التخطي إلى المحتوى

نموذج مبايعة ارض أو عقار في السعودية يجب عليه أن يكون مستوفي للشروط القانونية للعقد الصحيح؛ حيث إن المفاهيم القانونية يختلف معناها في نظر القانون عن الفهم الاعتيادي المباشر للعامة؛ وعليه الصياغة يجب أن تكون محكمة وشروط العقد واضحة ويكون مكتوب على يد محامي موثوق به إلى أن يمر بالمرحلة الأخيرة وهي توثيقه من المحكمة. وسنساعدكم اليوم عبر موقعنا نموذجي في التعرف على صيغة نموذج مبايعة أرض في المملكة العربية السعودية لإدراك طبيعة الخطوط العريضة التي يجب أن تكون مكتوبة في العقد.

نموذج مبايعة ارض، نموذج مبايعة ارض دون صك، صيغة نموذج عقد مبايعة ارض، ورقة مبايعة ارض بالتقسيط من مكتب عقاري pdf

نصائح عند إبرام عقد بيع ارض في السعودية

عند كتابة أي عقد سواء لشراء سيارة أو عقار أو أرض أو غير ذلك يجب أن يكون الشخص على مقدار من الوعي القانوني حتى لا يقع ضحية الخداع، عليه فيما يلي نصائح ذهبية تساعد على الفوز بالصفقة على أكمل وجه:

  • كتابة اسم طرفي البيع رباعيًا مع كتابة عناوين الإقامة بالتفصيل وبشكل صحيح.
  • ذكر أدق تفاصيل الأرض وموقعها وطبيعتها.
  • كتابة المبلغ المتفق عليه بالأرقام والحروف.
  • التيقن أن الطرف الأول (البائع) لديه الصلاحية الكاملة والشاملة في حق بيع الأرض والانتفاع منها.
  • وجود صك للأرض قانوني ومعترف به.
  • الكشف عن صحة الأوراق المقدمة من قِبل البائع وتراخيص ومخطوطات الأرض.
  • أصطحاب شخص لديه وعي بعيوب الأرض ومنافعها حتى يتجنب الشخص الغش في عمليات البيع.
  • يُفضل حضور 2 محاميين للإشراف على صحة بنود العقد وإحكام صياغته.
  • وضع طريقة الدفع والمواعيد في بنود العقد.
  • كتابة شروط جزائية في حالة لم يلتزم أحد الطرفين بالشروط الأساسية للعقد.
  • الإسراع في التوثيق القانوني للعقد، ويُفضل عقب كتابته.
  • الكشف الجيد عن المرافق (في حالة وجودها).
  • وجود شهود موثوق بهم للشهادة على كتابة العقد والاتفاق القانوني المبرم أمامهم.
  • الأفضل أن يكون العقد والتوقيع عليه تسليم الدفعة الأولى أمام جهة قانونية رسمية مشرفة على العملية.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأجير سيارة

نموذج مبايعة ارض دون صك

دفع النقود مقابل الحصول على الأرض أمر لا يكفي وحده؛ فيجب الحصول على إثبات قانوني سليم موثق يثبت سلامةً عملية البيع وخضوعها للشروط القانونية، فيجب على المشتري أن يكون لديه كل المستندات التي تساعده على إثبات أحقيته في الأرض بعد شرائها وكلما زادت مستندات الملكية كان أفضل، ناهيك عن ضرورة الحيازة الفعلية للعقار أو الأرض، لهذا في الآتي سنقدم مثال لنموذج مبايعة ارض:

الحمد لله وبعونه في اليوم الموافق …….. بتاريخ …/…/…..هـ، الموافق…./…/….م تم الاتفاق في محافظة …… بين كل من الطرفين:

الطرف الأول (مالك الصك) يمثله السيد/……………………….. حامل الجنسية السعودية وفقًا للسجل المدني رقم (…) وتاريخ…/…/…. الصادر من قِبل (…………….) بموجب الوكالة القانونية والشرعية رقم …….. تاريخ …/…/…. ورقم الهوية/……. ومحل الإقامة/…….. والمشار إليه في هذا العقد بالبائع.

الطرف الثاني (المشتري) يمثله السيد/……………………………………………. حامل الجنسية السعودية وفقًا للسجل المدني رقم…. وتاريخ …../…../…… الصادر من قِبل (…….) بموجب الوكالة القانونية والشرعية رقم ….. تاريخ …../…../….. ورقم الهوية/….. ومحل الإقامة/……. والمشار إليه في هذا العقد بالمشتري.

وقد تم العقد بين الطرفين الأول والثاني وفقًا للشروط التالية:

تم بيع قطعة أرض زراعية من قِبل الطرف الأول إلى الطرف الثاني والتي تقع في محافظة/……… مخطط/………. المسجلة برقم/……… ومساحتها الإجمالية/……… وواجهاتها شمالًا…….. بطول……….، جنوبًا…….. بطول…….، شرقًا……. بطول…….، غربًا…… بطول……. بمبلغ قدره/………………… ريال سعودي فقط لا غير.

وقد قبل الطرف الثاني الشراء بثمن الأرض الزراعية المذكور أعلاه وبنفس المواصفات المذكورة في العقد وقام بدفع مبلغ…………. كدفعة أولى من إجمالي الثمن المتفق عليه لحين الإفراغ ليقوم بتسديد الدفعة الثانية والأخيرة.

ويدفع مبلغ قيمته….. ريال سعودي كنسبة عمولة مستحقة لمكتب السيد المحامي/………. وتم الدفع بواسطة السيد/……… نظير إجراء هذا العقد القانوني الملزم للطرفين، وفي حالة النزاعات بين الطرف الأول والثاني واستعصى الحل الودي تكون المحكمة المسئولة هي المحكمة المحلية في محافظة/…………… المرجع الأول والوحيد لحل النزاعات القانونية.

تم تحرير هذه المبايعة من نسختين موقعين من طرفي عملية البيع، على أن يحترم ويلتزم كلًا منهما بشروط العقد وبنوده، عملًا بالآية القرآنية: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ”، والعقد ساري المفعول بدءًا من تاريخ توقيعه الموافق يوم…./…../…..، والله ولي التوفيق.

توقيع الطرف الأول (صاحب الصك):…………………………..

توقيع الطرق الثاني (المشتري):………………………………….

صيغة نموذج عقد مبايعة ارض

الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد رسول الله، أما بعد

إنه في يوم………الموافق…./…../……هـ الموافق…./…../……م تم تحرير هذا العقد بواسطة/…………. (اسم مكتب المحامي) بين كل من:

صاحب الصك (الطرف الأول) السيد/……….. رقم الهوية/……… مصدرها/……. بتاريخ/…….. المقيم في عنوان/……….. والمُشار إليه بالطرف الأول في العقد.

المشتري (الطرف الثاني) السيد/………. رقم الهوية/………. مصدرها/………. بتاريخ/……….. المقيم في عنوان/……….. والمُشار إليه بالطرف الثاني في العقد.

ذلك حيث أقر الطرفين بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية وبالتراضي بينهم على الآتي:

باع الطرف الأول إلى الطرف الثاني قطعة أرض في محافظة………. منطقة………… حي………. المسجلة برقم……… من المخطط المعتمد رقم…….. ومواصفاتها كما يلي:

مساحة الأرض:…………….. متر مربع، على أن يكون سعر المتر/………….. ريال سعودي، بحدود وأطوال:

شمالًا:……………… بطول:………….

جنوبًا:……………… بطول:………….

غربًا:……………… بطول:…………..

شرقًا:……………… بطول:…………..

وقد دفع الطرف الثاني للأول دفعة مبدأية من المبلغ المتفق عليه قدره………. ريال سعودي، نقدي/………. شيك رقم/…… مسحوب على بنك/………….. بما يعادل 20% من القيمة المتقف عليها، وسيتم دفع باقي المبلغ عند الإفراغ خلال مدة أقصاها….. من تاريخ توقيع هذا العقد.

على أن يدفع السيد/……………. عمولة 2.5% فقط من قيمة الأرض لمكتب العقارات/………… نقدي/…… شيك رقم/……. مسحوب على بنك/………..، كما يدفع السيد/………. مبلغ وقدره/……….. لقاء كتابة وتوثيق هذا العقد بالصيغة القانونية إلى مكتب السيد/………. في تاريخ…../…../…….

إذا لم يقم الطرق الثاني بسداد المبلغ المتبقي قبل المدة المحددة فالطرف الأول يحق له:

  • اعتبار العقد لاغيًا ولا يحق للطرف الثاني استرداد المبلغ الأولي المدفوع؛ لمخالفته الشروط المنصوص عليها.
  • أن يحتفظ الطرف الأول بحقه في عملية البيع ويتخذ كافة الإجراءات القانونية التي تدين الطرف الثاني.

إذا تراجع الطرف الأول عن عملية البيع فإن الطرف الثاني يحق له:

  • المطالبة باسترداد الدفعة المالية المدفوعة بشكل أولي واعتبار العقد لاغيًا، ويتحمل الطرف الأول عمولة المكتب وغرامة فسخ العقد.
  • أن يحتفظ الطرف الثاني بحقه في عملية البيع ويتخذ كافة الإجراء القانونية التي تدين الطرف الأول وتطالب بامتلاك الأرض.

توقيع الطرف الأول/         توقيع الطرف الثاني/

توقيع الشاهد الأول/          توقيع الشاهد الثاني/

ورقة مبايعة ارض بالتقسيط من مكتب عقاري pdf

الآن بعد أن طرحنا نموذج مبايعة أرض بأشكال مختلفة لا بد من ذكر أنه في حالة تقسيط مبلغ الدفع نظير الحصول على الأرض يكون هناك اختلاف طفيف في صيغة العقد ولكنه ضروري لإتمام الاتفاق، وفيما يلي يمكن تحميل نسخة هذا العقد بصيغة pdf جاهزة للاستخدام مباشرة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج عقد مبايعة ارض في السعودية word

العقد الابتدائي هو عقد عرفي بين الطرفين يكون عليه شهود، ولكنه يتحول إلى عقد نهائي من خلال توافر كافة المستندات التي تثبت صحة العقد ثم توثيقه من المحكمة في السعودية، وصيغ عقود البيع كثيرة وعليه يجب أن يكون هناك محامي موثوق به حاضر لقراءة العقد والتسليم بصحته؛ لئلا تقود بعض الصيغ الضعيفة إلى ضياع حقوق أحد الطرين، وفيما يلي يمكنك تحميل نسخة word تحتوي على نموذج مبايعة أرض في المملكة العربية السعودية من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

مليكة الأرض سواء بعقد ابتدائي رسمي أو نهائي هي ضرورة يحتمها الشرع والقانون لحفظ حقوق جميع الأطراف، وعليه يجب أن يكون العقد مستوفي الشروط القانونية لصحته ومصاغ بشكل محكم لتلافي التلاعب القانوني، وعليه قدمنا نموذج مبايعة أرض بصيغ متعددة سواء كان نقدًا أو بالتقسيط وبصيغ مختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *