التخطي إلى المحتوى
محتويات

في الآونة الأخيرة ازداد معدل البحث علي نموذج طلب خلع في الجزائر نظراً لوجود خلافات ومشاكل كبيرة بين الزوجة وزوجها، ونظرا لرفض الزوج طلاق الزوجة واعطائها كامل حقوقها الشرعية تلجأ الزوجة الي طلب الخلع في محكمة الاسرة لأسترداد كامل حقوقها من زوجها.

نموذج طلب خلع في الجزائر

نموذج طلب خلع في الجزائر

صيغة عريضة افتتاح دعوى لطلب الخلع

محكمــــة الرويبـــــــــة الجزائر

قســم شـئون الأســرة

عريضـة افتتاح دعوى خلـع

لفــائـــدة …. بدون مهنة.
الساكنـة في ………
مدعية …… القائم في حقها السيد ………
ضــــــد ……………
الساكـن في ……………..
المدعى عليه
بحضــــور………………. السيد وكيل الجمهورية لدى المحكمة.

ليطيـب لهيئـة المحكمـة الموقـرة

للعارضـة الشرف بالتقدم أمام هيئة المحكمة الموقرة بالدعوى الرامية إلى فك الرابطة الزوجية خلعًا طبقًا لنص المادة 54 من قانون الأسرة نظرًا للأسباب الجدية والقانونية الموضحة أدناه:

………………………………………………

وأثمرت الزيجة إتجاب …………………………….

ـ وحيث أن الحياة الزوجية لم تعرف الاستقرار بسبب تصرفات المدعى عليه العدوانية من …………………………………..

ـ وحيث أن العارضة حاولت مقاومة الاعتداءات التي كانت تتعرض لها على يد المدعى عليه إلا أنها وجدت نفسها في آخر المطاف في بيت أهلها منذ …….. بعد طردها من قبل المدعى عليه الذي حاول تدارك الوضع من خلال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الحال طالب فيها إلزامها بالرجوع إلى المسكن الزوجي.

ما أدى إلى صدور الحكم المؤرخ بـ …….. بإلزام المدعي الحالي بالسعي لإرجاع العارضة إلى بيت الزوجية ومعاملتها بالمعروف ودفع نفقة شهرية …. بمثابة نفقة إهمال ونفس المبلغ كنفقة إهمال للأبناء المشتركة من تاريخ ….. إلى غاية الرجوع الفعلي. ( مرفق نسخة من الحكم ).

وحيث أن العارضة طالبت بالخلع خلال سير إجراءات الدعوى القضائية المذكورة إلا أنه تم الرفض لعدم صحة الإجراءات المتعلقة بجلسة الصلح فوجدت نفسها مضظرة لإعادة رفع دعوى الخلع.
وحيث أن المدعى عليه لم يسع لتنفيذ الحكم الشخصي سالف الذكر ما يؤكد استحالة استمرار العشرة بين الطرفين.

المناقشة القانونية:
المدعى عليه كان قد دفع للعارض…….. د ج كصداق وهي مستعدة لإرجاع المبلغ من أجل مخالعة نفسها وفق نص المادة 54 من قانون الأسرة التي تسمح للزوجة من غير موافقة زوجها بمخالعة نفسها مقابل دفع مبلغ مالــــي له.
وحيث أنه أمام هذا الوضع فإن طلبات العارضة أدناه الرامية إلى فك الرابطة الزوجية وتوابع ذلك تكون مبررة موضوعًا وقانونًا مما يتعين الاستجابة لهــا.

لهــذه الأسبــاب تلتمس العارضة من عدالة المحكمة الموقرة ما يلي:

فـي الشكـــل:

التصريـح بقبول الدعوى لتوفر شروط نشرهــــا.

في الموضــوع:
1. ـ التصريــح بفك الرابطة الزوجية بين الطرفين خلعًا مع أمر ضابط الحالة المدنية لبلدية الرويبة بتسجيله ذلك والتأشير به على هامش عقدي ميلاد الطرفين مقابل إلزام المدعية بدفع للمدعى عليه ……… تطبيقًا لأحكام المادة: 54 من قانون الأسـرة.

2. ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بدفع للعارضة …….. كنفقة عدة تطبيقًا لأحكام المادة: 61 من قانون الأســرة.

3. ـ إلزام المدعى عليه بدفع للعارضة ……… شهري كنفقة إهمال سارية المفعول من …………… ( تاريخ طردها من مسكن الزوجية) حتى النطق بالحكم المنتظـر.

4. ـ التصريــح بإسناد حضانة الأطفال المشتركة …………….. للعارضة تحت نفقة المدعى عليه بمبلغ………….. د ج شهري سارية المفعول من تاريخ : ……… إلى غاية سقوطها قانونًا.
5. ـ التصريــح بإلزام المدعى عليه بتوفير للعارضة مسكن الحضانة أو دفع …… د ج شهريًا كبدل إيجار على أن تبقى العارضة بالمسكن الزوجي حتى تنفيذ الحكم فيما يتعلق بتوفير السكـن أو دفع بدل الإيجار.
6. ـ إلزام المدعى عليه بإرجاع للعارضة أثاثها وأمتعتها المتروكة في مسكن الزوجية المذكورة في القائمة المرفقة وإن تعذر ذلك دفع قيمته نقـدًا.
7. ـ تحميــل المدعى عليه كل المصاريف القضائيـة.

يمكنك ايضا تحميل النموذج جاهز بصيغة word من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

وصلنا إلى ختام هذا الموضوع وتعرفنا خلال سطوره بالتفصيل على نموذج طلب خلع في الجزائر عسى أن تعم الفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *