التخطي إلى المحتوى

نماذج خطابات رسمية حكومية يتم استخدامها من قِبَل الموظفين والمواطنين،خلال التعامل مع الجهات الحكومية، التي تقدم خدمات مختلفة، ونظرًا لتعدد هذه الخدمات يكون الفرد في حاجة إلى نماذج الخطابات الرسمية الحكومية لتقديمها عند الحاجة إلى الجهة المعنية، لذلك ومن خلال موقعنا نموذجي سنقدم لكم النماذج التي يمكن التعامل بها مع الجهات الحكومية.

نماذج خطابات رسمية حكومية

أنواع الخطابات الرسمية داخل الجهات الحكومية

الخطابات المستخدمة داخل الهيئات الحكومية لها نوعان رئيسيان سنتعرف عليهم في النقاط التالية.

  • الخطابات الإدارية: هي كل ما يخص القرارات والأعمال الإدارية مثل التعاميم أو إخلاء الطرف أو المراسلات بين الإدارات أو الشهادات وما هو على غرارها.
  • الخطابات التجارية: وهي تخص الجهات التي تقدم إنتاج حيث تحتوي هذه الخطابات على العروض وقوائم الأسعار وتقرير الإنتاج والمراسلات مع الموردين أو ما يخص الدعاية للمنتجات.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب توظيف بسيط

صيغة نماذج خطابات رسمية حكومية

تنقسم الخطابات الحكومية إلى قسمين القسم الأول عبارة عن الخطابات الموجهة من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى، أما القسم الآخر وهو الذي يقوم المواطنين بتوجيهه إلى الجهة الحكومية سواء كان الخطاب طلب أو شكوى أو أمر آخر.

نماذج خطابات رسمية حكومية لها أشكال كثيرة، فمنها ما تقوم الجهة الحكومية بطباعته وتوفيره للمواطنين ليكون جاهز على ملء البيانات فقط، ومنها ما يقوم المواطن بكتابته بنفسه، والخطابات التي تستخدم بين الجهات الحكومية وبعضها لها شكل يختلف عن الخطابات العادية، حيث إنها يجب أن يكون في الجزء الأيمن العلوي اسم الدولة وأسفله اسم الوزارة ثم اسم جهة العمل، وفي الجهة العلوية من اليسار شعار جهة العمل أو في الوسط إذا كان الخطاب مترجم.

تحتوي أيضًا هذه النماذج على رقم يسمى رقم الصادر وهو خاص بكل خطاب ولا يتم تكراره، ثم يكتب الخطاب بصيغة رسمية وينتهي بتوقيع الموظف الذي قام بكتابة الخطاب وتوقيع المراجع ويجب أن تُكتب كلمة روجع بخط اليد مع التاريخ ثم يوقع المدير العام، وفي السطور التالية عرض لنموذج الخطاب الرسمي بين الجهات الحكومية وبعضها.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب سلفة

نموذخ خطاب رسمي حكومي doc

نموذخ خطاب رسمي حكومي

من أهم الأمور عند كتابة الخطابات الرسمية أن تتسم بالدقة والخلو من أي أخطاء لغوية أو إملائية، وفي حالة توافر نماذج إلكترونية يفضل استخدامها لأنها توفر الكثير من الوقت والمجهود، ولمن يرغب في تحميل نموذج رسمي حكومي يستخدم بين الجهات الحكومية وبعضها بصيغة doc يمكن تحميله مباشرة من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نماذج رسمية موجهة من الأفراد إلى جهة حكومية

 هذi النماذج هي التي يستخدمها الأفراد داخل الجهات الحكومية مثل طلبات النقل أو الإجازات أو الأقترحات بشأن سير العمل أو استعجال الترقية أسوة بأقران الموظف في نفس الدرجة، ويستخدم هذه الخطابات أيضًا الأفراد الذين يقومون بتقديم الطلبات أو الشكاوى إلى الجهة الحكومية، وفيما يلي عرض لبعض هذه النماذج.

تعرف ايضاً علي: نموذج لفت نظر للموظفين

نموذج طلب ترقية

يستخدم هذا النموذج داخل الهيئات الحكومية عند توافر جميع الشروط التي ينص عليها نظام الخدمة المدنية للترقية، مع تأخر صدور القرار للموظف، ونستعرض في السطور التالية نموذج طلب ترقية.

طلب ترقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد/ مدير إدارة شؤون الموظفين

بعد التحية…

أحيط سيادتكم علمًا بأنني حسب ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية قد استوفيت السنوات  والخبرة اللازمة لترقيتي من الدرجة …… إلى الدرجة …..، حيث إنه كان من المفترض أن يصدر لي قرار الترقية في شهر ….. لعام …… ولم يتم إصدار القرار حتى الآن بالرغم من وجود درجات شاغرة.

لذلك أرجو من سيادتكم سرعة البت في أمر ترقيتي وإصدار قرار بمنحي المميزات الخاصة بالترقية.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في ………. الموافق …./ …../ …..

مقدمه لسيادتكم

الاسم: …………………………………

الوظيفة: ……………………………….

الرقم الوظيفي: …………………………

التوقيع: ………………………………..

يمكن تحميل نموذج طلب ترقية موظف حكومي رسمي موجه من الموظف إلى جهة حكومية مباشرة بصيغة doc وطباعته واستكمال البيانات عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج طلب نقل

هذا الطلب يستخدم داخل الإدارات أو الفروع، ويتم تقديم طلب النقل في حالات كثيرة، منها الحاجة إلى تقصير المسافة بين المسكن والعمل أو النقل إلى إدارة أخرى لظروف صحية تجعل الموظف غير قادر على بذل نفس المجهود السابق، وفيما يلي عرض لنموذج طلب نقل موظف.

طلب نقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد/ مدير ……………

تحية تقدير واحترم وبعد…

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب نقلي من ……………. إلى ………، حيث إنني انتقل للسكن في …………………………………..، والمسافة بين محل إقامتي والعمل أصبحت بعيدة جدًا وتتطلب وقت ومجهود كبير، لذلك ألتمس من سيادتكم منحي الموافقة على طلب النقل على نفس الدرجة الوظيفية للحفاظ على نفس أدائي داخل العمل، وفقكم الله وسدد خطاكم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

تم تحرير الطلب في يوم …. الموافق …./ …/ ……

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ……………………………………..

الوظيفة: …………………………………….

الرقم الوظيفي: ……………………………..

التوقيع: …………………………………….

يمكن تحميل نموذج طلب نقل حكومي رسمي موجه من الموظف إلى جهة حكومية مباشرة بصيغة doc وطباعته واستكمال البيانات عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: صيغة طلب عفو عن سجين

عرضنا لكم عبر ما سبق نماذج خطابات رسمية حكومية متنوعة جاهزة للاستخدام، مع توضيح صياغة تلك الخطابات، والجهات المقدمة إليها، والجدير بالذكر أن بعض الإدارات توفر نسخ إلكترونيًا أو ورقية ثابتة غير قابلة للتعديل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *