التخطي إلى المحتوى

نموذج خطاب شكوى رسمي يستخدمه المواطن عند التقدم بشكوى ضد فرد أو هيئة لرفع مظلمة وقعت عليه، فقد أتاحت المملكة لكل فرد مقيم على أرضها أن يتقدم بشكوى لرفع أي ظلم يقع عليه، والشكاوى الرسمية هي الوسيلة التي يتواصل بها الفرد مع الجهة الرسمية، ويجب أن يتصف الخطاب بالشكل الرسمي حتى يتم النظر في محتواه.

نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه

جهاز الشرطة في المملكة العربية السعودية وفي كل دول العالم مهمته حفظ الأمن والحفاظ على أرواح وممتلكات المدنيين من اعتداء من قِبَل الخارجين عن القانون،  لذلك في حالة مواجهة الفرد لأي اعتداء التقدم بشكوى رسمية للشرطة كي تعيد له حقه المسلوب ومن الأفضل أن يقوم محامي بكتابة الشكوى لمراعاة النواحي القانونية التي يجب ذكرها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد مدير شرطة … (اسم المنطقة، أو يكتب مدير مخفر ….)

أتوجه إلى سيادتكم بشكوى ضد السيد/ …………………………. .

المقيم بـ … ” يتم ذكر محل إقامته أو عنوان عمله أو أي طريقة يسهل الوصول إليه بها”.

حيث إنه قام في يوم … الموافق … / …. / …. هـ، بـ ” يتم ذكر الشكوى بالتفصيل”، لذلك أرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشكو في حقه لرفع الظلم عني وإعادة حقي المسلوب.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

مقدمه لسيادتكم

اسم الشاكي: …………………………………………

محل الإقامة: ………………………………………..

رقم الهوية: ………………………………………….

رقم الجوال: …………………………………………

التوقيع: ……………………………………………..

يمكنك ايضا تحميل هذا النموذج جاهز للتعديل والطباعة وذلك من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

نموذج خطاب شكوى رسمي لمدير مدرسة

النموذج الذي يتم تقديمه لمدير المدرسة يختص بسرد واقعة حدثت مع الطالب أو مع ولي أمره من قِبَل أحد الطلاب أو المعلمين أو موظفي المدرسة، لذلك وفي السطور القادمة نستعرض نموذج خطاب شكوى رسمي لمدير مدرسة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الفاضل/ مدير مدرسة …………

بعد التحية …

لعلمي بأن سيادتكم في حالة تأهب دائم لمنع أي تصرف مشين أو مخالفة من شأنها الإضرار بسير العملية التعليمية في المدرسة أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى.

فقد حدث في يوم ….. الموافق … / … / … 14 هـ أن (السيد/ المعلم/ الطالب): ………… المشكو في حقه، قام بـ ….. “يتم ذكر الواقعة بالتفصيل”.

لذلك ألتمس من سيادتكم اتخاذ الإجراء القانوني اللازم ضد المشكو في حقه لعدم تكرار هذا التصرف مرة أخرى، حفظكم الله ورعاكم من كل سوء.

مقدمه لسيادتكم

اسم الشاكي: …………………………………….

محل الإقامة: ……………………………………

رقم الجوال: …………………………………….

التوقيع: ……………………………………..

يمكنك تحميل هذا النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة word من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى لوزارة التجارة

نموذج خطاب شكوى رسمي

لا يخلو يوم الفرد من التعامل مع الهيئات والمصالح المختلفة لإتمام معاملات خاصة به أو بذويه، ويمكن من خلال هذه المعاملات أن تحدث بعض المشاكل التي تتطلب تقديم شكوى بسبب عدم إتمام المعاملة أو التعامل بأسلوب غير لائق، ويمكن أيضًا أن يحتاج الفرد لتقديم شكوى في حالة تعرضه لظلم في مكان عمله من أجل رفع هذا الظلم.

لكن يجب العلم أن أي نموذج خطاب شكوى رسمي يجب أن يكون في صورة معينة كنموذج يتم اتباعه عند تقديم الشكاوى، فهي لا تختلف من جهة إلى أخرى، لكن يجب أن تكون الشكوى مقدمة بأسلوب رسمي خالي من أي عبارات عامية أو ركيكة، وفيما يلي نموذج خطاب شكوى رسمي جاهز.

المملكة العربية السعودية

وزارة…….

اسم الهيئة أو الجهة التابعة للوزارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد /……… “يتم كتابة منصب أو رتبة الموجه إليه الشكوى كمدير إدارة أو وزير وهكذا”

تحية طيبة وبعد؛

” إذا كانت الشكوى موجهة إلى جهة عليا كوزارة أو لحاكم الإمارة أو للديوان الملكي يكتب تحية إعزاز وإجلال وتقدير بدلًا من الجملة السابقة”.

أتقدم إلى سيادتكم بشكوى ضد المشكو في حقه … “اسم المشكو في حقه سواءً فرد أو جهة مع كتابة جميع البيانات التي تخص المشكو في حقه من عنوان ورقم هاتف وسجل تجاري إذا كانت الشكوى ضد منشأة”

حيث إنني في يوم…. الموافق …. / …. / ….14 هـ قد حدث معي ما هو آت، ……. ” يتم كتابة الشكوى بالتفصيل لكن دون إطالة أو استخدام عبارات خادشة أو تطاول”.

لذا أرجو من سيادتكم التكرم بالتوجيه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا الأمر لرفع الظلم عني، ونحيط سيادتكم علمًا بأنني قد أرفقت مع الشكوى صور ضوئية تثبت صحة شكواي ” تكتب الجملة السابقة في حالة وجود مستندات ويستحسن أن تكون الشكوى مدعومة بإثباتات”.

ولسيادتكم خالص التقدير والاحترام

تحريرًا في يوم …… الموافق …. / … / …. هـ.

مقدمه لسيادتكم

اسم الشاكي: ………………………………………

رقم الهوية: …………………………………………

محل الإقامة: ………………………………………

رقم الجوال: ………………………………………

التوقيع: ………………………………………….

يمكنك ايضاً تحميل هذه الصيغة من النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة word من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطابات الشكاوى لا يشترط لها صيغة محددة لكن لها شكل معين يجب أن تُقدم به وهو ما أوضحناه فيما سبق، لكن أهم شيء هو تحري الصدق عند كتابة الشكوى وعدم المبالغة، مع تقديم الشكوى في الجهة المختصة لضمان حصول الشاكي على حقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *