السابقة فقط إذا كانت الأطراف شخصيات طبيعية، أما ذا كانت الشخصيات اعتبارية يذكر اسمها ورقم تسجيلها ومحلها، ثم يذكر ممثلها الطبيعي بياناته وصفته التجارية”.

الموضوع:…… “يذكر موضوع الدعوى”

أنه في يوم….. الموافق…/ …/ ……. تم إبرام عقد اتفاق بين المدعي والمدعى عليه، وقد تم تسمية هذا العقد “عقد…….” وتم توثيقه وإشهاره في يوم……….

الموافق…./ …./ ……..

الوقائع:

تتمثل وقائع الدعوى المنظورة أمام عدالتكم في…… “تذكر وقائع الدعوى والأسباب القانونية والركائز التي بُنيت على أساسها الدعوى”

المطلوب:

نرجو من عدالة المحكمة الموقرة تثبيت وصف حالة العقد بحسب تقرير الخبير المزمع إجراؤه في الدعوى، وإلزام المدعى عليه بمصاريف وأتعاب المحاماة، …….. “ذكر أي طلبات أخرى تخص القضية”

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في ……. الموافق …../ …../ ……….

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ……………………….

التوقيع: ……………………….

يمكن لمن يريد تحميل نموذج صحيفة دعوى تجارية أن يقوم بتحميله بتنسيق doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى مرورية

تقديم دعوى تجارية إلكترونيًا

يمكن أن يتم رفع الدعوى التجارية عبر بوابة ناجز بسهولة ويسر، ويمكن الوصول إلى الصفحة الخاصة بتقديم الدعوى “من هنا” مباشرةً، ثم يتم الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد، بعد تقديم الطلب واستكمال كافة البيانات وحفظه، يتم الاتصال بأطراف القضية للمثول أمام المحكمة.

تعرف أيضًا على: نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

من الطبيعي أن يحدث خلاف في الأمور التجارية، لكن المهم ألا يجور طرف على حق الآخر؛ لأن أكل المال بالباطل من أسوأ الصفات؛ لأن صاحبها يكون ماله حرام ويغضب عليه المولى -عز وجل-.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *