التخطي إلى المحتوى

نموذج تحليل سوات جاهز له عدة أشكال إلا أن لجميعها ذات الهدف وذات المضمون والتكتيك الذي يؤدي إلى الحصول على البيانات بشكل دقيق؛ فحين تكون المعطيات سليمة والاستراتيجية المتبعة ذات قيمة ونموذج الاختبار صحيح وقتها فقط يمكن الحصول على نتائج حقيقية يمكن الوقوف عليها لبناء خطط أخرى تفيد المؤسسة.

نموذج تحليل سوات جاهز

تحليل swot

عشرة سنوات كانت فترة الحضانة لهذا الاختبار، ثم خرج للنور وتم اعتماده علميًا بعدها، فقد كانت الفترة من 1960 : 1970م هي فترة دراسة الباحث “ألبرت همفري” لهذا الاختبار في معهد ستانفورد، وأطلق عليه اختبار سوات أو التحليل الرباعي.

كانت الدراسة في الأصل تهدف إلى التعرف على أسباب فشل التخطيط المشترك “corporate planning”؛ لما له من تأثيرات اقتصادية كبيرة، بالتالي فالتعرف على أسبابه يفيد في السيطرة الاقتصادية بشكل أفضل.

تحليل سوات يستخدم في التخطيط العمراني والتسويق وإدارة الأعمال علاوةً على مجال التنمية البشرية وعدد من الاستخدامات الأخرى.. ولكن نذكر أن نموذج التحليل الرباعي يتم استخدامه في التخطيط التشغيلي، والذي قد تصل مدته إلى عام مثلًا، ولكنه غير مجدي إلى هذا الحد في التخطيط الاستراتيجي.

لنتعرف أكثر على هذا التحليل يجب أن نحلل اسمه SWOT؛ فكل حرف له مدلول وهو:

  • حرف الـ S: يشير إلى Strengths أي القوة، والمقصود بها التعرف على أوجه القوة في المشروع أو الدراسة.
  • حرف الـ W: دلالة على Weaknesses أي الضعف في المشروع.
  • حرف الـ O: تشير إلى Opportunities أي الفرص، وهنا حين يتم دراسة القوة والضعف يستلزم تحويل الضعف إلى قوة من ثم يأتي دور الفرص التي يمكنها تحقيق ذلك.
  • حرف الـ T: دلالة على Threats بمعنى التهديدات، وهي المشاكل والتهديدات التي يواجهها المشروع، وكذلك الخطة الموضوعة.

مما سبق نستنتج أن هذا الاختبار ببساطة عبارة عن كشف أو تحليل لجوانب القوة والضعف في المؤسسة، مع دمج القوة والفرص سويًا، وبالنسبة للضعف يتم تخطيه بتحويله لقوة من خلال فرص مدروسة، وكل ذلك يتم من خلال عملية تسمى الدمج.

تعرف أيضًا على: جدول الضرب كامل بالعربي

تحليل سوات للشخصية

إن نموذج تحليل سوات جاهز يمكن استخدامه لعدد من الأغراض منها الكشف عن السمات الشخصية، وهذا يتم ليفهم الإنسان نفسه، بالتالي يجريه قبل مقابلات العمل الشخصية أو عند الرغبة في تغيير الوظيفة أو الحصول على ترقية.. إلخ، وفيما يلي نقدم تحليل SWOT للشخصية بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

لاستخدام هذا الاختبار بشكل صحيح نقدم فيما يلي مجموعة من الأسئلة التي يمكن سؤالها للنفس؛ للنظر بشكل أعمق وأكثر وضوحًا لجوانب القوة والضعف:

أسئلة القوةأسئلة الضعفأسئلة الفرصأسئلة التهديد
ما هو أكثر شيء تجيد القيام به؟

المهارات العملية التي قمت بتطويرها؟

السمات الشخصية التي طورتها؟

مواهبك الفطرية والمكتسبة؟

ما هي السلبيات التي تريد تعديلها في نفسك؟

ما هي عاداتك الخاطئة أو السلبية التي تزاولها أثناء عملك؟

ما هي جوانب الضعف التي أشار الآخرون إليها في شخصيتك؟

هنا يجب النظر إلى العوامل الخارجية التي يمكنك الاستفادة منها لاقتناص الفرص، والأسئلة هنا تكون كالآتي:

ما هو وضعك الاقتصادي والمادي؟

هل مهاراتك متطورة وتجذب الآخرين؟

ما هي التقنيات المطلوب اكتسابها للحصول على فرص أعلى؟

ما هو أكبر خطر داخلي وخارجي يهدد أهدافك؟

هل المنافسة مع الآخرين قوية؟

هل المنافسة ضرورية؟

هل تتقلص مهاراتك ومعلوماتك بسبب ظروف خارجية؟

تعرف أيضًا على: خطة تسويقية جاهزة

نموذج تحليل سوات جاهز

إن تحليل سوات يساعد الفرد والمؤسسة في الوصول إلى أنواع جيدة من الخطط تؤمن للشخص تحقيق الأهداف القريبة، وهو خطوة أساسية في عملية التغيير والاستمرار بشكل أفضل وأكثر فعالية، ويمكن تحميل نموذج سوات جاهز بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تشغيلية جاهزة لمدير المدرسة

تحليل سوات للمدرسة

على الرغم من أن تحليل سوات بسيط جدًا إلى أنه يحتاج إلى جهد كبير ونظرة حقيقية موضوعية لجوانب الأمور فيما يتعلق بالمؤسسات الكبيرة أو ذات الأقسام المتشعبة، ومنها المدارس التي تتباين حجم المسؤوليات فيها على حسب حجمها.

في حالة تطبيق التحليل على مدرسة ينبغي النظر إلى عدد من الجوانب أهمها: الكوادر البشرية في المدرسة، والطلاب ونظام الإدارة ووقت العمل وبيئة المدرسة والمواد الدراسية.

يمكن تحميل نموذج تحليل سوات للمدرسة مع شرح كافِ لعمل خطة مدرسية من خلال تنزيل نموذج تحليل سوات جاهز عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير يومي عن سير العمل في المدرسة

إن استخدام نموذج تحليل سوات جاهز يساعد مبدئيًا في التعرف على شكل الاختبار ومعرفة عناصره؛ من ثم يعطي فكرة أولية عنه تفيد حين يتم استخدامه لصناعة القرار، وقد قدمنا أعلاه أهم التفاصيل الرئيسية عن التحليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *