التخطي إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى مرورية يحتاج إليها الفرد عند تعرض سيارته لتلفيات بسبب حادث مروري، حيث يمكن في بعض الأحيان وبسبب خطأ الغير تتعرض سيارة الفرد لبعض التلفيات التي تحتاج للإصلاح، بالإضافة لتخفيض قيمتها السوقية بسبب ما تعرضت له؛ من ثم في حالة رفض المتسبب في الحادث إصلاح ما أتلفه يتم اللجوء إلى المحاكم لفض المنازعات ومحاسبة المخطئ، لذا ومن خلال موقعنا نموذجي سنتعرف على هذا النوع من الدعاوى وعرض نموذج لصحيفة دعوى حادث مروري.

نموذج صحيفة دعوى مرورية، نموذج صحيفة دعوى حادث مروري

نموذج صحيفة دعوى مرورية

الدعوى المرورية هي نوع من الدعاوى التي تنظرها الدوائر المرورية التابعة للمحاكم العامة، كما أنها تختص بنظر الدعاوى الخاصة بالمخالفات المرورية.

توجد بعض الأمور التي يجب معرفتها في الدعاوى المرورية، ومنها أنه لا يتم الذهاب إلى المحكمة إلا بعد إرسال رسالة من المحكمة إلى المدعي أو المدعى عليه تطلب منه ذلك، كذلك يجب أن تكون هوية المدعى عليه معروفة حتى تكتمل جميع البيانات المطلوبة لرفع الدعوى.

في حال استدعاء المدعى عليه فإنه عليه المثول أمام المحكمة خلال 8 أيام بحد أقصى، ويمكن في الأمور المستعجلة أو الخطرة أن يتم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة خلال 24 ساعة.

بالنسبة إلى نموذج صحيفة دعوى مرورية فيجب أن تحتوي على جميع البيانات الخاصة بالمدعي والمدعى عليه، وبيانات السيارات الخاصة بالطرفين، ومكان الحادث وكيفية وقوع الحادث، علاوةً على مقدار التلفيات الحادثة وتكلفتها، والمطلوب في القضية، ثم إغلاق الصحيفة بالتحية والتوقيع.

تعرف أيضًا على: نموذج لائحة دعوى سعودية جاهزة

صحيفة دعوى حادث مروري

الدعوى المرورية يتم تقديمها في بوابة ناجز التي يمكن الوصول إليها مباشرةً “من هنا” في التبويب الخاص بصحيفة الدعوى، والضغط على “تقديم طلب جديد”، ثم إدخال بيانات المدعي والمدعى عليهم.

يلي ذلك اختيار نوع المحكمة التي ستنظر القضية -وهي المحاكم العامة-، وإرفاق المستندات المطلوبة، ويتم تقديم الطلب وحفظه وطباعته؛ لاستخدامه وقت الحاجة إليه في المحكمة، وفيما يلي نقدم لكم نموذج صحيفة دعوى مرورية جاهزة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة قاضي الدائرة المرورية …… بالمحكمة العامة …..

الموضوع: صحيفة دعوى مرورية

مقدمة من السيد/ ……………………. المحامي بموجب التوكيل رقم ……………. وبصفته وكيلًا عن المدعي: …………………………، عنوانه …………………………. يحمل هوية وطنية رقم …………………………..، جوال رقم …………………

ضد المدعى عليه السيد: …………………………….، عنوانه ………………… يحمل هوية وطنية رقم …………………………….، جوال رقم ……………….

الوقائع: بدأت وقائع الحادث في يوم …….. الموافق …./ …./ …..، ومكان وقوع الحادث المثبت في المحضر الرسمي هو ………………………………………

حيث كان يستقل المدعي سيارة ………… موديل …………. اللون ………….

تحمل لوحات رقم …………

قام المدعى عليه الذي كان يستقل سيارة ………….. موديل ………. اللون …….

تحمل لوحات رقم ……….. بما هو آت …………….. “تذكر تفاصيل الواقعة”

نتج عن الحادث سالف الذكر تلفيات في سيارة المدعي تم تقديرها بـ ………… ريال سعودي وتتمثل هذه التلفيات في … “تذكر التلفيات الحادثة بالتفصيل”.

مرفق لعدالتكم التقرير الفني الخاص بالحادث ومذكور فيه التلفيات الناجمة عن الحادث وتكلفة إصلاحها، وقد رفض المدعى عليه التوصل لحل ودي يرضي الطرفين.

المطلوب: نرجوا من عدالتكم التكرم بنظر الدعوى إلزام المدعى عليه بكافة التكاليف الخاصة بإصلاح السيارة الواردة في التقرير الفني، مع إلزامه بدفع أتعاب المحاماة.

وللمحكمة الموقرة خالص التقدير والاحترام

تحريرًا في …….. الموافق …../ …./ ………

مقدمه لسيادتكم

الاسم: …………………………

التوقيع: ……………………….

يوفر لكم الرابط التالي إمكانية تحميل نموذج صحيفة دعوى حادث مروري جاهزة بتنسيق doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج اصلاح سيارة جاهز

يجب أن يكون الفرد حريصًا ومتيقظًا قدر الإمكان ليتجنب وقوع أي حوادث؛ حيث إن السيارة إذا تعرضت لأي حادث تقل قيمتها بنسبة كبيرة حتى بعد إصلاحها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *