التخطي إلى المحتوى

خطاب طلب سداد مستحقات يتم استخدامه في حالات كثيرة، فمن أهم المبادئ التي يجب ألا يتخلى عنها الفرد أنه لا يضيع حق ورائه مُطالب، حيث تسعى بعض الجهات أو حتى الأفراد إلى تأخير الحقوق بل وسلبها في بعض الأحيان؛ لذلك عند استنفاذ السبل الودية لا يتبقى سوى المعاملة الرسمية، ويكون ذلك عن طريق إرسال خطاب طلب لسداد المستحقات وهو بمثابة إنذار، ومن خلال موقعنا نموذجي سنقدم صيغة لخطاب سداد المستحقات.

خطاب طلب سداد مستحقات

خطاب طلب سداد مستحقات

المستحقات المالية من الممكن أن تكون مستحقة لموظف لدى شركته، وقد تكون هذه المستحقات ناتجة عن معاملة تجارية مثل: فاتورة مؤجلة أو قسط شهري تم تأخيره.. إلخ، لكن عند التأخر في سداد هذه المستحقات والمماطلة في الوفاء بها يتم إرسال هذا الخطاب؛ كإنذار لاتخاذ الإجراءات القانونية في حالة رفض السداد.

يمكن أن يتم إرسال هذا الخطاب عند المحامي، ويمكن أن يرسله الشخص بنفسه لكن توجد بعض النقاط التي يجب الالتفات لها، حيث يجب أن يتم إرسال الخطاب بريديًا وبعلم الوصول، كما يلزم أن تكون المبالغ المطلوبة مذكورة وواضحة.

بالإضافة إلى ذكر بيانات الشخص المطالب بالسداد، وفي حالة وجود مستندات تثبت المطالبة يتم إرسال صورة منها.. من المهم أيضًا ذكر بيانات صاحب الدين وتحديد حد أقصى لوقت السداد والنتائج المترتبة على عدم السداد، مع طريقة التواصل وسداد المستحقات، وفيما يلي عرض لخطاب طلب سداد مستحقات:

طلب سداد مستحقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ ……………………………

المقيم بـ …………………………………

“يتم إضافة أي بيانات مثل: رقم الهوية أو الوظيفة وأي بيانات أخرى”

نحيط سيادتكم علمًا بأنه من المفترض أن يتم سداد مستحقات مالية قدرها …… ريال سعودي ( فقط ……………………….. ريال سعودي) في يوم ……….. الموافق …../ …./ …….. هـ

إلى السيد/………………………………………………………

لكن لم يتم سداده حتى تاريخه، لذلك نرجو من سيادتكم سداد المبلغ المستحق في موعد أقصاه سبعة أيام من تاريخ استلام هذا الخطاب، ونُعلم سيادتكم أنه في حالة رفض السداد سيتم اللجوء إلى القضاء لعدم إبداء أي تعاون أو حسن نية، ويتم السداد حسب الطريقة المتفق عليها وهي ……………. .

مع خالص التقدير

تحريرًا في …….. الموافق …/ …../ …….. هـ

التوقيع: ………………………………..

يمكن تحميل خطاب طلب سداد مستحقات مباشرةً، وطباعته بعد استكمال بياناته، وذلك عبر الرابط التالي بتنسيق doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة

أبرز النصائح لتحصيل الديون

عند توجيه خطاب طلب لسداد المستحقات يجب اتباع بعض النصائح حتى يؤتي الخطاب ثماره، لكن يجب التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمدين قبل إرسالها؛ حتى لا تكون حجة بعدم الوصول، مع تحديد مهلة كافية لسداد المستحقات؛ حتى لا يصير الأمر وكأنه تعجيزي.

قبل انتهاء فترة الإمهال يجب إخطار المدين وتذكيره، ومن المهم عدم اللجوء لأي طرق غير قانونية أو تهديد، كما أنه لا يجب التشهير بالمدين أو تعريضه للضرر؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية.

إذا أقر المدين بما عليه من مستحقات فيجب الصبر عليه وعدم الإلحاح أو معاملته كشخص مجرم؛ فربما ظروفه قد أدت به إلى أن يتعثر في السداد ولا ينوي سوء.

تعرف أيضًا على: نموذج مطالبة مالية من شخص

عند إرسال الخطاب واتباع النصائح السابقة يكون ذلك خط فاصل يوضح بعده؛ فإما أن يتم السداد أو أن يكون ذلك إشارة إلى أنه لن يتم السداد إلا باللجوء إلى القضاء، وقد وضحنا أعلاه نموذج خطاب طلب سداد مستحقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.