التخطي إلى المحتوى

لماذا لم استلم مستحقاتي من الشركة؟ وما هي المدة القانونية التي يجب أن استلم فيها مستحقاتي؟ حيث يمكن لأي سبب أو آخر انتهاء العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل، وبعد انتهاء العقد بصورة طبيعية أو إنهاؤه بشكل إجباري يجب أن يتسلم العامل جميع مستحقاته، لكن يوجد بعض أصحاب العمل الذين يقومون بالمماطلة في تسليم العامل حقوقه المالية دون أي سبب مقنع أو قانوني.

لم استلم مستحقاتي من الشركة، شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة

لم استلم مستحقاتي من الشركة

قبل أن يقوم العامل ببدء العمل في شركة ما، يتم التوقيع على عقد العمل والذي يكون فيه كل النصوص التي يتم الاتفاق عليها بين صاحب العمل والعامل من حقوق وواجبات وراتب، ومدة العقد، والذي بموجبه تلتزم جهة العمل بتسليم العامل جميع مستحقاته المالية خلال الفترة التي نص عليها قانون العمل حسب حالة إنهاء العقد بينهما.

فعندما ينتهي العقد حسب المدة المتفق عليها أو عندما يقوم صاحب العمل بإنهاء العقد قبل مدته لأسباب قانونية، عليه أن يقوم بدفع مستحقات نهاية الخدمة كاملة خلال أسبوع من إنهاء العقد، أما في حالة كانت هناك رغبة في فسخ عقد العمل من قبل العامل مع صاحب العمل، فيشترط ألا تزيد المدة التي يتقاضى خلالها مستحقات نهاية خدمته أسبوعين.

في حال ما إذا أراد العامل أن يتقدم بشكوى ضد صاحب العمل لعدم تسليمه مستحقات المالية المتفق عليها في نهاية الخدمة يجب أن يسارع للإبلاغ، حيث يلزم تقديم الشكوى في مدة لا تتعدى العام، وإذا مضى أكثر من عام لا يحق للعامل التقدم بشكوى ضد صاحب العمل، وعبر الرابط التالي يمكنك الحصول على نموذج شكوى لمكتب العمل جاهز للطباعة والتعديل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة

عند التأخر في تسليم الموظف مستحقات نهاية الخدمة الخاصة به فيمكنه التقدم بشكوى إلى مكتب العمل للتحقيق في شكواه وإجبار صاحب العمل على دفع هذه المستحقات إذا كان منعها دون سند قانوني، وفيما يلي صيغة شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة.

المملكة العربية السعودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

مكتب عمل …. ” اسم المنطقة أو المحافظة”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي السيد مدير مكتب عمل …. ” اسم المحافظة أو المنطقة”

تحية طيبة وبعد؛

أتوجه لمعاليكم بشكوى ضد المشكو في حقه السيد ……………………… صاحب منشأة ……………………….. ومقرها ……………………… وسجلها التجاري رقم …………، فقد كنت أعمل بالشركة بوظيفة …….. وذلك لمدة (يتم ذكر مدة الخدمة)، والتي بدأت يوم ….. الموافق …/ …/ … وتم إنهائها يوم …. الموافق … / … / … هـ ومنذ ذاك الوقت لم يتم تسليمي مستحقات نهاية الخدمة دون أي سبب قانوني يستدعي ذلك، وتتمثل مستحقاتي في الآتي.

  • قيمة راتب آخر شهر عمل.
  • بدل الإجازات حسب ما نص عليه قانون العمل.
  • آخر علاوة سنوية عن العام الحالي.
  • المبلغ المتفق عليه كمكافأة نهاية الخدمة وهي مذكورة في العقد المبرم.

لذلك أرجو من معاليكم التكرم بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية التي تنصفني من هذا الظلم وتمكنني من صرف مستحقاتي المتأخرة، ومرفق طيه لمعاليكم صور ضوئية من المستندات الدالة على صحة شكواي.

ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام.

مقدمه لسيادتكم

اسم الشاكي: …………………………………

محل الإقامة: ………………………………..

رقم الهوية: ………………………………….

رقم الجوال: …………………………………

التوقيع: ……………………………………..

تحريرًا في يوم ……… الموافق … / …./ ….. هـ.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى تأخر الرواتب

تهتم وزارة الموارد البشرية متمثلة في مكاتب العمل بالمملكة بحفظ حقوق العمال وضمان عدم جور أي طرف على الآخر، فنادرًا ما تحدث هذه الأمور لعلم أصحاب العمل بما يمكن أن ينالهم من عقوبات نصت عليها قوانين المملكة في حالة المخالفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *