التخطي إلى المحتوى

نموذج تقرير عمل يومي جاهز من الضروري أن يكون مع كل مدير أو مسؤولي الموارد البشرية بداخل أي شركة أو مؤسسة، وذلك لأن هذا التقرير يسهل عليه بشكل كبير متابعة خطة سير العمل الموضوعة في المؤسسة، ونظام والتزام كل موظف داخل الشركة أو المؤسسة.

سنجد أن النظام والإلتزام هم أساس نجاح أي مؤسسة أو شركة، أيضًا سنجد أن أي مؤسسة كبري تحتاج إلى تقارير تصل إليها بشكل دوري ويومي، وذلك لكي يتم التأكد من فاعلية وإنتاجية الموظفين بها.

نموذج تقرير عمل يومي جاهز، نموذج تقرير عمل يومي جاهز لتحسين سير العمل، كتابة تقرير عمل يومي، نموذج تقرير عمل يومي doc

نموذج تقرير عمل يومي جاهز لتحسين سير العمل

تكمن أهمية التقرير اليومي في معرفة مدى الإنجاز الذي توصلت إليه الشركة أو المؤسسة، عن طريق متابعة مدى انتظام وانضباط الموظفين في عملهم، وما إذا كان العمل يسير على أكمل وجه أم لا.

وعن طريق هذا التقرير اليومي للعمل، يستطيعوا المديرين معرفة ما إذا كان الموظفين يسيرون في عملهم بطريقة سليمة، أم أنهم يعانون من تقهقر ، ويحتاجون إلى تدريب وتنشيط لهم حتى يزيدوا ويطورون من إنتاجهم.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب تقرير طبي من مستشفى

أهمية كتابة تقرير عمل يومي جاهز

إن كتابة تقرير العمل اليومي للموظفين من قبل الرؤساء والمديرون، من أهم الأسس التي قد تعتمد عليها المؤسسات أي كان مجالها التجاري، وذلك لكي يستطيعوا أن يتخذو الإجراءات الفعالة التي تحسن من العمل وسيره أكثر وأكثر.

وهذه التقارير تساعد في تحديد الميزانية التي تستخدم في العمل، وتساعد أيضًا في تحديد استراتيجية تسويقية معينة تقوم بتطوير العمل وزيادة الإنتاج.

هذا كله يؤدي إلى خروج العمل الخاص بالمؤسسة و بالموظفين العاملين بها والمدراء، سواء في المقر الرئيسي للشركة، أو في الفروع الأخري لها ، بشكل ممتاز ومنظم، ويحفز العملاء لهذه المؤسسة على زيادة العقود والتعاملات معها.

ونجد أن الإهمال في تلك الخطوة، وهي عدم كتابة تقرير يومي عن العمل والموظفين، يؤدي إلى شعور الموظفين بعدم المتابعة، مما يؤدي بالموظفين الذين لا يوجد لديهم ضمير وشغف لعملهم، بالتباطؤ والإهمال في عملهم، وهذا كله في النهاية يكون نتيجته سوء سمعة المؤسسة.

مما يؤدي في أغلب الأحيان إلى تكبد المؤسسات لخسائر كبيرة، وفي الكثير من الأحيان يؤدي إلى انهيار الشركة.

تعرف ايضاً علي: نموذج خطاب موجه للمستشفى

أهداف كتابة تقارير العمل اليومية

هناك العديد من الأهداف والتي تعتبر مشتركة لأي تقرير عملي يكون بين الموظفين والمدراء في المؤسسة العملية، وهي كالتالي :-

  • تقوم التقارير بمساعدة أرباب العمل على متابعة العمل بكل تفاصيله، وما إذا كان سيره ممتاز ويحتاج الموظفين للمكافئات، أو إذا كان يوجد ضعف وعجز يحتاج إلى المزيد من التدريب.
  • أيضًا تعتبر التقارير وسيلة وطريقة للتواصل فيما بين أفراد المؤسسة العملية أو الشركة من الداخل، أو التواصل بين الشركة والأجهزة الأخرى التي تتعامل معها من الخارج.
  • تساهم التقارير المختلفة على التسويق للشركة التي تعمل بها، لأن من خلالها تستطيع معرفة الأشياء التي تنقصك في مقر عملك، أو التي لم يتم عمل تسويق لها بشكل كامل، ومن ثم يتم عمل خطة تسويق متكاملة آخري لزيادة الإنتاجية، وزيادة الأرباح.
  • تعتبر التقارير بمختلف أنواعها سواء عن الموظفين، أو عن عمل معين ، أو عن منتجات داخل المؤسسة، بمثابة أداة توثيق، وإثبات لكل بيانات الشركة أو المؤسسة، وحفظ للحقوق.

خطوات كتابة تقرير عمل يومي

هذه الخطوة أصبحت من أهم خطوات العمل في أي مؤسسة، وذلك لأن عمل الموظفين باستمرار واجتهاد بدون توثيق مجهوداتهم تلك يعد هدر للطاقة ووقت الموظفين والعاملين.

ولذلك كان من الضروري على أصحاب العمل أن يقوموا بعمل نماذج تقارير يومية للعمل، حتى يتم حفظ الحقوق والمجهودات، وسنجد أن الخطوات اللازمة لكتابة تقرير عمل يومي للموظفين كالتالي:-

إعداد التقرير

هذه الخطوة مهمة جدًا، وذلك لأنها تضم جميع المعلومات عن التقرير بشكل شمولي كالتالي :-

  • تحديد الهدف الأساسي من كتابة التقرير العلمي الذي تريده، وذلك حتى لا تتشتت عن المعلومات التي تريد إرفاقها في التقرير.
  • أيضّا، تحديد غرضك من كتابة التقرير،وتحديد الغرض هذا مهم لكي تستطيع تقرير السبب وراء كتابة هذا التقرير، فمن الممكن أن يكون كل يوم كتابة التقرير عن غرض مختلف تمامًا عن اليوم الذي قبله.

فمن الممكن أن يكون لغرض حل مشكلة تقاعس معين تصيب العمل، ومن الممكن أن يكون بغرض مساعدة المديرين على زيادة إنتاجية العمل وتنظيم حسن سيرها، ومن الممكن أن يكون الغرض هو عرض مقترحات جديدة لتسيير العمل، أو أفكار جديدة من الممكن أن تطور من العمل.

  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك مصادر موثوق منها للمعلومات المرفقة في التقرير، فمثلًا إذا كان التقرير عن ضعف عمل الموظفين، ويهدف إلى تنشيط لهم وتدريبهم، فيجب أن يكون يحتوي على معلومات من سجلات الشركة، أو تصويرات فيديو تدعم الموقف والرأي، وما إلى ذلك.

كتابة التقرير

هذه الخطوة بمفردها تحتوي على أربعة خطوات بالترتيب، وهم كالتالي :ح

  • عنوان التقرير، هذا العنوان يكون مدون به جميع التفاصيل الخاصة بالتقرير، مثل رقم التقرير والعنوان، خطاب الإحالة، عدد صفحات التقرير’ والجهة التي سيتوجه إليها.
  • محتويات التقرير، بالإضافة إلى ما سبق في العنوان، يجب أن يحتوي التقرير على الأقسام والمواضيع بشكل منظم ومرتب، والرسوم البيانية التي تقوي من التقرير، والجداول، والمستندات وغيرها من المرفقات.
  • ملخص التقرير، وفي هذا الجزء من اسمه ملخص، يحتوي على القرارات النهائي، والنتائج التي توصل إليها مسؤولي ومديري المؤسسة.
  • وفي النهاية يكون مرفق بالتقرير والتوصيات التي تسانده، وتوي منه.

تنسيق التقرير

  • يجب أن يكون التقرير مقسم إلى فقرات بشكل فني ودقيق، مع التأكد جيدًا عند جمع المعلومات.
  • أيضًا يجب ترتيب المعلومات والبيانات الخاصة بكل فرع للشركة قبل تدوينها.
  • يراعي كتابة التقرير بشكل فني وتقني جيد، وذلك حتى يظهر التقرير بشكل منسق ودقيق.
  • بالإضافة إلى ذلك، إمكانية إرفاق مع التقرير صور، ورسوم توضيحية، وجداول تدعم من التقرير بشكل أكبر.

مراجعة التقرير

كتابة التقرير مثلها مثل أي كتابة، فبعد الإنتهاء من كتابته يجب مراجعته، وهذه المراجعة تكون بعد وقت من الكتابة، وذلك حتى نستطيع تنسيقه وانتقاده.

كتابة التقرير على الكمبيوتر وطبعه

أصبح لا مفر من ضرورة كتابة التقارير وأي شئ خاص بالعمل على الكمبيوتر، وذلك لأن الكتابة الورقية أصبحت غير تقنية بالشكل الكافي، ولا يعتد بها، لذلك فهناك عدة نصائح لك يجب اتباعها عند كتابة تقريرك على الكومبيوتر، وهي :-

  • أن يكون حجم الورقة المكتوب بها التقرير 22×28 سم.
  • كتابة رقم الصفحة فيها من الأعلى، على بعد 205 سم من أول الصفحة.
  • عندما تريد كتابة سطر عنوان في نصف الصفحة، أو أول السطر يجب أن تترك سطر قبله وبعده.
  • يجب ترك مسافة مناسبة عند بداية كل فقرة.

تعرف ايضاً علي: نموذج تقرير الأعمال المنجزة

نموذج تقرير عمل يومي للموظفين

تقرير العمل اليومي للموظف مهم جدًا، وذلك لأنه يعتبر صلة الوصل بين كل من الموظف والمدير الخاص به، ويعتبر من أكثر الوسائل التي قد تحمي حقوق الموظف، وتحافظ عليها.

فيتم كتابة به أعمال ومجهودات الموظف المختلفة التي يقوم بها يوميًا، وبجانب ذلك تقيمه بشكل يومي، والتأكد من التزامه بعمله، وأيضًا إثبات حقوقه.

ونجد أن خطوات كتابة التقرير اليومي للموظف، مثل الخطوات السابق ذكرها، وإذا أردت الحصول على نماذج تقارير جاهزة للطباعة والاستخدام، وعليك الدخول والتحميل من الرابط أدناه:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج تقرير عمل يومي doc 

نموذج تقرير العمل اليومي للموظف doc يكون جاهز للطباعة والاستخدام مباشرة، ويكون موضح به خانات تشمل جميع البيانات والمعلومات المطلوبة عن الموظف، والتي سبق الإشارة إليها فيما سبق.

وتكون خطوات تقرير العمل اليومي doc هي بالمثل الخطوات التي سبق شرحها بالتفصيل، وتستطيع أن تكتبها بنفسك بجانب أنك تستطيع الحصول عليها من الرابط أدناه.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *