التخطي إلى المحتوى

نموذج لائحة التماس اعادة النظر هو واحد من النماذج المستخدمة في إجراءات التقاضي في المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا النموذج يقدمه المحامي لإعادة النظر في الحكم الصادر من المحكمة، إن طلب الالتماس له شروط يجب أن تتوافر حتى تتم الموافقة عليه، كما أن له حالات معينة يتم فيها تقديم طلب الالتماس وإعادة النظر؛ لذلك ومن خلال موقعنا نموذجي سنتعرف على كل ما يخص نموذج لائحة التماس اعادة النظر.

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

ماهي حالات الالتماس باعادة النظر؟

التماس إعادة النظر له حالات وأحكام محددة نص عليها القانون حتى يتم قبولها، وفي النقاط التالية سنعرض عليكم الحالات الخاصة بتقديم طلب التماس إعادة النظر:

  • في حالة صدور حكم مبني على شهود زور أو ثبوت إدراج محررات رسمية مزورة وثبت ذلك بعد صدور الحكم.
  • يقدم الطلب عند صدور حكم جنائي في قضية قتل، ثم تبين بعد ذلك أن القتيل ما زال على قيد الحياة.
  • عند ظهور دلائل جديدة من شأنها تغيير مسار القضية، وقد تؤدي هذه الدلائل إلى البراءة أو تخفيف الحكم.
  • إذا كان الحكم الصادر بنفس الواقعة متناقض عند صدوره على شخصين مختلفين.
  • إذا كان الحكم الصادر قد تم إصداره بناء على حكم سابق، وتبين فيما بعد أنه تم إلغائه.

تعرف ايضاً علي: نماذج اعذار غياب جاهزة

ماهي شروط التماس اعادة النظر؟

من أهم الشروط الواجب توافرها حتى يتم قبول الالتماس أن تكون القضية الصادر بها حكم غير قابل للطعن عليه بالطرق العادية مثل: المعارضة أو الاستئناف، وفيما يلي بعض الشروط المهمة لقبول الالتماس:

  • إذا كان الحكم الصادر بسبب غش من الخصم.
  • أن يكون الحكم غيابيًا في الدعوى المنظورة.
  • إذا كان الحكم مبني على مستندات ثبت بعد الحكم أنها مزورة.
  • أن يكون الحكم بسبب شيء لم يطلبه الخصوم أو أنه أكثر من المطلوب.
  • تقديم مستندات كانت موجودة من طرف الملتمس، وتعذر تقديمها قبل الحكم.

تعرف ايضاً علي: شروط ونموذج عقد بيع عقار سعودي

ماهي مدة التماس اعادة النظر؟

بعدما تعرفنا علي الحالات التي يتم فيها تقديم طلب الالتماس والشروط اللازمة لتقديم التماس إعادة النظر، يجب العلم أن تقديم طلب الالتماس له مدة محددة يجب أن يتم تقديمه فيها.

قد حددت المادة رقم 201 في نظام المرافعات الخاص بالمملكة العربية السعودية أنه يجب تقديم طلب الالتماس في مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ علم الملتمس بالمستجدات التي طرأت أو بدءًا من تاريخ الإبلاغ.

تعرف ايضاً علي: شروط ونموذج اصدار رخصة قيادة دراجة نارية

الفرق بين التماس اعادة النظر والاستئناف

الفرق الجوهري والقانوني بين التماس إعادة النظر والاستئناف هو أن الاستئناف درجة من درجات التقاضي الثلاثة العادية، حيث يمكن للخصم تقديم طعن على الحكم دون شروط.

أما الالتماس فهو إجراء غير عادي يتم استخدامه بعد استخدام كافة إجراءات التقاضي لكن بسبب ظهور أدلة أو مستندات جديدة في صالح المتهم يتم تقديم الالتماس، كما أن الاستئناف ينظر في جميع الحالات لكن الالتماس يمكن للقاضي أن يقبله أو يرفضه حسب طبيعة الموقف المعروض عليه.

تعرف ايضاً علي: نموذج وصية جاهزة وفق الشرع والقانون

نموذج لائحة التماس اعادة النظر pdf

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

هذا النموذج يتقدم به المحامي في قضية تم صدور حكم فيها؛ للطعن على هذا الحكم؛ وذلك لوجود أدلة جديدة يمكن تقديمها لصالح الشخص الصادر ضده الحكم، مع العلم أنه يمكن للقاضي أن يقبل هذا الالتماس أو يرفضه.

يمكن استخدام هذا النموذج في درجات التقاضي الثلاثة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، حيث إن محاكم الدرجة الأولى هي المحاكم التي تختص بإصدار الأحكام الابتدائية، أما محاكم الدرجة الثانية فهي محاكم الاستئناف، وآخر درجة من درجات التقاضي هي المحاكم العليا المختصة بالطعن على الأحكام الاستئنافية.

يعتبر بعض القانونيين أن التماس إعادة النظر هو الدرجة الرابعة لدرجات التقاضي، لكنها لم يتم تصنيفها ضمن الدرجات الثلاث؛ لأنها تسمى طرق غير عادية يطعن بها على الحكم الصادر، ويمكن تحميل نموذج لائحة التماس اعادة النظر بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب تظلم

كيفية تقديم طلب التماس اعادة النظر

يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر عن طريق صحيفة تودع لدى المحكمة التي قامت بإصدار الحكم، وذلك حسب طبيعة الدعوى واختصاص المحكمة.

يجب أن يشتمل الالتماس على بيان بالحكم الصادر والمطلوب إعادة النظر فيه، مع إدراج رقمه وتاريخه والأسباب التي أدت إلى تقديم الالتماس.

تعرف ايضاً علي: نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

التماس اعادة النظر في حكم نهائي

يمكن لأي طرف من أطراف النزاع أن يقدم التماس إعادة النظر بشرط أن يكون الحكم نهائي، ولا توجد أي طرق أخرى للطعن على الحكم. وتيسيرًا على المواطنين قامت المملكة بإتاحة تقديم التماس إعادة النظر إلكترونيًا، وذلك عن طريق بوابة ناجز التي يمكن الوصول إليها مباشرةً “من هنا“.

يستطيع الفرد أيضًا تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم نهائي عن طريق تطبيق ناجز للجوال، ويمكن تثبيت التطبيق للهواتف الأندرويد مباشرة “من هنا“، بالنسبة للهواتف الآيفون يمكن تثبيت التطبيق مباشرةً “من هنا“.

التماس اعادة النظر في نظام المرافعات

يقول دكتور خالد بن سعود الرشود القاضي بالمحكمة الإدارية بالرياض في أحكام التماس اعادة النظر في نظام المرافعات أنه يعتبر من الإجراءات المستحدثة، ويعتبر آخر إجراء قضائي يمكن أن يلجأ له الخصم بعد أن يستنفذ كافة حقوقه المتعلقة بالمخاصمة.

كما أنه بهذا الإجراء يستطيع الناس تقديم الالتماس لأغراض عديدة، حيث يمكن التوقيع الجماعي على التماس بغرض الاعتراض على مشروع توسعة لما ينتج عنه من هدم للمنازل.

في بعض الدول تسمى جميع الطلبات التي يتم تقديمها للمحكمة اسم التماس مثل: الولايات المتحدة الأمريكية.

أحكام التماس اعادة النظر في نظام المرافعات لها فروع وتشعبات تحتوي على معلومات كثيرة، يمكن لمن يحب الاستزادة من هذه المعلومات أن يقوم بتحميل البحث الذي أعده الدكتور خالد بن سعود بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

يجب على الفرد الذي يريد تقديم نموذج لائحة التماس اعادة النظر أن يلجأ إلى مكاتب المحاماة القانونية؛ لأنها ذات خبرة بجميع المواد والنواحي التي يمكن أن يتم إدراجها في الالتماس حتى يتم قبوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *