التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد عمل وزارة العمل هو عبارة عن نموذج رسمي أصدرته الوزارة حتى يستخدم في جميع المؤسسات والهيئات التي تبرم عقود عمل مع موظفين جدد أيًا كان مواطنين أم وافدين، وهذا لكي تنظم العلاقة بينهم وتحفظ حقوق كل منهما بشكل كامل، وكي يخلو من الثغرات التي في بعض الأحيان يقوم باستغلالها أحد الأطراف لصالحه، لهذا سوف نقوم في المقال التالي بعرض نموذج لعقد العمل ذلك.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

عقد عمل وزارة العمل السعودية

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ملحق نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل والذي يجب الامتثال للنظام الذي ورد به بصورة كاملة، حتى يكون ذلك العقد موثق و معتمد ومقبول من قبل الجهات الحكومية في السعودية.

إذ يجب إبرام العقد على التاريخ الخاص بالتحرير، واسم الشركة، السجل التجاري وكافة بيانات الطرف الأول، وكافة البيانات والمعلومات مثل الجنسية والاسم ورقم الإقامة التي تخص العامل وهو طرف العقد الثاني، مع تبيان جميع بنود العقد بشكل كامل، أيًا كانت إلزامية أو اختيارية، والالتزامات الواقعة على الطرف الثاني، ومسببات انتهاء التعاقد، ومكافأة نهاية الخدمة، مع إقرار الطرفان بأهليتهما ثم موافقتهم على المدون من بنود ومعلومات مدونة بالعقد.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد العمل الموحد

صيغة نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية

يعد نموذج عقد العمل من أكثر المستندات أهميًة والذي لا غنى عنه عند الرغبة في الإلتحاق بعمل ما، كما أنه يجب أن يكون كلا الطرفين على علم بكافة بنود العقد حتى يتم الاتفاق دون حدوث تراجع فيما بعد، وأن تكون كل المعلومات مكتوبة بوضوح داخل العقد، وإليكم صيغة نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية 2021 مكتوبة بوضوح يمكن استخدامها او التعديل عليها:

إنه في يوم …………. الموافق …../……./……….. تمت كتابة هذا العقد بين الطرفين الآتيين.

لقد قام طرفي العقد بالاتفاق وهما:

الطرف الأول: السيد ……….. مالك أو ممثل مؤسسة (………..ـــ) ومقر المؤسسة الدائم هو ………..

الطرف الثاني: السيد ……….ـ حامل رقم بطاقة أو هوية (………..) وجنسيته (………..) والعنوان (ـ………..).

على البنود الخاصة بعقد العمل الآتية:

  1. أن يبدأ الطرف الثاني العمل عند الطرف الأول تحت إدارته وإشرافه بشكل كامل في مهنة (ـــــ) أو أي مهنة أخرى، مدام كانت في ذات نطاق المهمات المطلوبة.
  2. أن يكون العقد مدته سنة ميلادية واحدة (أو حسب اتفاق الأطراف)، تكون بدايتها من اليوم الأول لتسلم الطرف الثاني المهنة من الطرف الأول.
  3. مكان العمل ليس مقصور، إذ يكون الطرف الأول بإمكانه توجيه الطرف الثاني حتى تتم مهام العمل نفسها في فرع الشركة الذي يحدده الطرف الأول.
  4. الطرف الثاني يكون خاضع لمدة تدريب تصل إلى 3 شهور وتعتبر ضمن فترة العقد، وإذا لم يقم بإثبات كفاءته المطلوبة، يحق للطرف الأول أن ينهي العقد بدون أن يعوض أو يكافئ الطرف الثاني.
  5. يقوم الطرف الأول بدفع للطرف الثاني راتب مبلغ (ـــــ) ريال سعودي كل شهر خلال فترة العقد، ويدفع له بدل إقامة ونقل.
  6. يحق للطرف الثاني أن يحصل على إجازة سنوية مدفوعة الأجر لمدة 30 يوم، وله تأمين طبي وتوفر له تذكرة كل سنة وهو وزوجته وتذكرتين أطفال.
  7. يحق لكل من الطرفين أن يُنهي التعاقد من جانبه في أي وقت، ولكن يشترط أن يُخطر الطرف الآخر بهذا الأمر قبل ميعاد تنفيذ القرار بمدة 30 يوم بحد أدني، وينتهي العقد بصورة تلقائية عند انتهاء المدة، إلا إذا كان هناك اتفاق على التجديد.

توقيع الطرف الأول: ……………………

توقيع الطرف الثاني: ……………………

يمكنك ايضاً تحميل هذا النموذج البسيط جاهز للإستخدام والتعديل من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: افضل نماذج استقالة من العمل

تحميل نموذج عقد عمل وزارة العمل word

نموذج عقد عمل وزارة العمل

في حقيقة الأمر يوجد العديد من داخل المملكة العربية السعودية من أصحاب الشركات والمؤسسات الذين يسعون إلى الحصول على نموذج عقد عمل بالمملكة جاهز مكتوب بصيغة وورد والذي يتم إعداده على برنامج مايكروسوفت وورد الذي يقوم بإجراء التعديل والتحرير ومعالجة النصوص، وذلك بكل حرية.

إذ يتم عن طريق الحاسوب كتابة البيانات الخاصة بالطرف الأول وأيضًا الطرف الثاني، ثم تحديد الشروط والبنود الخاصة بالعقد، وكتابة البيانات، ثم طباعته وتوقيع الطرفان عليه بشكل سهل، ويمكنك أن تحصل على النموذج جاهز بصيغة word من خلال النقر علي هذا الرابط.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد عمل سعودي 2022

تحميل نموذج عقد عمل وزارة العمل PDF

لقد عملت المملكة العربية السعودية على توفير كافة سُبل الراحة للمواطنين والوافدين إليها، وذلك من خلال إتاحة كافة الخدمات التي يحتاج إليها عبر الإنترنت من قبل المواقع الرسمية لكافة المؤسسات الحكومية.

لهذا قد أتاحت للمواطن والوافد السعودي امكانية تحميل نماذج العمل عبر الموقع الرسمي الخاصة بوزارة العمل السعودية،  ويمكنك الحصول على النموذج جاهز بصيغة pdf عبر النقر علي هذا الرابط.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم نموذج عقد عمل من وزارة العمل والذي تم توفيره من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية تسهيلًا على المؤسسات والشركات ولحفظ الوقت والجهد وضمان حقوق الطرفين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *