التخطي إلى المحتوى

جدول التعلم فارغ جاهز للطباعة بأشكال مميزة يساعد المعلم على لفت انتباه الطلاب بسهولة وتحقيق الغرض التعليمي من الجدول دون استغراق وقت في تصميم جدول من الصفر، ولأن استخدام جدول تعلم أصبح من الأساسيات التي يعتمد عليها المعلم داخل الصف الدراسي؛ لذا عبر موقع نموذجي نقدم نموذج جدول تعلم فارغ جاهز للاستخدام، أو يمكن الاسترشاد به في إعداد تصميم خاص.

جدول التعلم فارغ، جدول تعلم

مفهوم جدول التعلم

جدول التعلم عبارة عن مخطط تعليمي لتقويم التلاميذ أو الطلاب على مدار كافة المراحل التعليمية غير الجامعية، يتم من خلاله استنتاج الكم المعلوماتي الذي حصل عليه الطلاب من الخلفية التعليمية السابقة له، بالتالي يتيح الجدول للمعلم إمكانية الربط بين المعارف القديمة والجديدة للطلاب، الأمر المفيد في الشرح وطريقة تقديم المعلومة والوسائل التعليمية المقدمة.. إلخ.

تعرف أيضًا على: جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب

عناصر جدول التعلم

بخلاف الثلاثة عناصر الأساسية للجدول يمكن إضافة عنصر رابع وهو “كيف أعرف أكثر؟” أو أي عنصر يراه المعلم مناسبًا للحصول على المعلومات التي يريدها.. بالنسبة لما يجب أن يكتبه الطالب في خانات الجدول نوضح ذلك أدناه:

  • ماذا أعرف: يكتب الطالب نبذة حول خبراته ومعلوماته ومهاراته السابقة حيال الموضوع.
  • ماذا أريد أن أعرف: يدون الطالب المعلومات التي تثير فضوله في هذا الموضوع ويتطلع لمعرفتها.
  • ماذا تعلمت: هنا يلخص الطالب في نقاط أهم ما تعرف عليه وتعلمه بعد شرح الوحدة أو الدرس.
  • ماذا أريد أن أعرف: كتابة ماهية المعلومات التي يريد الطالب معرفتها ولم يتم شرحها، وكتابة إلى أي مدى تم إرضاء فضولهم والإجابة عن أسئلتهم في الشرح.

تعرف أيضًا على: جدول الضرب كامل بالعربي والانجليزي

طريقة عمل جدول التعلم فارغ

يتم استخدام جدول التعلم فارغ في بداية العام الدراسي وبداية كل فصل دراسي، أو حتى في حالة شرح وحدة جديدة من المنهج والرغبة في الوقوف على مستوى المتعلمين منها أو مدى إلمامهم بأساسياتها.

هذا الجدول يقوم المعلم بتصميمه أو يستخدم قالب جاهز منه في بعض الحالات التي تتطلب السرعة والإنجاز، الجدول هنا مكون من 3 أعمدة، رأس كل عمود عبارة عن سؤال، هذه الأسئلة هي:

  • ماذا أعرف؟
  • ماذا أريد أن أعرف؟
  • ماذا تعلمت؟

أما أعلى صفحة الجدول تتم كتابة العناصر التالية: (الاسم، الموضوع، اسم الوحدة أو المادة)، ولا بد من سطر أو سطرين تعليمات للطلاب مثل: “قبل البدء في الدرس قم بالإجابة عن أسئلة أول عمودين ودوّن الإجابة في الخانة الفارغة أسفل كل سؤال، وبعد شرح الدرس اجب عن عمود ماذا تعلمت؟”.

تعرف أيضًا على: طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة

نموذج جدول تعلم فارغ doc

يمكن حث الطلاب على تعبئة جدول تعلم عبر طباعة الجدول وتوزيعه على الطلاب أو تقسيمهم لمجموعات بحيث تدون كل مجموعة ما يتم الاتفاق عليه، وعبر الرابط التالي جدول التعلم فارغ قابل للتحميل والاستخدام والطباعة:

جدول التعلم فارغ

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج جدول تعلم فارغ

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

جدول تعلم فارغ

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

جدول التعلم جاهز للطباعة pdf

الجدول هنا يعد أداة تشجع الطالب أن يكون عنصر فعال في العملية التعليمية، ويلفت نظر المعلم إلى احتياجات الطلاب المعرفية، كما يعزز العلاقة الاجتماعية والدراسية بين الأستاذ والتلميذ، ويساعد الطالب على أن يفهم نفسه أفضل وينمي لديه قدراته التحليل والاستنتاج.

يمكن البدء في استخدام جدول التعلم فارغ الآن؛ حيث نقدم 4 نماذج جاهزة للتحميل من خلال الروابط التالية:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثالث

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الرابع

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول فارغ للكتابة علية

جدول التعلم الجديد

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية باعتماد جدول التعلم كوسيلة حديثة للوقوف على المستوى التعليمي للطلاب، وفي التعديل الجديد أصبح الجدول أكثر مرونة؛ حيث يمكن إضافة خانة “ماذا سأفعل بما تعلمت؟”، والتي يمكن إضافتها أو إزالتها على حسب تقدير المعلم للأمر.

يوفر الرابط التالي إمكانية استخدام جدول تعلم فارغ بصيغة doc القابلة للإضافة والتعبئة:

جدول التعلم الجديد

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

استراتيجية جدول التعلم الذاتي

استراتيجية جدول التعلم هي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد على أن يكون دور المتعلم إيجابيًا وفعالًا في العملية التعليمية، وتؤدي هذه الاستراتيجية إلى:

  • فهم أعمق للمادة العملية.
  • تنمية مهارات التذكر والتحليل والاستقراء والاستنتاج والحوار والمناقشة والاستماع والثقة بالنفس.
  • رفع المستوى المعرفي للمتعلم.
  • تعزيز قدرة الطالب في استخدام استراتيجية العصف الذهني.
  • تسهيل وصول الطالب للمعلومة.
  • توسيع آفاق المتعلم بعيدًا عن النص الذي يرتبط بفهمه.

لهذه المنافع العظيمة فخطوات تطبيق الاستراتيجية داخل الصف الدراسي تكون كالآتي:

  • تصميم الجدول بشكل وتنسيق يليق بالمرحلة التعليمية التي بها الطلاب.
  • على حسب المرحلة العمرية للطالب تتم إضافة عدد الأسئلة، فالمراحل الإعدادية والثانوية يمكن إضافة خمسة أسئلة لهم (5 أعمدة)، أما المرحلة الابتدائية يكفي الثلاث أسئلة الأساسية.
  • البدء في إعطاء تمهيد حول الدرس، ثم تعريف الطلاب بكيفية استخدام الجدول.
  • طباعة الجدول وتوزيعه على الصف الدراسي، والتأكد أن جميع الطلاب حصلوا على نسخة.
  • كتابة كل طالب اسمه على الورقة الخاصة به.
  • إعطاء الطالب مدة من 15: 20 دقيقة للإجابة بشك وافي، أو يمكن توزيع الجدول عليهم آخر الحصة مع تمهيد للدرس القادم على أن يكون ذلك نشاط منزلي.
  • مراجعة الأستاذ لمعلومات الطلاب، وتجميع المتشابه منها والوقوف على مستوى المتعلمين وما يرغبون بمعرفته؛ ليبدأ الدرس وفق رؤية سابقة لبنيتهم المعرفية، ومناقشة المعلم مع الطلاب.

تعرف أيضًا على: نموذج شهادة شكر وتقدير بدون اسم

استراتيجية جدول التعلم pdf

تطبيق هذه الاستراتيجية يكون فقط مع الدروس التي سبق للطلاب امتلاك معرفة عنها، أما الدروس الجديدة فهذه الاستراتيجية ستكون بلا جدوى معها.

يمكن للطالب الاستعانة بوالديه أو مكتبة المدرسة أو البحث على شبكة الإنترنت للحصول على معلومات مساعدة في بعض الأسئلة مثل: “ماذا أريد أن أعرف؟”، وفي هذا تنشيط لتقنية التعلم الذاتي للمتعلم.

يمكن البدء في تنفيذ هذه الاستراتيجة مع طلابك من خلال تحميل جدول الاستراتيجية جاهز للطابعة بصيغة pdf عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول حصص فارغ جاهز

تسعى المملكة العربية السعودية أن تكون رائدة في عدد من المجالات على رأسها قطاع التعليم، ولا تدخر جهدًا في تحقيق ذلك، ومن الآليات الحديثة التي سهلت ربط المعارف السابقة للطلاب بالحالية هي جدول التعلم فارغ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *