التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد عمل فردي يختلف في صياغته عن عقد العمل الجماعي؛ حيث إن الأخير يكون خاضعًا للنقابات المسجّلة التي تمثل الموظفين، فالموظف هنا يكون عضوًا في النقابة الرئيسية من ثم تكون النقابة طرف أساسي في عقد العمل، ولكن عقود العمل تختلف أيضًا بين الدول؛ لأن كل دولة لها قوانين ومواد قانونية تنظم العمل ويجب أن يخضع لها العقد.

نموذج عقد عمل فردي

نموذج عقد عمل فردي سعودي

عقد العمل هو وثيقة قانونية ورسمية يتم إبرامها بين طرفين، أولهما صاحب العمل والثاني هو العامل، وينص على اتفاق الطرفين على إنجاز عمل ما أو احتكار موهبة العامل في تنفيذ مهمة وظيفية خلال ساعات عمل محددة ينص عليها العقد على أجر متفق عليه بين الشخصين أو بين الشخص والشركة.

ولّت المملكة العربية السعودية للعمل وتنظيمه اهتمام كبير، فقامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بطرح قوانين عمل تحفظ حقوق كلًا من: صاحب العمل والعامل، سواء كان الأخير سعودي أو غير سعودي، ويمكن تحميل قانون العمل السعودي “من هنا“؛ للتعرف على القوانين.

طرحت الوزارة نموذج عقد عمل موحد يجب أن تكون كل العقود المبرمة وفقًا له، وبذلك يكون هناك 8 عناصر أساسية ينبغي أن يتضمنها عقد العمل؛ حتى يكون صحيحًا، هم:

  • اسم صاحب العمل، عنوان العمل.
  • جنسية العامل واسمه.
  • بطاقات الهوية أو ما يلزم لإثبات هوية الطرفين.
  • عنوان العامل.
  • الأجر الذي يتلقاه العامل ومميزات العمل الإضافية مثل: الحوافز البدلات والانتقالات والإجازات.
  • نوع العمل وطبيعته ومكانه أو مواقع مزاولته.
  • تاريخ الالتحاق بالعمل.
  • مدة العقد (وفي حالة كان غير محدد بوقت مع عامل غير سعودي يكون تاريخ انتهاء رخصة العامل هو تاريخ نهاية العقد).

لمعرفة المزيد من الأساسيات حول عقد العمل السعودي يمكن ذلك عبر الرابط “من هنا” أو “من هنا“، أما لتحميل نموذج عقد عمل سعودي فردي بصيغة doc يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل النموذج بصيغة pdf ايضاً:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل عقد عمل إلحاقي بدوام جزئي ودوام كامل رسمي وفرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين، وذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية

نموذج عقد عمل فردي مصري

قامت الحكومة المصرية بطرح قوانين منظمة لعقود العمل، وحرصت على أن يعرف كل عامل حقوقه عبر البوابة الرسمية للحكومة المصرية، والتي يمكن الوصول إليها عبر الرابط “من هنا“، ثم اختيار “الدستور ووثائق قانونية”، ثم “قانون العمل”.

بالنسبة لقوانين عقد العمل الفردي فينظمها قانون العمل المادة رقم 31، و32 و33، ونذكر أن عقد العمل المصري يجب أن يكون 3 نسخ، واحدة يحتفظ بها العامل، وأخرى لصاحب العمل، والأخيرة يتم تقديمها لمكتب التأمينات الاجتماعية المختص والتابع للمنطقة.

بالنسبة لنموذج عقد العمل المصري سنطرحه للتحميل بصيغة pdf عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما نقدم نموذج عقد عمل آخر بصيغة مختلفة يمكن تحميلها من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد عمل سعودي

نموذج عقد عمل اردني فردي

تعني الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الأردن بحقوق العمال وصاحب العمل بتنظيم القوانين التي تحفظ حقوق الطرفين، مع الإشراف عليها، وللتعرف على قوانين العمل في مملكة الأردن يمكن ذلك عبر الرابط “من هنا“.

يمكن تحميل نموذج عقد عمل أردني لتوظيف موظف بدوام كامل، وذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أما نموذج عقد العمل للتعيين بدوام جزئي في الأردن يمكن تحميله من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل

عقد العمل عبارة عن حماية للعامل وصاحب العمل؛ حيث يدوّن به كل التفاصيل التي تحفظ حقوق الطرفين وتمنع أحد الطرفين أن يجور على حق الآخر؛ من ثم طرحنا أعلاه نموذج عقد عمل فردي لجنسيات مختلفة يمكن الاستعانة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *