التخطي إلى المحتوى

خطاب طلب اجازة يختلف مضمونه حسب نوع الإجازة التي سيتم تقديمها، فقد أتاح قانون العمل للعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص إمكانية التقديم على إجازة تختلف مدتها حسب ما نص عليه القانون، فمن خلال مقالنا سنقوم بتقديم الصيغ والنماذج المختلفة للإجازات التي يتم تقديمها وتعتبر حق أصيل لكل موظف، ولا يجوز منع أي موظف من الحصول على هذا الحق.

خطاب طلب اجازة، خطاب طلب اجازة زواج، خطاب طلب اجازة وضع، خطاب طلب اجازة سنوية من العمل، خطاب طلب اجازة امومة، طلب اجازة من المدير، خطاب طلب اجازة بدون راتب

مفهوم طلب اجازة بشكل عام

تتنوع الإجازات ما بين الإجازة الاعتيادية والعارضة، والإجازات المرضية وإجازة الزواج والوضع، وكل أنواع الإجازات يجب أن يتم تقديمها قبل القيام بالإجازة، عدا الإجازة العارضة أو يطلق عليها أيضًا الإجازة الطارئة، فيمكن القيام بها أولًا ثم تقديمها بعد العودة إلى العمل، لكن في هذا النوع من الإجازات لا تتعدى اليومين على الأكثر أو حسب ما تقرره الإدارة وفق القانون.

كما أنه لا يجوز أن يُضَم الإجازة العارضة وبعدها مباشرة إجازة اعتيادية، فيجب أن يتم قطعها بيوم عمل على الأقل، لكن توجد إجازات يمكن ضمها مثل أن تأتي إجازة الوضع أو الإجازة المرضية بعد إجازة اعتيادية لأنها ظروف طارئة، حيث يراعي قانون العمل تلك الظروف.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى تأخر الرواتب

صيغة خطاب طلب اجازة زواج

إجازة الزواج يجب أن يقوم بتقديمها الموظف أو الموظفة قبل القيام بالإجازة بفترة كافية لتحديد القائم بالعمل بدلًا من مقدم الإجازة، وهي من اسمها يتم التقديم عليها عند الزواج فقط، ومدة الإجازة في أغلب الهيئات تكون في حدود أسبوعين لكن حسب قانون العمل السعودي فهي لا تزيد عن 3 أيام، وفيما يلي نعرض لكم صيغة طلب إجازة الزواج.

(اسم المؤسسة أو الشركة)

إدارة: ……..

السيد الأستاذ مدير إدارة ……..

تحية طيبة وبعد

أتقدم لسيادتكم بخالص التحية والتقدير وأرجو من سيادتكم التكرم والتأشير بالموافقة على قيامي بإجازة زواج مدتها ….. يوم، وتبدأ الإجازة في يوم …. الموافق …. / … / …. وتنتهي في يوم … الموافق …. / …. / ….، ونحيط علم سيادتكم بأن السيد / ………………………………….. هو القائم بعملي وينوب عني في التوقيع فيما يخص مهامي الوظيفية أثناء فترة قيامي بالإجازة.

ولسيادتكم جزيل الشكر.

مقدمه لسيادتكم

الاسم / ………………………..                                                                                   الوظيفة / ……………………………

توقيع القائم بعمل الموظف / ……………………….

رأي الرئيس المباشر / ………………………………

توقيع الرئيس المباشر / …………………………………..

يمكن للموظف تحميل صيغة الخطاب جاهزة بصيغة doc مباشرة، فكل ما عليك فتح الرابط لبدء التحميل ومن ثم ملء البيانات الفارغة وطباعة النموذج الجاهز.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: خطاب طلب زيادة راتب

صيغة خطاب طلب اجازة وضع

إجازة الوضع هي إجازة خاص بالسيدات فقط ويتم تقديمها قبل موعد الوضع أو بعد الوضع وتبدأ من اليوم المذكور في الشهادة التي تعطيها المستشفى للسيدة ويكون مذكور فيها يوم وتاريخ وساعة الولادة، في حال ما قدمت الموظفة على الإجازة قبل موعد وضعها فتحتسب الأيام قبل موعد وضعها كإجازة اعتيادية إلى يوم الوضع.

اسم جهة العمل/……..

اسم الإدارة/……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

إلى السيد / ………………………     مدير إدارة …………

تحية تقدير واحترام وبعد …

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على منحي إجازة وضع والتي من المفترض أن تبدأ في يوم … الموافق … / … / … وتنتهي في يوم …. الموافق … / … / … ، مع العلم بأن السيد / ………………………….. هو القائم بمهامي الوظيفية أثناء فترة إجازتي وينوب عني في التوقيعات الخاصة بالعمل.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام

تحريرًا في يوم …. الموافق ….. / …. / …..

مقدمه لسيادتكم

الاسم / …………………………………..

الوظيفة / ………………………………..

التوقيع ……………………..

يمكن للراغب في طباعة صيغة خطاب طلب إجازة الوضع أن يقوم بذلك من خلال الرابط المباشر التالي والذي يوفر النموذج بصيغة doc.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: افضل صيغة خطاب تعريف بالراتب

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

الإجازة السنوية هي عدد معلوم من الأيام يكون من حق الموظف أن يأخذها ولا تزيد أيام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي عن 21 يوم وتزداد مدتها إلى 30 يومًا إذا بلغ الموظف في شركته مدة 5 سنوات عمل، كما أنه يجب على الموظف أخذ إجازته وقت استحقاقها لكن وفق التنظيم الذي يحدده صاحب العمل حسب ما تقتضيه حاجة العمل، ويجب على الموظف تقديم طلب الإجازة قبل القيام بها بفترة لا تقل عن 30 يوم.

المملكة العربية السعودية

اسم جهة العمل

اسم الإدارة

طلب إجازة سنوية

السيد الأستاذ / ………………………….

رئيس قسم ……………………

تحية تقدير واحترام وبعد …

أتقدم لسيادتكم بوافر الإعزاز والتقدير وأرجو من سيادتكم التكرم والموافقة على أن أحصل على الإجازة السنوية الخاصة بي، ومدتها ….. يوم.

على أن تبدأ الإجازة من يوم …. الموافق …. / …/ …. وتنتهي في يوم …. الموافق …. / … / …. .

نحيط علم سيادتكم أن السيد ………………………….. سيقوم بعملي أثناء فترة إجازتي.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

مقدمه لسيادتكم

الاسم / …………………………..

الوظيفة / ………………………….

التوقيع / …………………………..

رأي الرئيس المباشر ………………………………………………….

توقيع الرئيس المباشر ……………………….

توقيع مدير شئون العاملين ……………………

ويمكنك تحميل النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc من خلال الضغط على رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب طلب اجازة امومة

إجازة الأمومة واحدة من الإجازات التي أقرها قانون العمل السعودي، حيث تتمتع المرأة الحامل بأربعة أسابيع قبل الوضع و 6 أسابيع بعد الولادة، أي أن إجمالي مدة الإجازة 10 أسابيع، ويجب تقديم شهادة طبية معتمدة لاعتماد الإجازة، ويمنع تمامًا تشغيل السيدات فترة 6 أسابيع بعد الولادة وتكون فترة الإجازة بأجر كامل، وفيما يلي نموذج لطلب إجازة الأمومة.

المملكة العربية السعودية

اسم جهة العمل

الإدارة

طلب إجازة أمومة

إلى السيد رئيس قسم ………

أتقدم لسيادتكم أنا …………………………. الموظفة بقسم …………. وتخصصي ……. بالدرجة الـ ……… بطلب إجازة أمومة، حيث إن طفلي المولود في يوم …. الموافق …. / …. / … هـ في حاجة إلى رعايتي وآمل أن تتم الموافقة على طلبي حسب نظام العمل لمدة …. يوم، وتبدأ في يوم … الموافق … / … / …. وتنتهي في يوم …

الموافق …/ …/ … ، ومحل إقامتي في فترة إجازتي …………………..

ولكم فائق التقدير والاحترام

التوقيع ………………………

رأي الرئيس المباشر …………………………………………………

توقيع الرئيس المباشر ……………………

ويمكنك تحميل هذه الصيغة جاهزة للتعديل والطباعة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج تسليم رواتب

طلب اجازة من المدير

طلبات الإجازة بصفة عامة وأيًا كان نوعها أو مدتها يجب أن تقدم أولًا إلى المدير المباشر ثم يقوم هو برفعها بعد الموافقة عليها إلى قسم شئون الموظفين أو قسم الموارد البشرية حسب المسمى الإداري، لذلك كل الصيغ والنماذج التي أوردناها سابقًا هي ما يتم تقديمه إلى المدير، ويجب العلم أنه لا يجوز تخطي المدير وتقديم الإجازة إلى شئون الموظفين مباشرة لأن هذا يعتبر تخطي للرئيس المباشر وهذا الفعل يعاقب عليه القانون، ويمكن تحميل صيغة جاهزة من خلال الرابط الموضح أدناه:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

يجوز لصاحب العمل أن يوافق على إجازة بدون أجر، وذلك حسب ما يتفق عليه صاحب العمل والموظف وفق حاجة العمل، وفيما يلي صيغة طلب الإجازة بدون راتب.

اسم جهة العمل

اسم الإدارة

طلب إجازة بدون راتب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد مدير إدارة ………

ألتمس من سيادتكم التكرم بالموافقة على حصولي على إجازة بدون راتب لمدة …….، وتبدأ في يوم ….. الموافق …/…/… وتنتهي في …/ …/ … على أن تكون عودتي للعمل بدءًا من يوم ….. الموافق …. / … / …. هـ، وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام.

مقدمه لسيادتكم

الاسم: …………………….

الوظيفة: …………………….

التوقيع: ………………………..

تحريرًا في … / … / …. هـ.

ويمكنك تحميل الخطاب جاهز للتعديل والطباعة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تسعى المملكة العربية السعودية أن تكون بيئة العمل بيئة صحية خالية من الضغوط النفسية، لذلك قننت الإجازات وجعلتها نظام إجباري وحق للموظف لا يمكن سلبه منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *