التخطي إلى المحتوى

نموذج بطاقة زيارة الى موقع عمل يعتبر من الآليات التي تستند عليها وزارة التربية والتعليم في تعليم بعض القيم للطلاب، وهذه الزيارة من الأنشطة التي يتولى المعلم مسؤولية الإشراف عنها والإجابة عن أسئلة الطلاب التي تراودهم عن الزيارة.

نموذج بطاقة زيارة الى موقع عمل

حل نموذج بطاقة زيارة الى موقع عمل

لم تعد الشهادة الجامعية وحدها كافية حتى تتهافت مؤسسات العمل على الخريج! فالتطورات الكبيرة التي يشهدها العصر تتطلب إمكانات علمية ومهنية وسمات شخصية معينة؛ لمواكبة سوق العمل؛ ولكن التأسيس لذلك لا يأتي في يوم وليلة؛ إنما يجب زرعه في الطلاب منذ المراحل المبكرة.

هذا ما فعلته المملكة العربية السعودية التي أدركت وجود فجوة بين الدراسة النظرية وما يتطلبه الواقع العملي، ومن الآليات التي تمت مراعاتها لتحقيق هذه الأهداف في السعودية كانت الاهتمام بمادة التربية المهنية، وإدخال مناهج جديدة تساعد على تقليل شعور الخريج بالاغتراب في سوق العمل.

فتتم دراسة بعض نماذج العمل والاستمارات التي يتم استخدامها داخل أروقة المؤسسات، بالتالي يكون الطالب أكثر ثقة بنفسه وأكثر قدرة على التعامل مع الوضع المستقبلي، ومن أهم الأنشطة التي تربط بها الوزارة الطالب بالواقع العملي هو نشاط “بطاقة زيارة إلى الموقع عمل” سواء لموقع إنتاجي أو خدمي.

حل النموذج يتمثل في أن يقوم الطالب بزيارة عملية ميدانية برفقة مجموعة من زملائه إلى أحد مواقع العمل ثم مما شاهده يقوم بالإجابة عن الآتي:

  • معلومات عامة عن الزيارة: مثل (اسم الموقع، تاريخ الزيارة.. إلخ).
  • تلخيص نوع الوظائف المتوفرة في هذا المكان.
  • المهام التي تتطلبها كل وظيفة من هذه الوظائف.
  • أن يُلخص نوع الدراسة التي يجب أن يتلقاه الطالب لنيل فرص للتوظيف في هذا المكان.
  • المهارات التي تتطلبها المهن.
  • مزايا هذه المهن.
  • لمواد الدراسية المرتبطة بهذه الوظائف.
  • كيف يمكن للطلاب إعداد أنفسهم منذ الآن للالتحاق بهذه الوظائف.
  • السؤال الثامن (أسئلة أخرى): يقوم الطالب بكتابة الأسئلة التي يرغب في إضافتها.
  • توجيه شكر إلى المسؤول عن تنظيم هذه الزيارة.
  • كتابة أسماء الطلاب المشاركين.

تعرف أيضًا على: بطاقة وصف وظيفي أخصائي موارد بشرية

نموذج بطاقة زيارة الى موقع عمل محلول

لا يوجد حل واحد أو إجابة نموذجية على هذا النموذج؛ فالطالب يقوم بتعبئة خانات الإجابات وفقًا لما شاهده في الزيارة، ولكن لمن لا يعرف كيفية صياغة الإجابات بشكل مناسب نوضح مثالًا لنموذج محلول يمكن الحصول عليه من خلال تحميله عبر الرابط التالي بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج محضر غياب موظف جاهز

نموذج بطاقة زيارة الى موقع عمل تربية مهنية

يمكن استخدام النموذج الذي تتيحه وزارة التربية والتعليم في المناهج الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية، أو يحق للمعلم أو المدرسة التعديل في النموذج بعض الشيء بما يتلاءم مع الظروف المدرسية وظروف الطلاب، وفيما يلي نقدم النموذج الرسمي الخاص بوزارة التربية والتعليم بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

هذا النموذج يمكن تحميله بصيغة doc القابلة للتعبئة المباشرة أو الإضافة والتعديل من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج هيكل تنظيمي جاهز وورد

إن التعامل مع بطاقة زيارة الى موقع عمل ليس مجرد مهمة تعليمية روتينية في المدرسة، ولكنه يعتبر بمثابة تمهيد يزيل الرهبة من نفس الطالب بخصوص ميادين العمل، ويعد تدريب لمن سيكون عمله في المستقبل التفتيش والزيارة الميدانية للمواقع المهنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *