التخطي إلى المحتوى

تأخر الموظفين عن وظائفهم أو الغياب بشكل كلي ومتكرر دون سابق إنذار أو تقديم طلب إجازة إلى الجهات المسئولة عن الموارد البشرية قد يؤدي إلى تضرر وتعطل مسار العمل، مما يدفع المدراء توجيه خطاب إنذار رسمي إلى الموظف كحل أخير بعد التحذير مسبقًا بشكل ودي، في حال لم يستجيب الموظف إلى هذا الإنذار قد يتم اتخاذ السبل التأديبية من قبل إدارة الشركة والتي قد تصل إلى حد الفصل أو خصم الراتب، يعد نموذج انذار موظف بسبب الغياب هو الخطوة الأولى التي تلجا إليها الشركات لتعديل سلوكيات الموظفين المقصرين في أعمالهم.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب، شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، صيغة انذار موظف بسبب الغياب، نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc، نموذج انذار موظف بسبب الغياب pdf

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

يعد نموذج انذار موظف بسبب الغياب خطاب رسمي يتم إصداره من قبل إدارة الشركة أو الجهات المتخصصة عن التأكد من استقرار منظومة العمل وتقديم الموظفين وإجاباتهم المهنية على أكمل وجه.

حيث أن الغياب المتكرر يعتبر خرق متعمد إلى قوانين الشركة أو مقر العمل بما يسبب الضرر أو التعطل في مسار العمل، لذلك يتم توجيه خطاب رسمي من إدارة الشركة إلى الموظفين المقصرين في أعمالهم كخطوة أولى تأديبية لعدولهم عن هذا السلوك قبل أن يتم اتخاذ إجراءات نهائية حيال هذا الموظف.

يجب كتابة خطاب التحذير وفق صيغة رسمية وبشكل لائق وصريح اللهجة وتوجيهه إلى جهات اتصال والعنوان الخاص بالموظف المسجل لدى إدارة الشركة، هناك بعض الشروط الهامة الواجب تضمينها في خطاب الإنذار لكي يكون رسمي ومستوفي الشروط القانونية.

تعرف ايضاً علي: نموذج حضور وانصراف الموظفين جاهز للتحميل

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  • اللجوء إلى نموذج انذار موظف بسبب الغياب جاهز أمر رسمي ومهني يوفر على الشركة التعب والمجهود في إعداد صيغة خاصة بكل موظف يبدي بعض التقصير أو الإهمال في العمل.
  • غالبًا في جهات العمل الخاصة والعامة يعتبر هذا الخطاب هو الإجراء التحذيري الأخير قبل أن يتم فصل الموظف عن عمله إن لم يعدل عن التقصير والغياب عن العمل.
  • يتم اتخاذ هذا الإجراء إذا أنقطع الموظف عن المثول إلى العمل في الأوقات الرسمية لمدة تتراوح من ستة إلى عشرة أيام.
  • يمكن لإدارة الشركة تسليم الخطاب إلى الموظف المعني يدويًا او عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال عنوان الموظف المسجل لدى الإدارة.
  • يجب الاحتفاظ بنسخة من الخطاب لدى إدارة الشركة ونسخة أخرى في الجهات القانونية والموارد البشرية.

تعرف ايضاً علي: نموذج خطاب قرار تكليف موظف

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب؟

في البداية يجب أن يتم إرسال خطاب تحذيري بسبب الغياب إلى الموظف المعنى من إدارة الشركة أو الجهات ذات السلطة العالية في مقر العمل.

يتم كتابة النموذج بصيغة عربية وفصحى واضحة ولائقة ومهذبة، ولا يمنع أن يتم استخدام أسلوب حاد قليلًا أو تحذيريًا للإشارة على الأفعال السلبية والسلوكيات الخاطئة التي يرتكبها هذا الموظف في حق العمل.

في البداية يتم التزام المدير أو الجهة المرسلة للخطاب بتوجيه تحية طيبة إلى الموظف المعني.

كما يجب أن يتضمن الخطاب العقوبات القانونية الرسمية التي قد يتم اتخاذها ضد هذا الموظف بشكل رسمي إذا ما أستمر على هذا الحال من التقصير حيال العمل.

كذلك يجب تضمين إشارة صريحة وواضحة للأخطاء الصادرة من الموظف وحجم جسامتها، ويتم توضيح ذلك عن طريق كتابة فترة انقطاع العامل عن تأدية مهامه الوظيفية وما هي المهلة التي يجب خلالها تعديل مساره وسلوكه والالتفات إلى واجبات العمل المحتمة عليه.

أخيرًا يجب ذكر أسم الجهة إصدار الخطاب، إضافة إلى الاسم الكامل للموظف المقصر وتسميته الوظيفية وتاريخ إصدار الخطاب بالإضافة إلى تواريخ تنفيذ العقوبات الموضحة في الإنذار.

تعرف ايضاً علي: لائحة جدول المخالفات والجزاءات للموظفين

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

يتم كتابة صيغة الخطاب التحذيري بشكل مفصل حسب ظروف العمل وقوانينه وأوجه التقصير التي أبداها هذا الموظف، وغالبًا تكون الصيغة المعتمدة على النحو التالي:-

إنه في تاريخ ……/……/…… الموافق ……

من إدارة شركة ….. إلى السيد الموظف …………(الاسم الرباعي للموظف) بقسم ……..

تحية طيبة وبعد………

قد بدا لنا في الآونة الأخيرة تقصيرك الشديد وإهمالك في القيام بواجباتك الوظيفية التي تحتمها عليك قوانين وبنود الشركة، وقد ظهر ذلك في الانقطاع عن العمل للفترة من ……/……/…… الي ……/……/…… دون إبداء أسباب صريحة وواضحه تستحق هذا التقصير.

أسفر هذا التقصير عن التعطل في إنجاز المهام الموكلة لكم بل وانعكس سلبًا على أداء فريق عمل القسم كاملًا مما تسبب في الإضرار بمنظومة العمل كاملة.

لهذا السبب تتقدم إدارة الشركة بتوجيه إنذار شديد اللهجه يحث على سرعة التواصل مع إدارة الشركة وتوضيح أسباب التقصير كاملة ودراسة سبل حل تلك المشاكل.

إن لم يردنا رد من جانبكم خلال الفترة من ……/……/…. إلى ……/……/…… ننذركم بقيام الشركة بالعقوبات القانونية تجاه هذا الأمر من فصل أو خصم.

تعرف ايضاً علي: نموذج تحقيق مع موظف

نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc

غالبًا ما يتم كتابة وتحرير خطاب الإنذار وإضافة المعلومات الخاصة بالحالة بشكل تفصيلي من خلال إعداد ملف نموذج انذار موظف بسبب الغياب doc على الكمبيوتر، بحيث يبدو أكثر رسمية واحترافية من الخطابات المكتوبة بخط اليد.

عند إعداد الخطاب التحذيري يجب الكتابة بخط 16 واضح باللون الأسود أو الأزرق، مع أهمية طباعة النموذج بعد الانتهاء من كتابته وتوقيعه يدويًا من قبل الجهة المرسلة للخطاب.

يمكنك تحرير النموذج يدويًا بإتباع الشروط التي ذكرناها فيما سبق، أو استخدام النموذج الجاهز المرفق في المقال ويمكنك تحميله من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج انذار موظف بسبب الغياب pdf

تعد الاستمارات والنماذج الإدارية المعدة بصيغة pdf حل عملي لإدارات الشركات حيث يمكنهم طباعته سريعًا من جهاز الكمبيوتر وإضافة بعض التفاصيل الإضافية يدويًا ومن ثم إرسالها إلى الجهات المعنية سواء كان قسم بأكمله أو موظف بشكل فردي، ويمكنك تحميل النموذج من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *