التخطي إلى المحتوى

تقوم الشركات بعقد التزام شخصين أو أكثر بإدارة وتيسير عمل ما في مشروع معين فيكون رأس المال عبارة عن أسهم توزع على الشركاء بأحقية الملكية في هذا الموضوع نعرض نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة وأهم البنود التي يجب الالتزام بها من قبل الطرفين.

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة، نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة Word

صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

نتعرف على أهم البنود الموجودة في نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فيما يلي من سطور.

أسماء الشركاء:

  1. ——————————————  طرف أول
  2. —————————————– . طرف ثاني

قام الطرفان بالاتفاق على عمل شركة ذات مسئولية محدودة وفقًا للشروط الآتية:

أولاً : اسم الشركة

شركة ………………………………..

ثانيًا : أغراض الشركة

  1. تصدير واستيراد وتأجير وبيع وصيانة المعدات والآلات الخفية والثقيلة والأدوات الميكانيكية والكهربائية وكافة الخردوات .
  2. تأثيث وتجهيز المساكن والفنادق والخدمات اللازمة لذلك .
  3. الأدوات المنزلية.
  4. أدوات المطابخ وتجهيز المطاعم.
  5. الاستثمارات العقارية تأجير – شراء – بيع.

وتداوم الشركة أنشطتها بعد أخذ التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

ثالثًا: الاندماج مع الغير

يجوز للشركة أن يكون لديها حصص في شركات أخرى قائمة أو تمتزج معها ولها حق الاشتراك مع الغير في عمل الشركات المشتركة أو ذات المسئولية المحدودة للاستمرار في نشاط مشابه أو متمم لها وذلك بعد اكتمال ما تتطلبه الأنظمة والتعليمات المتبعة في هذا الشأن كما يكون  للشركة كامل الحق في أن تتصرف في هذه الأسهم على أن لا يشمل ذلك الوساطة في تداولها.

رابعًا: المركز الرئيسي للشركة

يكون المقر الرئيسي للشركة في مدينة …………… ويحق للشركة افتتاح فروع لها متى احتاجت مصلحتها ذلك بعد أخذ الموافقة من جهات الاختصاص.

خامسًا: مدة الشركة

تأسست الشركة لمدة …………….. سنوات هجرية تبدأ من تاريخ تسجيل الشركة في السجل التجاري وتجدد لمدة أو لمدد أخرى متطابقة ما لم  يريد أحد الشركاء في عدم الاستمرار ويكون ذلك قبل انتهاء المدة الأصلية أو المجددة بـ 6 أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.

سادسًا: رأس مال الشركة

حدد رأس مال الشركة بمبلغ ( ………………… ) فقط ……………… مقسمة إلى خمسمائة حصة نقدية متساوية قيمة كل حصة ……………….  تم توزيعها على الشركاء كالآتي:

الشركاءعدد الحصصقيمة الحصةالإجمالي
…………………………………….…………..…………..…………..
………………………………..…………..…………..…………..
الإجـمــــــــــــالـي………………………..…………..

وقد قام كل شريك بسداد حصته كاملة في رأس المال عند التوقيع على هذا العقد.

في حالة وجود أسهم عينية يضاف:

وقدم الطرف …………………… حصة عينية هي ……………… وترجع ملكية هذه الحصة إلى الشركة من تاريخ التوقيع على العقد وتنتقل جميع الحقوق والالتزامات الخاصة بها إلى الشركة كما عقد الشركاء اتفاق على تقدير الأسهم العينية بمبلغ ……………… وهم مسئولون عن هذا التقدير.

تعرف ايضاً علي: نموذج إخلاء عقار من مستأجر

سابعًا: زيادة أو تخفيض رأس المال

  • يمكن بموافقة الشركاء زيادة رأس مال الشركة إذا حدثت موافقة الزيادة في رأس المال بواسطة زيادة القيمة الاسمية لأسهم الشركاء أو إذا تم رفع رأس المال بواسطة إصدار حصص جديدة مع إلزام الشركاء بدفع قيمتها بنسبة مشاركة كل منهم في رأس مال الشركة إلا الحالتين السابق ذكرهما أعلاه يمكن زيادة رأس مال الشركة بموافقة أغلب الشركاء الذين يملكون ثلاثة أرباع رأس مال الشركة على الأقل  كما يمكن بموافقة الشركاء تخفيض رأس مال الشركة بشرط ألا ينخفض عن الحد الأدنى الموجود بنص القانون وفقًا للأوضاع التالية:
  1. إذا كان تخفيض رأس المال بسبب زيادة عن حاجة الشركة فمن الضروري دعوة الدائنين إلى إعطاء رفضهم عليه خلال 60 يوم من تاريخ نشر قرار التخفيض في جريدة يومية يتم توزيعها في المركز الرئيسي للشركة فإذا رفض أحد منهم  وقدم للشركة مستنداته في الميعاد المذكور ألزمت الشركة أن تعطي له دينه إذا كان حالًا أو تقدم ضمانًا كافيًا لسداده إذا كان آجلًا.
  2. إذا كان التخفيض بسبب خسارة الشركة وبلغت الخسارة ثلاثة أرباع رأس المال فلا يمكن للشركاء عمل التخفيض.

ثامنًا: الحصص

الحصص قابلة للانتقال بين الشركاء وأيضًا ورثتهم الشرعيين ولا يمكن لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر بعوض أو من غير إلا بموافقة باقي الشركاء ومع ذلك يمكن لباقي الشركاء استعادة الحصة أو أكثر التي يريد أحد الشركاء في التنازل عنها تبعًا لأحكام القانون.

تاسعًا: سجل الحصص

خلال عقد نموذج عقد تأسيس شركة تقوم الشركة بعمل سجل متعلق بالحصص يسجل به أسماء الشركاء وعدد الأسهم التي يملكها كل منهم وجميع التصرفات التي تأتي على هذه الأسهم ولا يحدث انتقال ملكية هذه الحصص في مواجهة الشركة أو الغير إلا إذا تم تسجيل السبب الناقل للملكية في السجل المذكور ويجب أن يشتمل بيانات السجل على جميع البيانات التالية:

  1. اسم الشريك وجنسيته ومهنته ورقم بطاقته أو جواز السفر.
  2. عدد الأسهم وقدرها التي يمتلكها في رأس المال.
  3. عدد الأسهم وقيمتها التي يتم التصرف فيها مع توضيح نوع التصرف ( بيع – شراء – ميراث – هبة – إلى غير ذلك من التصرفات ).
  4. اسم المتصرف والمتصرف إليه وتوقيعهما.
  5. تاريخ التصرف في الحصص.
  6. مجموع ما يملكه الشريك من أسهم بعد عمل التصرف وقدرها.

ويتم ترقيم صفحات السجل المذكور ترقيمًا مسلسلًا ولا يمكن قطع أي صفحة من صفحاته أو عمل أي كشط أو تغيير في البيانات المسجلة به.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأسيس شركة وزارة التجارة

عاشرًا: إدارة الشركة

  • يدير إدارة الشركة مدير تقوم بتعينه جمعية الشركاء من بين الشركاء أو من غيرهم بعقد مستقل تكتب فيه وصلاحياته وسلطاته ومدة تعينه ومكافآته.
  • يمكن لجمعية الشركاء إزالة المدير المعين في العقد المستقل أو عقد الشركة من غير إخلال بحقه في التعويض إذا وقع الإزالة بغير سبب مقبول أو في وقت غير مناسب.

الحادي عشر: جمعية الشركاء

تدعى جمعية الشركاء للانعقاد تلبية لرغبة مدير الشركة أو مراقبي الحسابات للنظر في أي أمر يلزم عرضه على جمعية الشركاء كما تدعى جمعية الشركاء للانعقاد مرة كل سنة خلال الستة أشهر الآتية لآخر السنة المالية للشركة للنظر في رأي مدير الشركة عن نشاطها ومركزها المالي وكذلك رأي مراقب الحسابات واعتماد ميزانية الشركة وحساباتها النهائية وتقرير تقسيم الأرباح وتوظيف مراقب حسابات آخر أو إعادة توظيفه وتحديد مرتبه.

الثاني عشر: قرارات الشركاء

تصدر قرارات الشركاء بالإجماع فيما يخص تغيير جنسية الشركة أو رفع الأعباء المالية للشركة وفيما عدا ذلك يمكن تغيير عقد الشركة بموافقة أغلبية الشركاء الذين يمثلون ثلاثة أرباع رأس المال على الأقل ولا يمكن تغيير عقد الشركة بموافقة شريك واحد ولو كان لديه هذا النصاب أو أكثر وتؤخذ القرارات في المسائل التي لا تختص بتغيير عقد الشركة بموافقة الشركاء الذين لديهم نصف رأس المال على الأقل وللشريك أن يوكل عنه من يراه لحضور اجتماع الشركاء في التصويت نيابة عنه وذلك بناء على  توكيل مكتوب وتقوم الشركة بكتابة سجل خاص تدون فيه قرارات ومحاضر جمعية الشركاء ويوقع الشركاء الحاضرون على المحاضر والقرارات الصادرة.

الثالث عشر: مراقبو الحسابات

يكون للشركة مراقب حسابات يقوم الشركاء باختياره سنويًّا بقرار يؤخذ منهم في جمعية الشركاء ويجب أن يكون من المحاسبين القانونين المرخص لهم بالعمل وعلى مراقب الحسابات النظر في تطبيق عقد الشركة وعليه مراجعة قوائم الجرد والحسابات  السنوية النهائية وتدقيق الميزانية وتقديم تقرير سنوي عن ذلك إلى جمعية الشركاء وله حق الاطلاع على جميع دفاتر الشركة ووثائقها والعقود التي تعقدها مع الغير وله أن يطلب البيانات التي يرى ضرورة أخذها ويحدد الشركاء بقرار منهم أتعابه السنوية.

الرابع عشر: السنة المالية

  • تبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ تسجيلها بالسجل التجاري وتنتهي في ———- من السنة التالية وتكون كل سنة مالية بعد ذلك 12 شهر.
  • في إطار نموذج عقد تأسيس شركة يعد مدير الشركة خلال أربعة أشهر من اختتام السنة المالية للشركة ميزانية عمومية وحساب الأرباح والخسائر وتقريرًا عن نشاط الشركة ومحلها المالي ووجهة نظره بشأن توزيع الأرباح.

الخامس عشر: توزيع الأرباح والخسائر

تقسم الأرباح النسوية الصافية بعد خصم المصروفات العمومية والتكاليف كالآتي:

  • تجنب نسبة 10 % من الأرباح الصافية لتكوين الاحتياطي ويمكن للشركـة أن تنهي تجنيب هذا الاحتياطي متى بلغ نصف رأس المال.
  • يقسم الباقي على الشركاء بنسبة أسهم كل منهم في رأس المال ما لم يقرر الشركاء تكوين احتياطيات أخرى أو نقل رصيد الأرباح كليًّا أو جزئيًّا للسنة المالية التالية.
  • في حالة وقوع خسائر يتحملها الشركاء بنسبة ما لدى كل منهم من أسهم في رأس المال أو يتم نقلها للسنة المالية التالية ولا يتم تقسيم أرباح إلا بعد انتهاء تلك الخسارة وإذا وصلت خسائر الشركة ثلاثة أرباع رأسمالها ألزم مدير الشركة دعوة الشركاء لعقد اجتماع أثناء فترة لا تزيد على 30 يوم من تاريخ بلوغ الخسارة لهذا الحد للنظر في استمرار الشركة مع فرض الشركاء بدفع ديونها أو في حلها قبل الأجل المسجل في عقدها ولا يكون قرار الشركاء في هذا الشأن صحيحًا إلا إذا وافقت عليه الأغلبية ويجب في جميع الأحوال نشر هذا القرار كما ينص القانون وإذا استمرت الشركة في مداومة نشاطها دون أخذ قرار باستمرارها بالشروط المتقدمة أو حلها أصبح الشركاء مسئولين بالتضامن عن دفع كافة ديون الشركة وجاز لكل صاحب مصلحة أن يطلب حلها.

السادس عشر: انتهاء الشركة وتصفيتها

تنتهي الشركة بأحد مبررات الانقضاء الواردة في القانون وبانقضائها تدخل دور التصفية طبقًا لأحكام القانون مع مراعاة أنه في حال التصفية الاختيارية يجب اتخاذ الآتي:

  1. تنظيم مركز مالي للشركة في تاريخ أخذ قرار الشركاء بحل وتصفية الشركة قائم من محاسب قانوني يقر بقدرة الشركة على سداد التزاماتها وديونها نحو الغير.
  2. دفع جميع حقوق الدائنين أو عقد صلح معهم فإن لم ينفع ذلك فلا يتم تصفية الشركة إلا بعد أخذ حكم بنشر إفلاس الشركة تلبية لرغبة الدائنين أو الشركة طبقًا للقانون.

الثامن عشر: الإخطارات

توجه جميع الإخطارات فيما بين الشركاء أو بينهم وبين الشركة برسائل مسجلة أو بالفاكس على عناوينهم الظاهرة في سجل الأسهم لدى الشركة والمبين بالمادة ( الثامنة ) من هذا العقد.

التاسع عشر: أحكام عامة

  1. تلتزم الشركة بجميع القوانين سارية المفعول.
  2. كل ما لم يأتي به نص في هذا العقد يطبق بشأنه أحكام القانون التجاري.

العشرون: نسخ العقد

كتب هذا العقد من ثلاث نسخ أخذ كل شريك نسخة منه للعمل بناء عليه والنسخة الأخرى لتقديمها لرئيس القلم التجاري في المحكمة الابتدائية المختصة للجهات المختصة هذا وقد اختار الشركاء الأستاذ / …………………… المحامي أو من يوكله في عمل الإجراءات القانونية اللازمة لقيام الشركة والمتابعة لدى الجهات المختصة والتوقيع نيابة عنهم فيما يتعلق بهذا الشأن وتخصم المصروفات والنفقات والأجور والتكاليف التي تم إنفاقها في سبيل تأسيس الشركة من حساب المصروفات العمومية.

والله الموفق.

الشركاء:

الشريك الأول:                                                          التوقيع:

الشريك الثاني:                                                           التوقيع:

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب تنازل عن سجل تجاري ورخصة بلدية

نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة Word

نعرض خلال هذه الفقرة ومن خلال موقعنا نموذجي سوف نقدم لكم نموذجًا نموذجيًّا متكاملًا بشأن نموذج عقد تأسيس الشركات ذات مسؤلية محدودة بصيغة Word يمكنكم تحميل الملف بطريقة سهلة من خلال الضغط فقط على الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *