التخطي إلى المحتوى

يحتاج بعض العاملون في أماكن لا يرغبون بالعمل بها أكثر من ذلك إلى نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل او الموظف لتقديمه للجهة التي يعمل بها من اجل فسخ عقد العمل، وحتى يستطيع صاحب الشركة توظيف عامل آخر بدون حدوث مشكلة قضائية للعامل وأثبات ايضا ان العامل استلم جميع مستحقاته، وعليه نقدم لكم بعض التفاصيل في السطور القادمة.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

أصدرت وزارة العمل السعودية نموذج عمل موحد للعاملين في المملكة لدى الجهات الحكومية السعودية، وفي العقد يتم تحرير كافة البيانات الضرورية مثل تاريخ كتابة العقد، اسم الشركة أو المؤسسة التي سيتم العمل بها، والسجل التجاري والعنوان وتعد تلك هي بيانات الطرف الأول في العقد.

اما بالنسبة لبيانات الطرف الثاني في العقد وهو العامل فتشتمل على اسم العامل وجنسيته، ورقم الإقامة الخاص به.

بعد ذلك تأتي بنود العقد وهي تشمل كافة المعلومات المتعلقة بالواجبات والحقوق الخاصة بالطرفين وتشكل الراتب ومكافأة نهاية الخدمة، والأسباب التي قد تؤدي إلى فسخ التعاقد وعليه يستطيع الطرف الثاني  معرفة حقه في تقديم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل والذي يساعده في فسخ العقد دون أي مساءلة قانونية.

تشتمل بنود العقد على إقرار أهلية كل من الطرف الأول والطرف الثاني، وإقرار بموافقة كل الأطراف على بنود العقد والتي إن لم يتم تنفيذ أحدها فقد يتم فسخ العقد، وهناك أنواع لنماذج فسخ العقد سيتم توضيحها في السطور القادمة، كما سيتم سرد أسباب انتهاء عقد العمل.

تعرف ايضاً علي: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

انواع نموذج فسخ عقد العمل

يوجد نوعين من نماذج إنهاء التعاقد في العمل الذي تم الاتفاق عليه بين العامل أو الموظف وبين الشركة، وهما كالتالي:

إنهاء عقد عمل محدد المدة

وهو عقد يتم فيه تحديد مدة العمل من الممكن أن تكون لمدة عام أو عامين يتم فيها العمل، ومن مميزات هذا العقد أنه بمجرد انتهاء مدة العمل المتفق عليها بإمكان الشركة أن تقوم بتجديد العقد للموظف لمدة أخرى او انهاء التعاقد وعدم التجديد، وإذا أحب الموظف العمل أو الشركة التي يعمل بها بإمكانه الاستمرار في العمل، وكذلك إذا كان الموظف مرغوب به من قبل الشركة تسعى الشركة لتجديد التعاقد معه مرة أخرى.

إنهاء عقد عمل غير محدد المدة

  • وهذا النوع من  العقود يعد أفضل من النوع السابق حيث يوجد به مميزات أكثر بالنسبة للعامل، حيث أنه للعامل الحق في العمل مدى الحياة، وليس من حق صاحب العمل أن يقوم باستبعاد الموظف أو فصله من العمل إلا في حالة وجود جناية قانونية بحكم من المحكمة، ولكن للعامل الحق في فسخ العقد وترك الوظيفة في أي وقت شاء.

تعرف ايضاً علي: نموذج استقاله من القطاع الخاص

اسباب فسخ عقد العمل

توجد عدة أسباب لإنهاء التعاقد وهي كالتالي:

  • عند انتهاء مدة التعاقد بين العامل والشركة، وعليه يجب أن يقوم صاحب العمل بإخطار الموظف قبل تاريخ انتهاء التعاقد بفترة كافية واخباره برغبته في تجديد العقد من عدمه.
  • في حالة إهمال الموظف للعمل، من حق الشركة أو صاحب العمل فصل الموظف، ولكن يتم ذلك الأمر بعد عدة امور يجب فعلها من خلال صاحب العمل أولها إنذار العامل، وبعد ذلك إن لم يستجيب العامل يتم عمل تحقيق قانوني بشكل رسمي، ثم يأتي إنهاء التعاقد مع العامل مع إمكانية حرمان العامل من جميع مستحقاته.
  • الفصل التعسفي بسبب وقوع ضرر على الشركة أو أصحاب العمل، وفيه يتم تقليص عدد العمال في حالة الإفلاس أو وجود أزمات مالية في الشركة، ولكن في تلك الحالة من حق العامل الاعتراض ورفع قضايا تعويضية على أصحاب تلك الشركات، بسبب أن قرار الفصل يأتي في الأغلب بشكل مفاجئ ودون إخطار العامل مما يتسبب في إلحاق الضرر، ولكن تقوم بعض الشركات بدفع مكافأة رمزية للعمال كنوع من أنواع التعويض عن الفصل الغير قانوني.

تعرف ايضاً علي: افضل نماذج استقالة من العمل

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل word

يمكنك من خلال موقع نموذجي تحميل نموذج فسخ عقد العمل بصيغة doc لسهولة التعديل عليه وإضافة بنود معينة بالاتفاق بين الطرفين، ويمكنك تحميل النموذج من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل pdf

في حالة كنت تفضل صيغة pdf عن الوورد يمكنك ايضا تحميل النموذج بصيغة pdf والتعديل علية وطباعتة بكل سهولة ويسر ويمكنك التحميل من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *