التخطي إلى المحتوى

نموذج مذكرة استفسار يمكن الاستعانة به من قِبل الموظفين الإداريين حديثي التعيين أو من قِبل الطلاب؛ لكتابة المذكرة في واجباتهم المدرسية أو امتحاناتهم؛ حيث يتم تدريس المذكرات الإدارية في عدد من المناهج التعليمية أشهرها منهج الثانوية في السعودية.

نموذج مذكرة استفسار

مذكرة الاستفسار

المذكرات عمود من أعمدة العمل الإداري، يتم من خلالها توثيق أهم المعلومات والأحداث التي تدور في كنف الشركة بشكل رسمي، بحيث تعد هذه المذكرات مرجعًا يمكن العودة إليه ومراجعته عند الحاجة.

من أنواع المذكرات الداخلية هي مذكرة الاستفسار، وهي من اسمها دالة على محتواها؛ حيث تهدف إلى تقديم استفسار للمدير أو الموظف عن أمر ما في المؤسسة.

مذكرة الاستفسار لها سمات معينة هي: الوضوح واستخدام التعبيرات البسيطة، واللهجة العملية البحتة بعيدًا عن ديباجات التفخيم والمجاملة، ويمكنها أن تكون قصيرة تعبر عن السؤال في سطرين، أو يمكنها أن تكون فقرة أو صفحة على حسب الموضوع.

تعرف أيضًا على: مذكرة الإحاطة

نموذج مذكرة استفسار

الاستفسار يمكنه أن يكون عن أي شيء داخل المؤسسة، مثال: الاستفسار عن موعد الاجتماع أو سبب التغيب عن اجتماع أو تكرار غياب موظف.. إلخ، وفيما يلي نعرض نموذج مذكرة استفسار مميز يمكن الاستعانة به وتأويله في بعض المواقف المشابهة:

المملكة العربية السعودية

مدينة ………………

شركة ……………..

التاريخ: …../…../…..

الجهة المرسلة: ……………

موجه إلى: ………………..

الموضوع: ………………..

بخصوص اجتماع مجلس الإدارة السنوي المنعقد في شهر ………….. كل عام؛ نود الاستفسار عن الموعد الذي تم تحديده لهذا العام؛ لاتخاذ التدابير اللازمة والإعداد الكافي له، فنرجو موافاتنا بالتفاصيل في أقرب وقت ممكن.

إمضاء: …………………….

إن تحميل نموذج مذكرة استفسار السابق ممكنًا من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج مذكرة رد جوابية سعودية

نموذج استفسار عن غياب موظف

كثيرًا ما يكون الغياب موضوع حديث بين رئيس القسم أو المدير والموظف، وعليه نقدم مثال على مذكرة استفسار عن الغياب فيما يلي:

المملكة العربية السعودية                      شعار الشركة

شركة ………………..

قسم …………………

إلى: …………………

من: …………………

التاريخ: …../…../……

الموضوع: استفسار عن غياب السيد …………

لاحظنا الغياب المتكرر للسيد/ ……………….. وذلك خلال فترة زمنية قصيرة وعلى فترات متقاربة، ودون أن نوقع رسميًا على طلب غياب خاص به! من ثم نريد توضيحًا رسميًا وسببًا  لهذا الغياب، وتأثيره على مصلحة العمل، ومن الذي ينوب عنه من الموظفين؟

إمضاء: ………………..

يمكن عبر الرابط التالي تحميل نموذج مذكرة الاستفسار عن غياب موظف السابق عرضه:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل نموذج مختلف بصياغة أخرى من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج رد على مذكرة استفسار عن غياب

في حالة تم إخطار الموظف بالغياب أو الغياب المتكرر فيكون شكل الرد أشبه بالآتي، مع مراعاة الفروق الفردية بين الحالات المختلفة:

بتاريخ: ……/……/…… الموافق يوم ……………

من السيد: ……………….

قسم: …………………………

إلى السيد مدير الشركة: …………………….

الموضوع: رد على مذكرة استفسار عن الغياب

ردً على استفساركم حيال غيابي فأوضح أنه وفقًا لقانون العمل السعودي رقم (80) فإنني لم أتخط الحدود الحمراء في غيابي، وإنما كانت إجازتي في يوم ……. بتاريخ …../…./….. هي آخر إجازة، وقبلها حصلت على إجازة أخرى في تاريخ …../…./…..

إجمالي إجازتي في الفترة من …./…../….. إلى …../…../….. هي …….. يوم، كنت قد حصلت على موافقتكم الكريمة في الحصول على إجازة اعتيادية عن يوم …. بتاريخ …/…/… أما باقي إجازاتي فهي من رصيدي في إجازات العارضة.

علمًا بأنني أعاني من ظروف ………………………، ولم يؤثر الأمر على مصلحة العمل؛ لكون الزميل ………… و………….. يقومون بتولي مهامي الوظيفية لحين عودتي.

إمضاء: ………………..

لتحميل النموذج السابق الخاص بالرد على مذكرة الاستفسار يمكن هذا بسهولة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان جاهز

عجلة العمل عادةً تدور بشكل أوتوماتيكي، ورغم ذلك في حالة المستجدات أو الأمور الدخيلة أو حتى كوسيلة تواصل بين الأقسام يتم حينها استخدام نماذج المذكرات الداخلية بأنواعها كالمذكرة الاستفسارية، والتي قد أوضحنا أهم البيانات عنها أعلاه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *