التخطي إلى المحتوى

خطاب الغرض من الدراسة يجب إعداده بدقة؛ ليكون ممثلًا للدارس أمام جهة الدراسة التي يود الانضمام إليها؛ فيُصبح الخطاب خير معبر عن الشخص وأهدافه وتطلعاته واهتماماته وسبب انضمامه لهذه الجهة وهذا البرنامج الدراسي على وجه الأخص، من ثم فتتمكن الجامعة من تقييم الطلب بحيادية وقبول الطالب عن وعي بكفاءاته وإمكاناته.

خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة مبتعث

الابتعاث السعودي يكون خاصًا بالدراسات العليا (دكتوراة، ماجستير، زمالة طبية)، ويكون لأغراض علمية بحتة؛ لنفع الشخص نفسه وبلده بعلمه الذي اكتسبه عبر الابتعاث، ومع ذلك فهناك رغبات فردية تضيف طابعًا شخصيًا مميزًا للخطاب.

بذلك يكون الخطاب موضحًا للأهداف العامة والشخصية التي يرغب بها الشخص؛ مما يعطي لمحة جيدة عنه بشكل مبدأي.. والخطاب يمكنه أن يكون طويلًا مفصلًا أو مختصرًا لكن دون خلل بأهم المعلومات.

إرسال الخطابات الآن إلى الجامعات سواء العربية أو الأجنبية أصبح سهلًا؛ فيمكن بضغطة زر أن يتم إرسال الخطاب إلكترونيًا بدلًا من البريد والمراسلات الورقية التي كانت تستغرق أيامًا وشهورًا، وفيما يلي سنعرض نموذجًا مختصرًا لغرض الدراسة:

بسم الله الرحمن الرحيم

دولة …………….

مدينة ……………

جامعة …………..

نموذج خطاب الغرض من الدراسة مبتعث

موجهة إلى:…………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن السبب الكامن خلف رغبتي بالانضمام إلى جامعتكم لبرنامج…………….. يعود إلى سمعة الجامعة العلمية الممتازة، وتصنيفها الدولي الهام، مما يجعل الجهود المبذولة فيها مثمرة، وهو ما سيصقل مهاراتي ويضيف لمعلوماتي؛ مما يعود بالإيجاب على الجوانب المهنية الخاصة بعملي في المستقبل.

لقد درست في جامعة………….. ونلت شهادة………….. بتقدير…………، كما أني أؤمن أن كل علم يفيد صاحبه، وكل خير يُرد إليه؛ لذا اشتركت في مشاريع علمية أبرزها………….. وحضرت ندوات…………..، وأعمل في شركة…………، وأتطلع إلى المزيد من النجاحات العلمية والمهنية.

كما قد أرفقت مع الخطاب السيرة الذاتية الخاصة بي والتي تحتوي على بيانات أكثر تفصيلًا، وألتمس منكم الموافقة على طلبي بالانضمام إلى جامعتكم الكريمة، والموافقة على البرنامج الدراسي الذي اخترته.

وفقكم الله وراعاكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوقيع:………………………………..

لتحميل النموذج السابق بصيغة doc يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خطاب تدريب تعاوني جاهز

خطاب الغرض من الدراسة جاهز

خطاب الغرض من الدراسة

إن هذا الخطاب ليس له شكل محدد؛ إنما يجب فقط أن يكون شاملًا لـ: (التعريف بالمتقدم للبرنامج الدراسي، المؤهلات العلمية السابقة، الاهتمامات، المهارات، التطلعات العلمية، المعلومات المهنية، سبب اختيار التخصص والبرنامج الجامعي).

تكمن المشكلة في عجز بعض الأفراد عن التعبير أو إعداد خطاب قوي يعبر عنهم وأهدافهم؛ من ثم من خلال النقر علي الرابط التالي يمكنك تحميل خطاب جاهز بصيغة doc بالعربي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل نموذج جاهز باللغة الإنجليزية من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج وخطاب طلب مساعدة مالية للدراسة

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الدكتوراه

إن درجة الدكتوراه العلمية تضيف مكانة علمية ومهنية كبيرة لحاملها، وعند الرغبة في الانضمام لجامعة متميزة (عربية/ أجنبية) للحصول على شهادة الدكتوراه منها؛ فينبغي إعداد خطاب قوي مميز يلفت انتباه الجامعة إلى تميز الشخص وتأثيره، من ثم يكون احتمال قبوله أعلى، ونعرض نموذجًا كمثال فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب الرغبة في الدراسة بجامعة……… السعودية

أتقدم إلى إدارة الجامعة الموقرة بطلب الانضمام إلى برنامج……….. لمرحلة الدكتوراه لديكم؛ رغبةً في توسيع علمي، وتنمية مدركاتي المعرفية؛ فالإنسان خليفة الله في الأرض، مفطور على الفضول الذي يوصل إلى إعمار الأرض وإفادة الأمة.

إنني مهتم للغاية بمجال………………… وأرغب في استكمال دراستي به، ونظرًا لما لجامعتكم من صيت دولي مميزة يشهد له الجميع؛ فإنني أطمح أن أكون جزءًا من أسرة الجامعة بدراستي فيها.

كما أن تفوق الطلاب لديكم يحفز قدراتي على المنافسة المشروعة التي تصب بالفائدة على الجميع في النهاية، ولا أخفيكم أن الشهادة ستفيدني علميًا ومهنيًا في …………….

أوافق على تلبية كافة الشروط الجامعية، وفيما يتعلق بالمصروفات فإنني أتعهد بسدادها في مواعيدها التي تحددها الجامعة، مرفق لكم السيرة الذاتية الخاصة بي.

ولكم كل الشكر والتقدير.

التوقيع:………………

يمكنكم تحميل هذا النموذج جاهز بصيغة doc مباشرة من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج حقيبة تدريبية فارغ

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير تخصص حاسب

إن الحاسوب والعلوم التقنية هي علوم المستقبل؛ لذا فهي تستقطب شريحة كبيرة من الشباب الراغبين في صقل معارفهم وتنميتها في هذا المجال؛ لإعداد مستقبل مهني جيد، من ثم ففيما يلي نقدم خطاب/ معروض الغرض من دراسة ماجستير في الحاسب:

بسم الله الرحمن الرحيم

أتوجه إلى جامعة………….. بطلب انضمامي لبرنامج الماجستير في تخصص الحاسب الآلي؛ فأنا أطمح بأن أكون أستاذًا في مجالي على درجة علمية معتمدة وكبيرة.

اهتماماتي تشمل كل ما يخص البرمجة والحاسوب والأعمال التقنية مثل: التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI)، أنظمة التشغيل، هندسة البرمجيات، تحليل البيانات والبرامج، شبكات الإنترنت.

أتطلع إلى إنشاء أدوات تستطيع زيادة إنتاج المبرمج وتحسين جودة البرامج وتأمين الحاسوب على شبكة الإنترنت دون الحاجة لبرامج حماية، وأعمل على استدلال وحدات تقنية تفيد بثورة تكنولوجية جديدة.

أنا على استعداد تام لعرض فكرتي ومناقشتها كموضوع بحثي أمام أساتذة الماجستير، وأرغب في الانضمام لجامعتكم بعينها نظرًا لمكانتها العلمية المشهود لها بالكفاءة، ولمزيد من المعلومات عني أرفق لكم السيرة الذاتية الخاصة بي مع الخطاب.

وفقكم الله، ولكم مني جزيل الشكر.

التوقيع:………………

لتحميل الخطاب السابق بصيغة doc؛ ليسهل التعديل عليها وتعبئتها فيمكن ذلك بسهولة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أما في حالة الرغبة بتحميل نموذج بالإنجليزية بصيغة doc يسهل التعديل عليه أو الاسترشاد به فيمكن ذلك من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة pdf و word

إن إرسال خطاب الغرض من الدراسة أصبح يسيرًا يتم عبر الإنترنت، ويتلقى عليه الشخص ردًا من الجامعة سواء بالقبول أو الرفض في أسرع وقت، وقد طرحنا أعلاه نماذج مختلفة يمكن الاسترشاد بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *