التخطي إلى المحتوى

يمكنك استخدام نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل جاهز وذلك لتقديم شكوى لمكتب العمل إذا كان يعتقد الموظف أن صاحب العمل ينتهك القانون الأساسي أو القوانين الإدارية المعمول بها، وفي محاولة من مكتب العمل لتسريع شكواك قام مكتب الامتثال لقانون العمل بتشجيعك على الاستفادة من تقديم نموذج الشكوى عبر الإنترنت أو إلكترونيًا.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي، نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، خطاب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، نموذج تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

عند قيامك بتقديم شكوى سوف يتم إرسال خطاب تحذير إلى صاحب العمل يشرح القانون ويطلب من صاحب العمل التأكد من امتثاله، ويجوز لمكتب مفوض العمل استخدام هذه الشكاوى لإجراء عمليات تدقيق، خاصة إذا كانت هناك شكاوى متعددة تم تلقيها لنفس صاحب العمل.

إذا كنت تبحث عزيزي الزائر عن نموذج جاهز لتقديم شكوى لمكتب العمل؛ فأنت هنا في المكان الصحيح، سوف يتيح لك موقعنا نموذجي مجموعة متنوعة من النماذج التي يمكنك تحميلها من خلال الرابط الموضح أدناه

وإذا اخترت بدلاً من ذلك إرجاع نسخة مطبوعة من هذا النموذج بشكل ورقي؛ فيجب عليك إكمال جميع الصفحات، كما إنه يتم إرفاق المعلومات الإضافية التي قد تكون مطلوبة وقابلة للتطبيق على القانون المحدد الذي يتم بموجبه الامتثال.

الفرق بين الشكوى والمطالبة بالأجور

الفرق بين الشكوى والمطالبة بالأجور هو أنه عادة عندما يتم تقديم شكوى لا توجد أجور مستحقة؛ فعلى سبيل المثال: قد يتقدم الموظف بشكوى إذا لم يمنحه صاحب العمل استراحة، ومع ذلك في بعض الحالات قد تكون هناك أجور مستحقة ولكن الموظف يرغب في عدم الكشف عن هويته، وهنا يجب على الموظف تقديم معلومات تعريف شخصية في دعوى المطالبة بالأجور وليس الشكوى.

تعرف ايضاً علي: معروض شكوى للمياه

شروط تقديم شكوى لمكتب العمل

هناك مجموعة من الشروط التي يجب عليك مراعاتها عند تقديم شكوى لمكتب العمل، وهي كالتالي:ـ

  • يجب أن تكون الشكوى مكتوبة بشكل واضح ودقيق.
  • يجب أن تكون موجهة ضد شخص اعتباري.
  • يشترط أن تتضمن طلبات محددة والاعتراضات المذكورة فيها تتخذ جانب منطقي.
  • من الضروري أن تحتوي على اسم المدعي وعنوانه ورقم هويته ووسيلة للاتصال به.
  • إرفاق المستندات التي تؤيد كلامه مع الشكوى المرسلة.
  • إرفاق صورة بطاقة شخصية له أو صورة من التوكيل.
  • تضمين الشكوى لجميع الوسائل التي حاول بها المدعي حل مشكلته.

خطاب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

سوف نوضح لك عزيزي القارئ خلال هذه الفقرة خطاب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي، يمكنك الاعتماد عليها في الوقت الذي ترغب فيه بكتابة شكوى موجهه لمكتب العمل على صورة خطاب، والذي يكون كالآتي:ـ

تحريراً في تاريخ: يوم / شهر / سنة

إلى السيد مسئول لجنة مكتب العمل تحية طيبة، وبعد.

خطاب مقدم إليكم من المدعي/ ………………………… ويحمل هوية وطنية برقم …… ضد المدعي عليه السيد/ …… المنتمي إلى مؤسسة مكتب التوظيف …………………………

نحيط سيادتكم علمًا بأن المدعي عليه قام بمخالفة بنود العلاقة التعاقدية التي تم التوقيع عليها من قبل الطرفين في تاريخ/ ……..، وقام بأخذ إجراء تعسفي ضد المدعي بالفصل دون مراعاة لأي من حقوقه المالية والأدبية، وتبعًا لما ذكر بالعقد؛ فإن للمدعي بعض المستحقات المالية والتي تشمل الآتي:

  • راتب الشهر الماضي الذي عمل الموظف به بتفاني دون انقطاع لأي سبب.
  • قيمة الشرط الجزائي نتيجة للفصل التعسفي للمدعي.
  • القيمة المذكورة في العقد بشأن مكافأة نهاية الخدمة.
  • قيمة بدل العلاوات والإجازات السنوية المذكورة بالعقد.
  • قيمة العمولات الاستحقاقية للمدعي خلال فترة عمله مع الشركة.

وبالرغم من بيان كافة هذه البنود بالعقد، إلا أن المدعي عليه لم يقم بالسداد للمدعي، لذا نأمل من سيادتكم سرعة البحث في الأمر، وتعويض المدعي عن الأضرار النفسية والمادية التي لحقت به جراء هذا القرار التعسفي، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدم الخطاب لكم/ ……………………………..

تم إرفاق كافة البيانات التي تؤكد صحة المعلومات التي تم ذكرها بالأعلى.

تعرف ايضاً علي: معروض شكوى شديد اللهجه

نموذج تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

يمكنك تقديم شكوى بصورة كتابية لمكتب العمل، لكن مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن يتم صياغتها بشكل واضح، مع توجيهها للشخص المطلوب، مع تضمينها لمجموعة من الطلبات المنطقية والمحددة، ويمكننا أخذ مثال على ذلك كالآتي:ـ

تاريخ الشكوى /  /

إلى السيد الأستاذ/ ………………………………………………………. رئيس مكتب العمل

تحية معطرة، وبعد.

من المدعي/ ………………………………………………………………………………… العامل في شركة/ ………. ضد المدعي عليه/ …………………………………………………………………. العامل في شركة/ …………….

لقد تعاقدت مع شركة/ ……………….. على العمل بتاريخ …../ …../…..، وكان هذا التعاقد بيني وبين المدعي عليه العامل بالشركة، وقد التحقت بالعمل بها في وظيفة ……..، ونص العقد على أن يكون الراتب الذي أتقاضاه ……….، وفي تاريخ يوم/ شهر/ عام، تفاجأت بأن الشركة المتعاقد معها قامت بالاستغناء عن خدماتي، وأصدرت قرار تعسفي بفصلي من الوظيفة، وكان لي مبلغ مالي لم أستلمه مقابل خدمتي لهم في الشهور الماضية والتي كانت بداية من شهر….. حتى شهر……، كما أن لي مكافأة مالية لم يتم تسليمي إياها قدرها …….، ونتيجة لهذا الظلم الذي وقع علي من رفض الشركة تسليمي مستحقاتي المالية، اضطررت أن أتوجه إليكم لطلب دفع الشركة لي هذه المستحقات، هذا بجانب تعويضي نفسيًا وماديًا عن الفصل الإجباري الذي تعرضت له.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدم الشكوى/ …………………………………

الإمضاء: …………………………

كيفية رفع شكوى لمكتب العمل السعودي؟

إذا كنت واقع في حيرة من أمرك، وتتساءل عن طريقة تقديم شكوى لمكتب العمل؛ فهذا الأمر سهل؛ فكما نعلم أن أي موظف أو عامل يتعرض لضرر ما في شغله من جهة عمله، يمكنه أن يلجأ إلى مكتب عمل وتقديم شكواه لكي يحصل على حقوقه.

لذا إذا كنت تابع لهؤلاء الأشخاص المسلوب حقوقهم المهنية؛ فسوف نعرض عليك طريقتين يمكنك من خلال إحداهما التمكن من رفع شكوتك بكل سهولة إلى مكتب العمل، وهما كالآتي:ـ

  1. الذهاب مباشرة إلى المحكمة العمالية الخاصة بهذه القضايا ورفع شكواك لهم.
  2. قيامك بتقديم شكوى لمكتب العمل في فترة ما بين 1:10 أيام من بدأ النزاع.

تعرف ايضاً علي: نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد

ماهي خطوات تقديم الشكوى؟

عند قيامك بتقديم شكوى لمكتب العمل لا يتم ذلك بشكل عشوائي، بل هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من تقديم شكواك بسهولة وتتأكد من سرعة النظر فيها، والتي تكون كالآتي:ـ

  • تواصل بشكل هاتفي مع الوسيط وتوضيح المشكلة بشكل دقيق ومفصل.
  • بعد ذلك إبدأ بصياغة الشكوى التي ترغب بتقديمها بشكل رسمي.
  • قم بتقديم الشكوى بعد كتابتها إلى المحكمة العمالية الخاصة بهذه القضايا.
  • ويمكنك أيضًا رفع نموذج الشكوى إلى مكتب العمل حتى تحصل على حقوقك بأكملها.
  • عليك بمتابعة كافة الإجراءات الخاصة بالشكوى بصورة منتظمة لتسترد مستحقاتك.

الموقع الإلكتروني لتقديم الشكوى لمكتب العمل

عملت الوزارة المسئولة عن قسم القوى العاملة على إتاحة موقع إلكتروني لاستقبال الشكاوى من خلاله، لذا يمكنك إرسال شكوى لمكتب العمل من خلال النقر علي الرابط هنا، وذلك عبر قيامك بتفعيل الموقع عند قيامك بتسجيل الدخول عليه من خلال الحساب الشخصي التابع للشخص الشاكي، وكلمة المرور التابعة له، ومن ثم اختيار خدمات تقديم شكوي من قائمة الخدمات الالتكرونية في الموقع.

كم تستغرق الشكوى في مكتب العمل؟

نظراً للشكاوى الكثيرة التي يتلقاها مكتب العمل يوميًا؛ فقد تم تحديد مدة زمنية للنظر في الشكوى المقدمة إليهم، وتأخذ مدة الشكوى فترة تقدر ب:ـ

  • حوالي 45 يوم للنظر فيها، وهذا كحد أقصى لها إذا كانت خاصة بمصلحة حكومية.
  • أما في حالة القطاع العام فإنها تستغرق 15 يوم فقط.

تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

إذا كنت قد تعرضت قبل ذلك للإساءة من قبل رئيس عملك في الشركة التي تعمل بها، أو تم اتخاذ من قبله تجاهك موقف ظالم في عملك، يمكنك الآن تقديم شكوى بسهولة لمكتب العمل ضد الشركة لإعادة حقك المسلوب، وإذا أردت نموذج سهل ومؤثر جاهز يمكنك تحميل والاطلاع على النموذج الآتي بصيغة وورد سهل التعديل والطباعة من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي جاهز

نوفر لك من خلال موقعنا امكانية تحميل النموذج جاهز بصيغة word و pdf وذلك بسبب سهولة التعديل والطباعة ويمكنك من خلال النقر علي روابط  التحميل التالية تحميل واستخدام النماذج بكل سهولة.

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *