التخطي إلى المحتوى

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز يساعد المعلم أو من يعنيه الأمر على إدراك طريقة كتابة التقارير المثالية؛ من ثم السير على هذا المنوال عند كتابة التقارير؛ فشكل التقرير يعطي انطباعًا لا بأس به عن خبرة المعلم ومدى تنظيمه وتحليله للأحداث.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

خطوات كتابة تقرير مدرسي

سنقوم من خلال النقاط التالية بتوضيح كيفية إعداد نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز من الصفر إلى التوقيع:

  • البدء بالبسملة، توضيح اسم أو صفة المرسل إليه الخطاب، وكتابة موضوع الخطاب في البداية؛ ليسهل على القارئ تبيّن الغرض من التقرير.
  • سرد ما تمت مشاهدته عن موضوع التقرير بصدق ولكن باختصار غير مخل، وعدم الاستطراد فيما لا يفيد.
  • في جسم الخطاب (السرد) يمكن الكتابة عن (وصف موضوع التقرير، المميزات، العيوب، المعوقات، النتائج، الدروس المستفادة، الاقتراحات، وصف مختصر لأهم الأحداث)، على أن يكون الترتيب منطقي ومتسلسل.
  • يُفضل تقسيم المقال لفقرات؛ للتسهيل على القارئ.
  • تذييل التقرير بتوقيع الشخص الذي قام بإعداده مع ختم المدرسة.
  • تاريخ كتابة التقرير مهم، ويمكن إضافة ذلك في مقدمة أو خاتمة الخطاب.

تعرف أيضًا على: كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

الطالب أو المعلم قد يُطلب منه إعداد تقرير مدرسي، إلا أن هذه المهمة تتعلق أكثر بالمعلمين والمشرفين، وتكون عادةً حيال بعض المناسبات والفعاليات المدرسية، أو يتم كتابة تقرير عن نشاط المدرسة ككل في فترة ما، وفيما يلي نموذج على التقرير:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى/ …………..

إنه في تاريخ …/…/…

نقدم لكم تقريرنا بخصوص فعالية ……… التي تم إحياؤها في المدرسة بجهود فريق عمل متعاون من المعلمين والاستعانة بالطلاب المتميزين، وكانت الأمور كالتالي:

أولًا: قد تم توجيه أنظار التلاميذ في بداية اليوم المدرسي لأهمية فعالية ………. وما هي أوجه الاستفادة منها، ولما علينا الاحتفال بها، وكان ذلك عبر تقديم فقرات مميزة في الإذاعة المدرسية الصباحية عن الفعالية، وتم استهلال الحصة الأولى بتوجيهات المعلمين وحديثهم للطلاب عن الأمر.

ثانيًا: تم التعاون مع المتطوعين من الطلاب بتزيين المدرسة والصفوف أثناء فترة الاستراحة في نصف اليوم الدراسي؛ لإضافة أجواء مبهجة للطلاب.

ثالثًا: تم تخصيص الحصة الأولى بعد الاستراحة لتكون مخصصة للاحتفال بالفعالية داخل الصفوف، مع تشجيع كل طالب على تقديم شعار مميز للفعالية؛ بحيث تشارك كل هذه الشعارات في مسابقة يُكرم الفائز فيها من كل صف أمام المدرسة عبر إذاعة الخبر بمكبرات الصوت، ومنحه جائزة مالية قدرها … ريال سعودي.

في النهاية كان الأمر يستحق الاحتفال به؛ بسبب الآتي:

  • تغيير المناخ النمطي للدراسة لدى الطلاب.
  • تعزيز شعورهم بالانتماء.
  • ترسيخ مفاهيم التعاون والتنافس الشريف بين التلاميذ.
  • اكتساب الطلاب أهم المعلومات عن فعالية …. بطريقة سهلة.

قام بإعداد هذا التقرير: …………………….

توقيع المدير: ……………………

لتحميل هذا النموذج جاهز للإستخدام والتعديل والطباعة بصيغة doc يمكنك ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير عن المقصف المدرسي جاهز

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز قصير

بالنسبة إلى التقارير التي تصف الفترات المدرسية وبعض الأحداث التي مرت بها؛ فنعرض نموذجًا مميزًا ومختصرًا كمثال على ذلك فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ الفاضل/ …………………

تحية طيبة، وبعد..

أتوجه إلى سيادتكم بتقرير مدرسي عن ……………… وذلك عن الفترة من …./…./…. إلى …./…./….، حيث كانت السمات السائدة في المدرسة في تلك الفترة هي ……………………

كما كان المناخ العام يشجع على …………….، وبالنسبة لمميزات تلك الفترة وإنجازاتها فكانت كالآتي: …………………..، وبالنسبة إلى السلبيات التي واجهتها المدرسة (طلاب، معلمين) كانت ……………………

بالنسبة للمعوقات الدخيلة التي أثرت على استقرار الأوضاع فكانت ……………………، وقد تم التحايل عليها بفضل الرؤية الثاقبة والتميز الإداري في إدارة الأزمات من قِبل فريق المشرفين والإداريين والمسؤولين.

ملاحظات: ……………………………………………..

قام بإعداد التقرير: …………………..

تحريراً في يوم ………….. الموافق ……/…../………

توقيع مدير المدرسة: ………………..

لتحميل النموذج السابق الجاهز للتعبئة والاستخدام يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل 4 نماذج تقرير تدريب تعاوني

على الإدارة التعليمية والمدرسية أن تكون على اطلاع بشأن المستجدات والأحداث المدرسية، ومن وسائل تحقيق ذلك هو إعداد التقارير حيال بعض الفعاليات التي تم تدشينها أو الرحلات المدرسية أو غيرها من الأمور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *