التخطي إلى المحتوى

يُعد تحميل نموذج عقد النكاح في السعودية ضمن أحد المواضيع التي انتشرت بكثرة في المجتمعات، فقد خُلِق الإنسان وكلّفه الله مهمة تعمير الأرض باستمرار النسل الذي لا يكون إلا بالزواج.

نموذج عقد النكاح في السعودية، صيغة عقد الزواج في السعودية، وثيقة عقد زواج للسعوديين، صيغة عقد النكاح في السعودية

نموذج وصيغة عقد الزواج في السعودية

عقد الزواج في السعودية يتميز بصيغة معينة، حيث يكون عبارة عن إقرار بالقبول والإيجاب من قِبل طرفي العقد وهما الزوجة أو ولي أمرها والزوج ليكون عقد شرعي وصحيح يُعترف به من قِبل جميع الجهات الرسمية والحكومية.

  1. تبدأ صيغة عقد الزواج في السعودية باسم المحكمة وتاريخ اليوم بالهجري والميلادي، والسطر الذي يليه يُكتب فيه اسم اليوم واسم المأذون، ثم اسم الخاطب والمخطوبة ومكان وتاريخ ولادة كل منهما.
  2. ثم كتابة مكان الإقامة الخاص بكل منهم أيضًا، وجنسية الخاطب وجنسية المخطوبة، وخانة أخرى لكتابة مهنة كل منهم، يلي تلك المعلومات بيانات الشاهد الأول من حيث اسمه ومكان سكنه، ثم كتابة بيانات الشاهد الثاني.
  3. ثم تفصيل أمور عقد القران من حيث قدر المهر الذي تم تحديده للعروس، وقدر المهر المؤجل وتوابعه، ثم المباشران للعقد مع كتابة أي شروط يضعها أحد الزوجين، مع تحديد الكفالة.
  4. يتم في نهاية العقد إقرار الخاطبان أنهما متحملان كل المسؤولية القانونية والشرعية في حالة وجود خلاف، وأخيرًا تسجيل رقم القسيمة مع التوقيع حسب الأصول.

تعرف ايضاً علي: نموذج وصية جاهزة وفق الشرع والقانون

نموذج وثيقة عقد زواج للسعوديين

لا يختلف نموذج عقد النكاح في السعودية للمواطنين السعوديين عن عقد زواج المواطنين غير السعوديين، ولكن هناك بعض الشروط الواجب حصولها قبل الزواج كشروط أي دولة إسلامية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • لا بد من حضور جميع الأطراف وهم الزوج وولي أمرها، بالإضافة إلى شاهدين على هذا الزواج.
  • كما يجب موافقة وقبول كل من الزوج والزوجة بالطرف الآخر.
  • إحضار البطاقة الشخصية إحدى الشروط الواجب الالتزام بها لإتمام هذا الزواج بطريقة صحيحة.
  • حضور شخصين شهود على عقد الزواج بالكامل، مع ضرورة إحضار كل منهم البطاقة الشخصية الخاصة بهم.
  • أما التقرير الطبي لكل من الزوج والزوجة فلا بد من توافره أيضًا لإرفاقه بعقد الزواج.
  • يجب تحديد المبلغ المُقدر للمهر والاتفاق عليه بين الزوج وولي أمر الزوجة وتوثيقه في عقد الزواج.
  • كما يجب تحديد مبلغ مؤخر الصداق، الذي تستحقه الزوجة فيما بعد، ويتم توثيقه أيضًا في العقد.
  • في حالة كان هذا الزواج هو الثاني للمرأة فلا بد من إحضار قسيمة الطلاق من زوجها الأول، وذلك للتأكد من انتهاء فترة العدة الخاصة بها وهي (ثلاثة أشهر).
  • وأخيرًا يتمكن ولي أمر الزوجة من عقد قرانها دون تواجدها، وذلك في حالة تواجدها بمكان آخر إذا قامت بعمل صك وكالة لولي أمرها، وبالتالي فلا بد من حضوره بعقد الوكالة.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب مساعدة مالية للزواج بالسعودية

تحميل نموذج عقد النكاح في السعودية pdf

بعد تحميل نموذج وثيقة عقد زواج سعودي، يمكن ملئه بكل سهولة ويُسر عن طريق كتابة البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة، كما يجدر التنويه إلى أهمية التأكد أن البيانات المكتوبة في العقد صحيحة.

ومن المُتعارف عليه أن المأذون الشرعي هو المسئول عن ملء البيانات في عقد النكاح السعودي، والتي تبدأ بالبيانات الشخصية من حيث تحديد اسم المحكمة، وتاريخ اليوم بالميلادي والهجري.

يليها المعلومات الخاصة بمكان انعقاد الزواج، ثم ملء كافة البيانات التي تخص المكلفين الشرعيين وهما الزوج والزوجة بداية من الأسماء، مرورًا بتاريخ ومكان ميلادهم وإقامتهم، وحتى الجنسية، المهنة إن وجدت.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج وثيقة عقد زواج سعودي doc

عند الحصول على نسخة doc من نموذج عقد النكاح في السعودية فلا بد من الأخذ في الاعتبار أن يكون ملف غير قابل للتعديل حتى لا يتمكن أي فرد من إدخال أي زيادات عن الصيغة المُتعارف عليها كما هو في الرابط التالي:

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية وفرت فكرة عقد النكاح الإلكتروني الذي يمكن الحصول عليه بمجرد الدخول إلى موقع الحكومة الرسمي واتباع الخطوات المذكورة في الموقع بدون أي رسوم.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

عقد الزواج الإلكتروني في السعودية

وفرت الحكومة السعودية فكرة عقد النكاح الإلكتروني الذي يمكن الحصول عليه بمجرد الدخول إلى موقع الحكومة الرسمي واتباع الخطوات المذكورة في الموقع بدون أي رسوم.

وذلك بالنقر على القائمة الخاصة بالزواج المتواجدة على الموقع الرسمي، من قائمة خدمات ثم يتم إدخال البيانات المطلوبة بخطوات مرتبة، بالنقر على الأيقونة التي تجمل جملة ابدأ الخدمة.

ولكن هناك بعض المتطلبات التي وضعتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية لإتمام تلك العملية، والموضحة على الصفحة الرسمية، حيث يمكن ذكر تلك المتطلبات باختصار في النقاط التالية:

  • الانتهاء من إجراءات الفحص الطبي في إحدى المستشفيات قبل جلسة عقد القران التي تتم مع المأذون الشرعي.
  • في حالة كانت المرأة مُطلقة من قبل فلا بد من إحضار صورة من إشهاد الطلاق.
  • أما المرأة المتوفي زوجها أو والدها، فيجب أن تحضر صورة من حصر الورثة.

أما عن خطوات التسجيل فيمكن أن تتم بالترتيب التالي:

  • أولًا إدخال بيانات كل من الزوج والزوجة، ثم بيانات ولي أمر الزوجة.
  • يليه إضافة شروط الخاطب والمخطوبة، ثم كافة البيانات التي تخص المهر.
  • يأتي بعد ذلك البيانات المطلوبة عن الشهود على هذا العقد.
  • كما يجب تحديد موعد ومكان عقد القران.
  • مع إمكانية البحث عن المأذون الشرعي واختياره والقيام بحجز موعد الزواج معه.
  • وهنا يأتي دور المأذون، حيث أنه يتأكد من بيانات جميع الأطراف بطريقة إلكترونية.
  • كما أنه يتحقق من تطبيق جميع أركان الزواج مع توافر شروطه المُحددة حسب الشريعة، والقيام بانتفاء موانع هذا الزواج لعدم مخالفة التعليمات والأنظمة.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد اتفاق بين طرفين

صيغة عقد النكاح في السعودية

هناك صيغ عديدة يتم الاعتماد عليها بجانب نموذج عقد النكاح في السعودية والتي تعتمد في الأساس على الإيجاب والقبول والذي يُقصد بهم إيجاب الطلب الذي يقوم بتقديمه أحد طرفي العقد للطرف الآخر، مع وجود الشروط والتفاصيل.

أما القبول فيُقصد به رد طرف على طلب الطرف الآخر دون أدنى تعديل أو تغيير في إحدى الشروط أو الطلب، كما يتم التعبير اللفظي بالإيجاب و القبول سواء كان بالكتابة أو المشافهة أو الاثنين معًا.

أما في حالة غياب أو بُعد بعض الأطراف فيمكن تأديتها بالإشارة أو الرسائل، ولكن الفقهاء اختلفوا في ذلك الأمر استنادًا إلى الأربع مذاهب، وما يسري في النهاية هو المذهب الذي يُعتَرف به الدولة.

مع العلم أن جميع المذاهب الأربعة صحيحة ما دامت تسير بنفس شروط الزواج المفروضة في الدين الإسلامي وتقتضي جميع الأركان الواجبة، بتواجد ولي للعروس ووجود شهود على هذا العقد.

  • وقد عرف المذهب الحنفي الزواج بأنه عقد مقصود به أن يتمتع الرجل بأنثى في الحلال بالشرع والقصد والعمد بدون أي سبب يمنع الزوج من ذلك.
  • أما المذهب المالكي فقد عرفه بأنه عقد لإباحة التمتع بأنثى، ولكن ذلك يكون وخصائص معينة وشروط لا بد من الأخذ بها، وبصيغة تدل عليها.
  • ويأتي المذهب الشافعي لقول أنه عقد يتضمن وطء المرأة بلفظ النكاح.
  • وأخيرًا المذهب الحنبلي يقول بأنه عقد تزويج يتم باللفظ أو النكاح.

قد تختلف صيغة نموذج عقد الزواج في السعودية عن باقي الدول الإسلامية الأخرى، ولكنهم يتشابهون في البنود الواجب ذكرها في العقد وكل الشروط والأركان الواجبة لإتمامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.