التخطي إلى المحتوى

استبيان عن التعليم عن بعد يشتمل على عدة محاور ينبغي قياسها؛ لتستقيم العملية التعليمية وفقًا لنتائج حقيقية من أرض الواقع بعيدًا عن المعلومات العلمية البحتة والمجردة في الكتب التربوية، والتي قد لا تكون قابلة دومًا للتحقق؛ لذا عبر موقع نموذجي نقدم أهم المعلومات الخاصة باستبيان عن التعليم، مع أهم التفاصيل التي تساعد على إنشاء استبيان بسيط وسهل وفي وقت قياسي.

استبيان عن التعليم عن بعد، استبيان جاهز عن التعليم

استبيان عن التعليم عن بعد

الاستبيان عبارة عن مجموعة أسئلة أو عبارات يقوم الباحث بإعدادها، ويجيب على الاستبيان عينة البحث؛ من أجل الحصول على نتائج -يتم الحصول عليها بتحليل البيانات- تساعد في تقديم تغذية راجعة حول أمر ما، وبالتالي ملاحظة أقوى لمواطن القوة والضعف في التجربة.

نظرًا لما سبق فإن استبيان التعليم عن بعد عبارة عن استمارة تحتوي على أسئلة لتقييم العملية التعليمية، ويقوم الطلاب أو المعلمون (عينة البحث) بالإجابة عن أسئلة الاستبيان؛ من ثم بعد أن يتم تحليل النتائج من قِبل الباحث تستنتج المدرسة الآتي:

  • مدى رضا عينة البحث عن التعليم عن بعد.
  • معوقات التعليم عن بعد.
  • مدى تحقق أهداف التعليم عن بعد.
  • السلبيات والإيجابيات.
  • مدى فعالية التعليم عن بعد كنظام تعليمي.
  • قياس بعض أمور جانبية أخرى مثل: (تقييم عملية الواجبات المنزلية الأونلاين، فعالية الاختبارات الإلكترونية، مدى قدرة المعلم على توصيل المعلومة.. إلخ).

لكن لا يتوجب على كل استبيان أن يقيس كل هذه الأمور، إنما يجب أن يقوم الباحث في أول خطوة من مشروعه للاستبيان أن يحدد ما هو المطلوب قياسه، مثلًا: يقوم بتحديد 3 أهداف رئيسية يريد قياسها وهدف رابع جانبي، بعدها يضع الأسئلة المناسبة التي تقيس الأمور التي يود الكشف عنها.

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان جامعي

نموذج استبيان عن التعليم عن بعد

الاستبيان ينبغي أن تجيب عنه العينة مجموعة البحث، ثم تتم إعادة الاستبيان على نفس العينة بنفس الأسئلة بعد فترة مثلًا (3 شهور)، ثم يتم المقارنة بين النتائج لاستخلاص المعلومات، مع مراعاة ضبط الظروف الدخيلة على التجربة في العمليتين.

يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل نموذج استبيان عن التعليم عن بعد جاهز بصيغة word لقياس فعالية التعلم عن بعد:

نموذج استبيان عن التعليم عن بعد

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج الخطة الاسبوعية لرياض الاطفال

نموذج استبيان عن التعليم عن بعد للطلاب

قياس مدى فعالية وجودة مسألة التعليم عن بعد أصبح أمر جوهري، فالفترة العصيبة التي مر بها العالم على إثر جائحة كورونا بيّنت مدى الحاجة لوسائل بديلة للعمل والتعليم وقت الأزمات، ولفتت انتباه الخبراء حول العالم لأهمية التعليم الأونلاين.

لكن كان يعيب استخدام هذا النظام في الفترة الماضية مسألة نقص أدواته، وعدم الوعي باستخدامه من قِبل المعلمين والطلاب على حدٍ سواء، لذا سيفيد الاستبيان في تحسين المخرجات التعليمية للتعلم عن بعد.

هذا الاستبيان يمكن القيام به بشكل إلكتروني من خلال جداول استبيانات جوجل، أو يمكن إعداده بالنمط العادي بشكل ورقي ثم طباعته وتوزيعه على عينة البحث، ونطرح نموذج استبيان جاهز يمكن تحميله والاستعانة به (خاص بالطلاب)، وذلك من خلال الرابط التالي:

نموذج استبيان عن التعليم عن بعد للطلاب

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

استبيان جاهز عن التعليم عن بعد للمعلمين واولياء الأمور

الاستبيان يمكن أن يكون أسئلة مفتوحة يتم الإجابة عنها بحرية، أو أسئلة مغلقة (أي يتم الإجابة عنها بنعم أو لا فقط)، أو استبيان يتم الإجابة عنه بإحدى الدرجات التالية (لا أوافق، مقبول، أوافق، أوافق جدًا)، يقوم الباحث باختيار النوع الأنسب الذي يساعده على الحصول على أفضل إجابات.

كما يجب مراعاة أن يتم قياس عملية التعليم عن بعد من مختلف جوانبها وليس من منظور واحد فقط؛ لذا يجب أن يتم تنفيذ هذا الاستبيان على كل من: (الطلاب، المعلمين، أعضاء العملية التعليمية، أولياء الأمور).

من ثم في ضوء ما سبق نقدم نموذج استبيان جاهز للمعلمين يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

استبيان جاهز عن التعليم عن بعد للمعلمين

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

بالنسبة لأولياء الأمور فالرابط التالي يوفر إمكانية تحميل الاستبيان الخاص بهم:

استبيان جاهز عن التعليم عن بعد

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير وصفي عن عمل طلابي جاهز

الاستبيان والمقابلة والاختبارات تعد من أبرز أدوات البحث العلمي الذي يُفضي لنتائج حقيقية قوية يمكن الاستعانة بها في تصحيح أوضاع خاطئة أو تحسين أمر ما على أرض الواقع، وعليه فيما يخص التعليم الأونلاين قدمنا أهم المعلومات وروابط للتحميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *