التخطي إلى المحتوى

معروض طلب اجازة رسمية للجهات الحكومية أو الخاصة طريقة كتابته واحدة، ويجب أن يراعي المعروض شروط الخطاب الجيد وأن يكون مؤثر؛ فعليه تتوقف موافقة المسئول أو رفضه، وصيغ الكتابة كثيرة تختلف باختلاف سبب طلب الإجازة، ونحن عبر موقعنا سنوضح الطريقة السليمة لكتابة معروض طلب إجازة لمختلف الأغراض، شاملين صيغ متعددة للمعروض.

معروض طلب اجازة، معروض طلب اجازة زواج، معروض طلب اجازة خارجية، معروض طلب اجازة جاهز

صيغة كتابة معروض طلب اجازة

كتابة طلب اجازة شيء سهل جدًا، فكل المطلوب هو مراعاة بعض الشروط عند كتابة المعروض، وليس شرطًا أن يكون المعروض جاهز من طلبات الإجازات السريعة في المؤسسة؛ حيث إن جزء من الموافقة يعتمد على لغة الخطاب والإحساس بالمشكلة، لذا يمكن لكل شخص ابتكار معروضه الخاص مع مراعاة الآتي:

  • البدء بالبسملة أو السلام على المُرسل إليه.
  • تقديم التحية.
  • يُفضل كتابة غرض الخطاب.
  • كتابة طلب الإجازة بشكل مختصر دون الإطالة في التفاصيل.
  • التحدث بلغة رسمية مهذبة.
  • تحديد يوم بدء ونهاية الإجازة في الخطاب.
  • كتابة البيانات الأساسية للتواصل كالاسم والمسمى الوظيفي والجوال والبريد الإلكتروني والعنوان وهذا إن كان الخطاب موجه لجهة حكومية، ويمكن الاختصار بالاسم ورقم الهاتف واسم القسم فقط في حالة المصانع أو الشركات الخاصة.

تعرف ايضاً علي: خطاب طلب عودة للعمل بعد الفصل

معروض طلب اجازة زواج

إجازة الزواج في المملكة مدتها 5 أيام مدفوعة الأجر وأي يوم زيادة يُحاسب عليه الموظف ما لم يكن محسوب من إجازاته الاعتيادي أو العارضة، ولكن للحصول على هذه الإجازة يجب تقديم طلب رسمي للجهة المختصة والحصول على الموافقة، وعليه فيما يلي نقدم خطاب طلب إجازة زواج جاهز:

إلى إدارة شركة/ السيد:………………..

موضوع الخطاب:……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتوجه إليكم أنا الموظف:……………… من قسم…………. بطلب إجازة زواج رسمية بدءًا من يوم…….الموافق …/…./…. وسينوب عني زملائي في القسم لحين عودتي لأداء مهام الوظيفة في يوم…….. الموافق…/…/… وأتشرف بدعوة حضراتكم لحضور حفل زفافي يوم…./…../….. والعاقبة لديكم في المسرات.

تفضلوا بالقبول بوافر الاحترام والتقدير، ولكم مني كل الشكر.

التوقيع:……………….          رقم الجوال:…………..

نوفر لك ايضاً من خلال موقعنا نموذجي امكانية تحميل هذا المعروض بشكل جاهز للتعديل والطباعة بصيغة وورد من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: معروض استرحام جاهز

معروض طلب اجازة خارجية

الإجازات تلعب دور كبير في صحة الإنسان النفسية وقدرته على الموازنة بين حياته الشخصية ومتطلبات عمله، وعليه يهتم قسم الموارد البشرية باحتياجات الموظف للإجازة والتنسيق بينها وبين متطلبات العمل، ولكن الموافقة النهائية يجب أن تكون من المدير، وفيما يلي سنقدم معروض جاهز لطلب اجازة خارجية من المدير:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المحترم:…………….. مدير إدارة شركة:………..

تحية طيبة وبعد:

أتقدم لحضراتكم أنا الموظف:………. بطلب إجازة خارجية لمدة …. أيام، بدءًا من يوم……. الموافق…/…/… وحتى يوم…… الموافق…/…./…. وذلك لظروف شخصية طارئة تجعلني في أمس الحاجة لهذه الإجازة؛ حيث إني……… (تقديم السبب)، وأعد بالعودة لمزاولة المهنة يوم …/…/…. وألتمس من حضراتكم الموافقة على الطلب بوافر الاحترام والتقدير.

ولكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب:……………

التوقيع:………………..

توقيع رئيس القسم:…………..

نوفر لك ايضاً عزيزي الزائر من خلال موقعنا نموذجي امكانية تحميل هذا المعروض بشكل جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

معروض طلب اجازة

القوانين الدولية تقر بحق الموظف في عدد من الإجازات السنوية، وفي السعودية يحق للموظف الذي لم يتم 5 سنوات عمل عدد 21 يوم إجازة، ولمن أتمهن 30 يوم إجازة، هذا بالإضافة لتوافر عدد من الإجازات الاستثنائية مثل إجازة: الحج، السفر، الوضع، المرض، الوفاة، ولكن لا يجب نيلها إلا بموافقة الجهات المختصة أولًا لذا فيما يلي نقدم معروض لطلب إجازة جاهز لشتى الأغراض:

إلى الإدارة/ السيد: …………………. الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إلى سيادتكم بطلب إجازة …….(ويسمي الإجازة)، بدءًا من يوم…/…./…. على أن أعود لمزاولة المهام الوظيفية يوم …/…./….، وهذا بسبب ………………………(ويقول السبب)، وأتمنى من حضراتكم الموافقة على طلبي لحاجتي الشديدة لهذه الإجازة، والله ولي التوفيق، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

مقدم لسيادتكم من:……………..   موظف في قسم:…………..

رقم الجوال:…………………..    البريد الإلكتروني:………..

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب اجازة سنوية

نموذج معروض طلب اجازة جاهز doc

عند تقديم خطاب أو معروض لطلب إجازة رسمية من الضروري أن يستوفي عدة شروط حتى يؤدي الغرض المطلوب، حيث إنه هناك طريقة كتابة ثابته لها، ولكن الصياغة نفسها تختلف باختلاف السبب الخاص بتلك الإجازة، وفيما يلي سنعرض لكم نموذج خطاب جاهز للاستخدام وغير محدد الغرض، وذلك ليتم استخدامه في أكثر من مناسبة، حيث يمكن إضافة تعديل بسيط عند إدخال البيانات الخاصة بالموظف وتوضيح الغرض من طلب الإجازة، ويمكن تحميل المعروض بشكل مباشر من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *