التخطي إلى المحتوى

كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة يمكنه تقليل الفجوة بين الوزارة وأرض الواقع في المدارس؛ حيث يقدم تفاصيل دقيقة تصف للجهات المسؤولة ما يتم داخل جدران المدرسة وفي فصولها؛ من ثم يمكن تقويم المدارس والمعلمين بما يلزم من إرشادات وتعليمات ومتابعة المناخ التعليمي للنشء؛ بالتالي توفير لهم ما يلزم لنمو نفسي وأكاديمي صحي.

تقرير عن سير العمل في المدرسة، كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

التقرير يمكن أن يكتبه المدير أو أحد المسؤولين في المدرسة، شرط أن يكون حقيقيًا ومنطقيًا، وليس له عناصر ثابتة؛ إنما يمكن التعديل فيه على حسب الوضع في كل مدرسة، وفيما يلي شرح لكيفية كتابة التقرير:

  • يجب تحديد نوع التقرير (يومي، شهري، سنوي)؛ لتحديد طوله وأهم العناصر التي يجب أن يحتوي عليها.
  • من العناصر المهمة التي يجب أن تكون موجودة في التقرير (مدى التزام المعلمين بالعملية التعليمية، الحضور والغياب، نظافة المدرسة، أحدث التطورات في المدرسة).
  • يمكن إضافة عناصر عن: (التعليم الإلكتروني، التعليم عن بعد، خطط المدرسة السنوية، المسابقات، المهام الإضافية للمدرسة والمعلمين، البرامج المدرسية، نبذة عن سلوك الطلاب وحالتهم التعليمية والصحية، اجتماعات المدرسة).
  • يمكن كتابة تقرير مختصر أو ملف تقارير شامل؛ بحيث في الأخير يطلب المدير من مسؤول كل مادة إعداد تقرير عن مادته وطلابه، ويتم إرفاق كل هذه المستندات في ملف وإرساله إلى الإدارة.
  • استخدام مصطلحات لغوية سهلة الفهم.
  • تحري الدقة، وكتابة الوضع كما هو عليه.
  • يمكن إعداد بند بالأدوات الناقصة في المدرسة؛ لطلبها من الوزارة.
  • يُفضل كتابة التقرير على الكمبيوتر ثم طباعته وختمه والتوقيع عليه ثم إرساله.
  • إرسال التقرير في معاده المضبوط؛ لأن ذلك يعطي صورة جيدة عن مدى التزام المدرسة.

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير وصفي عن عمل طلابي جاهز

تقرير عن سير العمل في المدرسة تربية مهنية

يمكن الاطلاع على نموذج محترف للتقرير المدرسي من خلال ما يلي:

المملكة العربية السعودية                  التاريخ: …/…/…

وزارة التربية والتعليم                     اليوم: ……………

إدارة ……. التعليمية                      الموضوع: ………

مدرسة ……………

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السادة أعضاء هيئة التفتيش المدرسي، تحية طيبة، وبعد..

أقدم لسيادتكم تقرير عن سير العمل في المدرسة عن الفترة من …/…/… إلى …/…/…، وهو كالآتي:

أولًا: المعلمين

حيث لدينا عجز في عدد المدرسين في مادة ……….؛ بسبب لجوء الأستاذ/ة ……………… إلى إجازة ….. وذلك لمدة ……، وقد تم الموافقة على الإجازة من الإدارة.

أما عن باقي المعلمين فالأمور على ما يرام من حيث الانتظام في مواعيد الحضور والانصراف، بالإضافة إلى القدرة على إدارة المناهج التعليمية وفقاً لوقت الترم.

ثانيًا: الطابور المدرسي والإذاعة المدرسية

يتم الالتزام بموعد الطابور الصباحي في تمام الساعة …..، على أنه يستمر لمدة …. وينتهي الساعة …..، على أنه يتضمن فقرة تمارين الصباح والنشيد الوطني، مع الإذاعة المدرسية التي نحرص فيها على تنمية وعي الطلاب، ويستقر الطلاب في فصولهم وتبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة …….

ثالثًا: مسابقات المدرسة

لم تدخل المدرسة مسابقات كبيرة منذ مسابقة ……….، إلا أننا ننظم مسابقات مدرسية داخلية بين الطلاب في …………، والتي كانت بتاريخ ……….، ومسابقة ………………، والتي كانت بتاريخ …………..

رابعًا: وقت الحصص والاستراحة

وقت الحصة الواحدة هو …..، وينتهي النصف الأول من اليوم الدراسي الساعة …..، ويبدأ وقت الاستراحة الذي يستمر …. دقيقة، ثم تتم العودة لمزاولة باقي الحصص المدرسية الساعة ….

خامسًا: نسبة غياب الطلاب

النسبة ليست كبيرة؛ فهي تتراوح بين ….% وبين …%، والطلاب ينتظمون في الحضور.

سادسًا: النظافة المدرسية

أقوم بالإشراف اليومي على نظافة دورات المياه والفصول والمباني والبهو المدرسي، ونراعي الإجراءات الاحترازية التي تساعد على الحفاظ على أمن الطلاب ضد الفيروسات.

التوقيع: ……………..        ختم المدرسة: …………….

لتحميل النموذج السابق التعديل عليه أو تعبئته يمكن ذلك بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: تقرير عن المقصف المدرسي جاهز

تحميل تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة

إن التقرير عن سير العمل في المدرسة من المهم أن يتم إعداده بدقة وأمانة؛ حيث إن الحياد في إعداده يكشف عن نقاط الضعف؛ مما يساعد على علاجها وبحث حلول لها، كما يكشف عن نقاط القوة فيتم الحفاظ عليها والخروج منها بنتائج مفيدة.

كما يعطي صورة تفصيلية عن مجريات الأمور داخل المدرسة، لهذا السبب نقدم عبر ما يلي نماذج متعددة لبعض أنواع هذه التقارير:

تعرف أيضًا على: نموذج كتابة تقرير عمل جاهز للتعبئة

أولًا: نموذج تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة بشكل يومي

إن التقرير المدرسي يمكنه أنه يكون عن أي موضوع في المدرسة مثال: (مناسبة، رحلة، نشاط يومي، الإذاعة المدرسية، نسبة حضور وغياب الطلاب والمعلمين، حصر بالاحتياجات المدرسية) وغيرها الكثير من الأمور بالطبع، نعرض مثال جاهز على التقرير يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

نموذج تقرير جاهز عن سير العمل في المدرسة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانيًا: نموذج تقرير يومي قصير

النموذج اليومي يفيد أكثر من سواه في توضيح حركة التغيرات الطفيفة اليومية التي تؤثر على العمل؛ مما يعني تحكم مبكر للمتغيرات الدخيلة الغير مرغوب فيها التي تؤثر على العملية التعليمية بالسلب، ويمكن تحميل نموذج تقرير يومي بسيط عبر الرابط التالي:

تقرير عن سير العمل في المدرسة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثالثًا: نموذج تقرير عن سير العمل في المدرسة أسبوعي

التقرير الأسبوعي يمكن الاستفادة منه في عمل منحنى أو رسم بياني يوضح مدى التقدم أو التدني الذي تحققه المدرسة في نواحيها المختلفة، ونوفر رابط تحميل نموذج تقرير أسبوعي قصير أدناه:

تقرير عن سير العمل في المدرسة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

رابعًا: نموذج تقرير شهري

إن كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة على مدار الشهر يكون أحيانًا مطلوب من قِبل المشرفين والمسؤولين الإداريين، ويقوم بإعداده الموظف الإداري المختص أو المدير بنفسه، وعبر الرابط التالي نموذج تقرير شهري بصيغة doc جاهز للتعبئة والتعديل:

تقرير عن سير العمل في المدرسة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خامساً نموذج تقرير يومي عن نشاط مدرسي

الأنشطة المدرسية لها جوانب تعليمية وتربوية متعددة؛ فيجب الاهتمام بتدوين التقارير عنها؛ لفائدة ذلك في عمل دراسة شمولية وتقييم للأمر؛ فالتقرير يكشف عن التفاصيل التي قد تغفل عن الفرد بالممارسة المباشرة أو المشاهدة فقط، وفيما يلي رابط تحميل نموذج يومي عن نشاط أو مناسبة مدرسية:

تقرير عن سير العمل في المدرسة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

إن كتابة تقرير عن طبيعة سير العمل في المدرسة يعتبر مسؤولية كبيرة على صاحبها، يجب تحري الأمانة فيها، فأي مخالفة أو تزييف لما هو قائم بالفعل كفيل بتعريض المسؤولين إلى المساءلة القانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *