التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد ايجار استراحة يومي يضمن لطرفين العقد حقوقهما، فمع وجود أعداد كبيرة من البنايات المختلفة أصبح من الهام وجود ما يثبت امتلاك المرء للعقار أو الاستراحة الخاصة به، وبالتالي انتفاعه بها بصورة شخصية أو تأجيرها لشخص آخر شرط وجود صيغة قانونية يتم إثباتها في صورة عقود.

نموذج عقد ايجار استراحة يومي، صيغة عقد ايجار استراحة يومي

كيفية كتابة نموذج عقد ايجار استراحة يومي

تتشابه صيغ عقود الايجار مع صيغ العقود الأخرى، فلا تحتاج إلى شروط محددة، ولكن يكمن الاختلاف في بعض البنود البسيطة التي توضح نوع العقد، وبالتالي التعبير عن إرادة المتعاقدين، حيث يمكن إبرام عقد ايجار استراحة بترتيب وصيغة ثابتة على النحو التالي:

  1. يتم كتابة اليوم والتاريخ الموافق له ليكون تاريخ إبرام العقد، وتكون كافة التعاملات والنتائج المترتبة على العقد نافذة من التاريخ المكتوب.
  2. يتم كتابة كل من البيانات الخاصة بالطرف الأول (المؤجر)، والطرف الثاني (المستأجر) بالخانات المخصصة لها.
  3. يعمل الطرف الأول على كتابة البيانات الخاصة بالعقار/ الاستراحة/ العين المتفق عليها بالأماكن المخصصة لها بعد أن يقر كلا الطرفين أنهما كاملا الأهلية.
  4. يضمن كل من المؤجر والمستأجر حقوقهما، وذلك عبر كتابة عدد من البنود والشروط بالعقد، والتي توضح مدة انتفاع (استئجار) الطرف الثاني بالوحدة، بالإضافة إلى الواجبات الواقعة على كلا الطرفين، ولا يشترط وجود حد أدنى أو أقصى بالبنود المحددة.
  5. يقوم الطرف الأول (المؤجر) بكتابة اسمه وتوقيعه بنهاية العقد، كما يقوم الطرف الثاني (المستأجر) بذلك، ويحتفظ كلاهما بنسخة أصلية منه لضمان عدم إتلاف النسخة الأصلية من قبل أحدهما.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري

شروط تأجير الاستراحات

على الرغم من سهولة إبرام عقود الايجار، أو استخدام نموذج عقد ايجار استراحة يومي جاهز، إلا أنه قد يقع الأفراد ببعض المشاكل نتيجة خداع بعض ملاك الاستراحات أو الشاليهات.

لذا قامت الجهات المختصة بحماية المستهلك بوضع بعض الشروط الهامة، والتي تساعد على تأجير الاستراحات حسب الفترة التي يحتاج إليها المستأجر، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب أن تواجد الاستراحات المؤجرة بالمناطق العمرانية.
  • أن تكون الاستراحة المستأجرة قريبة من المرافق والخدمات الأساسية كالمستشفيات، ومحطات الوقود.
  • يجب أن تكون الاستراحة المؤجرة نظيفة، وأن تحتوي على كافة متطلبات السلامة.
  • ألا يتم استخدام تلك الاستراحات للأغراض التجارية، أو أن يتم استخدامها كمستودع، أو سكن خاص للعمال.
  • يجب ألا تتعدى قيمة الايجار المدفوع عن الحد الشائع في المنطقة المحيطة بالاستراحة المؤجرة.
  • أن يتضمن نموذج عقد ايجار استراحة يومي كافة البنود التي تضمن حقوق أطراف العقد سواء أكان مؤجر أو مستأجر.
  • يجب على المؤجر أن يقوم بتزويد المستأجر بكافة التفاصيل الخاصة بالاستراحة المؤجرة، ويشمل ذلك كافة المميزات والعيوب التي تتواجد بها.
  • يجب أن يراعي المستأجر التوقيت عند تأجير استراحة، حيث تختلف الأسعار حسب فصول العام، كما قد ترتفع الأسعار في المواسم والإجازات خاصة.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأجير سيارة

صيغة عقد ايجار استراحة يومي

عقود الايجار أحد أهم المستندات التي تضمن للأفراد حقوقهم في حالة انتفاع الغير بالممتلكات الخاصة لفترة محددة من الوقت بمقابل مادي، ويتم الاتفاق فيها على كافة البنود من قبل المؤجر والمستأجر بعد اختيار بنود العقد المناسبة.

لحسن الحظ لا يحتاج نموذج عقد ايجار استراحة يومي صيغة قانونية محددة، فهو لا يختلف عن عقود الايجار العادية الأخرى، حيث إنه من العقود الزمنية التي تعتمد على الفترة التي يتم الانتفاع بها بالعين فقط، ويمكن اختيار نموذج عقد ايجار استراحة من النماذج التالية:

النموذج الأول: نموذج عقد ايجار استراحة يومي

إنه بتاريخ /     / هـ، والموافق /     /   مـ، بمدينة:………………. تم الاتفاق بين كافة الأطراف الموقعين على العقد، وهما كاملي الأهلية:

الطرف الأول: …………………………………………

الطرف الثاني: ………………………………………..

أن يقوم الطرف الأول بتأجير العين/ العقار المتواجد بالمبني…… الدور……، والواقع بشارع……… وفقًا للشروط الآتية:

  • تقع على عاتق المستأجر المسؤولية الكاملة في تأمين والحفاظ على كافة محتويات العقار المؤجرة له.
  • مدة العقد سارية لحين انتهائه، وقابلة للتجديد.
  • إذا رغب أحد الطرفين الاكتفاء بالفترة المتفق عليها في العقد دون التجديد وجب إرسال إخطار مكتوب إلى الطرف الآخر قبل انتهاء الفترة الفعلية للعقد بفترة لا تقل عن ……. يوم.
  • يلتزم المستأجر بنظافة العقار لحين انتهاء الانتفاع منه، أو انتهاء فترة العقد دون التجديد، وتسليم العقار إلى المؤجر مرة أخرى.

توقيع الطرف الأول: ………………………..

توقيع الطرف الثاني: ……………………….

النموذج الثاني: نموذج عقد ايجار استراحة لمدة

إنه في يوم………. الموافق.. /…/ .. تم الاتفاق بين كلًا من:

الطرف الأول السيد:……………… المقيم في………………، وصاحب بطاقة الهوية رقم ………………الصادرة من…………..

الطرف الثاني السيد:……………… المقيم في………………، وصاحب بطاقة الهوية رقم ………………الصادرة من…………..

أن يقوم الطرف الأول بتأجير الوحدة رقم….. الواقعة في………….للطرف الثاني، وهم بأهليتهما الكاملة عند إبرام هذا العقد، وقد تم الاتفاق على التالي:

أولًا:

قام الطرف الأول بتأجير الوحدة رقم……….. للطرف الثاني لاستخدامها في تاريخ…./…./…..، وحتى تاريخ …../…../…..

ثانيًا:

تم الاتفاق بين كلا الطرفين على القيمة الايجارية للوحدة المنتفع بها، والتي هي مبلغ …………….. ريال سعودي فقط يلتزم بدفعها الطرف الثاني للطرف الأول عند الاستلام، وتوقيع كافة الأطراف على العقد.

ثالثًا:

قام الطرف الثاني بدفع مبلغ التأمين قدره…………… ريال سعودي فقط، ولا يتم رده إلا بعد انتهاء فترة الايجار دون حدوث تلف بالوحدة المستأجرة، ويلتزم الطرف الثاني بكافة الإصلاحات، وسداد قيمة استهلاك (الكهرباء، الماء، الغاز).

رابعًا:

يصبح هذا العقد ساريًا من تاريخ إبرامه المذكور أعلاه لحين انتهاءه في ../ …/ .. ولا يتم تجديد العقد إلا بعقد ايجار جديد.

خامسًا:

يتعهد الطرف الثاني بمراعاة الوحدة، وأن يقوم باستعمالها بصورة شخصية فقط، فلا يجوز له أن يقوم بتأجيرها أو التنازل عنها دون الحصول على موافقة مكتوبة من صاحب العين (الطرف الأول).

سادسًا:

تم تحرير نسختين من هذا العقد لكلًا من:

الطرف الأول (المؤجر): ……………..       التوقيع: ……………

الطرف الثاني (المستأجر): ……………        التوقيع: ……………

تعرف ايضاً علي: نموذج مبايعة ارض

تحميل نموذج عقد ايجار استراحة يومي جاهز

الحصول على استراحة لفترة بسيطة من شأنه أن يزيل التوتر عن المرء، ولو كان ذلك ليوم واحد فقط، ولكن يجب اختيار نموذج عقد ايجار مناسب لضمان انتفاعك بالوحدة المؤجرة بعد دفع مبلغ الايجار، لذا يمكن الاستعانة بنسخة جاهزة للطباعة من عقد ايجار استراحة مستوفي للشروط، وكتابة البيانات والتوقيع من كلا الطرفين، ويمكن تحميل هذه النسخة جاهزة مباشرة للتعديل والطباعة بكل سهولة بصيغة pdf وايضا word من خلال النقر علي الروابط التالي:

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *