التخطي إلى المحتوى

نموذج صادر ووارد word أو غيره من الصيغ يعد عمود أساسي في حسابات أي مؤسسة؛ لمراقبة حركة المصروفات المالية والموارد العينية، وبالتالي إعادة تقييم وضع الميزانية ومعرفة حدود الإنفاق ومدى الربح والخسارة وصافي المكسب، كما أنه مفيد في إعداد تقارير للجهات الرقابية ومصلحة الضرائب؛ لذا عبر موقعنا نموذجي سنعمل على تقديم نموذج صادر ووارد بصيغ متعددة؛ لاستخدام الأنسب عند الحاجة.

نموذج صادر ووارد، نموذج صادر ووارد word، نموذج صادر ووارد excel

نموذج صادر ووارد word

نموذج صادر ووارد word

ميزة برنامج الوورد في إدخال بيانات سجل الصادر والوارد هو السهولة في التعامل والاستخدام؛ فالشريحة الأكبر من الناس يجيدون التعامل معه أكثر من البرامج الأخرى الخاصة بميكروسوفت أوفيس.

يمكن أن يتم استخدام نموذج واحد مزدوج للصادرات والواردات word، ويمكن أن يتم استخدامه بشكل منفصل على هيئة جدولين للحسابات، ولتحميل نموذج صادر ووارد word يمكن هذا عبر النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج سند قبض مالي

نموذج صادر ووارد excel

إن إعداد نموذج حسابات على برنامج الوورد يتطلب الخبرة والمهارة في التعامل مع البرنامج، ولكن لم يعد هذا مشكلة؛ لوجود نماذج جاهزة للتحميل يمكن استخدامها بسهولة، وبذلك يُمكّن للمحاسب أو المختص التمتع بمميزات البرنامج التي تجعل إدخال البيانات والقيام بالعمليات الحسابية أسهل.

لهذا السبب نقدم نموذج صادرات وواردات جاهز للتحميل بصيغة XLS، يمكن تحميله مباشرة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

جدير بالذكر أنه كثيرًا ما تستخدم الشركات والمؤسسات التقارير والنماذج باللغة الإنجليزية؛ لذا يمكن تحميل نموذج إنجليزي جاهز للصادرات والمصروفات اكسل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج سجل الصادر والوارد

إن سجل الصادر والوارد لا يتيح فقط إمكانية تسجيل البيانات الجديدة أو اليومية؛ إنما يمكنه أن يكون مرجعًا للبيانات السنوية السابقة، للمقارنة بين النواتج الخاصة بكل سنة على حدا، وفيما يلي نقدم شكل نموذجي للسجل:

الوارد والصادرالمبالغ المدخلةتاريخ استلام المبلغنوع الدخل أو الواردالمبالغ المصروفةتاريخ الصرفنوع المصروف أو الصادر
1
2

تعرف أيضًا على: نموذج جدول زمني لتنفيذ مشروع

تفاصيل سجل الصادر والوارد

يمكن التغيير في شكل النموذج على حسب احتياجات كل منظمة والخانات الضرورية أو التي يمكن الاستغناء عنها، ولكن بشكل عام فهناك تفاصيل هامة يجب الإلمام بها عند إعداد هذا التقرير الحسابي مثل:

  • يتم فتح سجل جديد في بداية كل عام تجاري.
  • يمكن أن يتم تذييل المعاملات الصادرة على شكل كسر / مقامه (ص)، أما المعاملات الواردة في حالة جعلها كسر فيكون مقامها هو (و).
  • الرقم المتسلسل يجب أن يبدأ من الرقم (1).
  • لا بد من أرشفة نسخة من السجل بعد انتهاء السنة المالية.
  • يجب توفر نسخة مطبوعة من النماذج الإلكترونية، وتكون موثقة أو معتمدة بتواقيع المسؤولين؛ لإمكانية الركون القانوني إليها عند الحاجة.
  • تاريخ كل معاملة يجب أن يكون موجود.
  • وجود نسخة من أوراق الفواتير؛ لحين الحاجة إليها أو إمكانية كتابة رقم الفاتورة في خانة خاصة بها داخل الجدول؛ لسهولة ربط البيانات ببعضها وتوفير الوقت والجهد.

تعرف أيضًا على: نموذج طلب شراء

إن تدوين الحسابات المالية أصبحت أسهل بسبب التكنولوجيا الحديثة التي توفر على الموظفين الوقت والجهد، وتقدم نتائج دقيقة؛ وعليه قدمنا نموذج صادر ووارد word واكسل، مع أهم البيانات المتعلقة بالنموذج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *