التخطي إلى المحتوى

صيغة مذكرة دفاع سعودية تُمكن المحامي من سرد الوقائع ودفاعه ورده علي هذه الوقائع بطريقة قانونية دبلوماسية لا تتدخل فيها تعبيرات الوجه ولغة الجسد فيكون النظر إليها موضوعيًا دون أي مشتتات جانبية، لكنها فن لا يتقنه الجميع، فهناك محامٍ بارع في الدفاع الشفوي وآخر يتقن فن الكتابة وهكذا، لذا يجب تحري الإتقان في كل مجريات القضية وأنواع الدفوع فيها.

صيغة مذكرة دفاع، صيغة مذكرة دفاع سعودية

كيفية كتابة مذكرة دفاع قانونية جيدة

البنية المعرفية والقراءة المستنيرة للقضية مع القدرة على التحليل والاستنباط هي المهارات التي يجب أن تكون في المحامي، ويستند عليها في كتابة مذكرة دفاع قوية، كما إنه لإعداد صحيفة تقبلها المحكمة لا بد من توافر شروط معينة فيها ألا وهي:

  • بدء الصحيفة بالديباجة التعريفية برقم القضية والدائرة والأطراف.
  • يجب تقسيم المذكرة إلى 3 أركان أساسية هي: (الوقائع، الدفاع، المطلوب).
  • بالنسبة للوقائع عليها أن تكون شمولية مختصرة بشكل غير مخِلّ، مع عدم التطرق إلى الوقائع التي لا علاقة لها بالدفاع.
  • الدفاع لا به من ذكر البراهين والأدلة التي تعدم أقوال الدفاع.
  • في حالات المذكرات (التكميلية، الختامية) للدفاع فيجب التنويه بالمستجدات التي طرأت على القضية بعد آخر تاريخ تم تقديم المذكرة السابقة به.
  • في حالات الدعوى الأصلية المقترنة بأخرى فرعية أو دعوتين مضمومتين يجب إفراد الدفاع الخاص بكلٍ منهما في ذات المذكرة.
  • مراعاة التسلسل المنطقي للدفاع.
  • إبداء الدفوع الشكلية قبل التطرق إلى ما يخص الدفوع الموضوعية.
  • الطلبات: لا بد من أن تكون جازمة، وعند تعددية الطلبات يتم وضع الطلب الأساسي أولًا؛ لأن باقي الطلبات تتخذ موضعًا احتياطيًا.
  • في حالة افتقار صحيفة الدفاع إلى الوضوح يتم رفضها.

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى جاهزه pdf و doc

صيغة مذكرة دفاع سعودية

ديدن القضاء ليس فقط الدفاع الشفوي دومًا كما يصور التليفزيون؛ إنما الواقع يكون له مجريات وتصاريف مختلفة، فأهم ما ترتكز عليه القضية هي مذكرات وصحائف القضية المدعمة بالبراهين والأدلة وتوثيق كل شيء بالتفصيل والتواريخ.

مذكرة الدفاع تكون للرد على ما تم تقديمه في صحيفة أو مذكرة مسبقة من طرف الخصم، وليس لها شكل محدد؛ فمحتواها يتغير بتغير القضية ووقائعها، ولكن في إطار تقديم صيغة مذكرة دفاع سعودية جاهزة سنعرض لكم مثال عليها فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المحكمة الابتدائية في ….

دائرة رقم (…)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دفاع السيد/…………………………   رقه هويته/…………..

ضد المدعى عليه/……………………   رقم هويته/……………

رقم الدعوى ………… سنة………… محدد لنظرها في جلسة بتاريخ …./…./…..

الوقائع

أقام المدعي دعوى قضائية رقم….. سنة…. أما هيئة المحكمة، وموضوعها…………………………………….. (يتم هنا ذكر وقائع الدعوى موثقة بالتواريخ، مع مراعاة الترتيب الزمني).

الدفاع

بصفتي ممثلًا قانونيًا للسيد/…………… أطعن فيما ورد في صحيفة الدعوى رقم ….. المقدمة لهيئتكم بتاريخ …/…/…؛ حيث إنه بموجب القانون رقم (….) لسنة….. يعاقب القانون على ……………………..

كما أن المعلومات المذكورة في صحيفة تلك الدعوى غير كافية لبناء حكم ضد موكلي على أساسها، وحفاظًا على وقت هيئتكم الثمين نفرد وجه الاعتراض وأسباب الدفاع فيما يلي:

أولًا: نفس شريط الكاميرات المفرغ ينفي أقوال الشهود

حيث قد استند المدعى عليه في صحيفته السابقة على أن شهادة الشهود تنص على …………………….. في حين أن الكاميرات تخالف تلك الأقوال، ومثبت لديكم في الصحيفة رقم ….. مفردات الحدث وفقًا لتفريغ أشرطة الكاميرات.

ثانيًا: رفض طعن المدعى عليه ببطلان محضر التحري

يقوم المدعى عليه بنفي ما ورد في المحضر الرسمي الذي تم بناء القضية وفقًا له وبشهادة الشهود، إلا أن المحضر صحيح لأن الأسباب التي يطعن بسببها الخصم هي ………………………… والتي هي غير كافية لهدم تقرير المحضر.

الطلبات

أطلب بحفظ الدعوى استنادًا على الدلائل المثبتة في الدفوع، وتغريم المدعى عليه بمبلغ وقدرة ………………… ريالًا سعوديًا؛ لمحاولة تشويه سمعة موكلي وتضليل هيئة المحكمة، مع إلزامه بأتعاب القضية وكافة الرسوم الإدارية.

تحريرًا في تاريخ …./…./…..

التوقيع: …………………………

لتحميل صيغة مذكرة دفاع سعودية السابق ذكرها بتنسيق doc فيمكن ذلك من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى تجارية جاهزة

ننوه إلى أن القواعد تختلف باختلاف نوع القضية وطبيعتها ومدى صعوبتها ومدتها ومتغيرات أخرى، وكل القواعد السابقة ليست جامدة؛ إنما مسموح في التعديل عليها وتبديلها على حسب الوضع، وقد قدمنا أعلاه صيغة مذكرة دفاع كمثال استرشادي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *