التخطي إلى المحتوى

قاعدة بيانات جاهزة للموظفين excel تساعد على أن يقوم الموظف بأداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه دون إهدار الكثير من الوقت في تصميم نموذج من الصفر، وهو مفيد في كثير من الحالات البسيطة التي تتطلب نموذج خفيف سهل الاستخدام.

قاعدة بيانات جاهزة للموظفين excel

قاعدة بيانات جاهزة للموظفين

قاعدة البيانات عبارة عن مجموعة من المعلومات يتم ترتيبها في صفوف وأعمدة بطريقة منظمة، ويُطلق عليها السجلات أيضًا، ومؤخرًا اتخذت قاعدة البيانات شكلًا إلكترونيًا؛ لسهولة استخدامه فيما بعد، ويتم استخدام بعض البرامج الإحصائية في ذلك وعلى رأسها برنامج الـ Excel.

هذه القاعدة جزء لا يتجزأ من عمل موظف الـ HR (الموارد البشرية)، فهذه الوظيفة لها جانب يختص بالإجراءات والأمور الإدارية الخاصة بالموظفين، كمتابعة إجازاتهم وإدارة عقود العمل الخاصة بهم وما إلى آخره.

بناءً على ذلك تأتي أهمية قاعدة البيانات التي تتمثل في عمل حصر للبيانات وجمعها؛ من ثم يمكن إجراء الإحصائيات عليها والمتابعة المستمرة بأبسط شكل ممكن، وفي أسرع وقت.

قاعدة البيانات يمكن شراؤها من بعض المواقع المختصة أونلاين، وتكون في حدود الـ 100 ريال سعودي، كما يمكن الشراء وفقًا لمواصفات العميل بأسعار يُتفق عليها، إلا أن هذه العملية مكلفة؛ لذا يجب أن ينشئ الموظف قاعدته الخاصة بنفسه، وتعلّم كيفيتها بالاستعانة بفيديوهات اليوتيوب أو بالدورات التدريبية.

بالنسبة للعناصر الأساسية التي عادةً ما تتضمنها قاعدة البيانات للموظفين هي: (اسم الشركة، القسم، اسم الموظف، تاريخ التعيين، تفاصيل الراتب والبدلات، الإجازات)، كما يمكن إرفاق ملف خاص بأي موظف على الاكسل، ولكن فقط في حالة وضعه كرابط.

تعرف أيضًا على: نموذج جدول دوام الموظفين

تحميل قاعدة بيانات جاهزة للموظفين excel

إن قواعد البيانات الجاهزة توفر الكثير من الوقت والجهد على المرء في حالة كان غير محترف أن يقوم بإعدادها بنفسه، وعبر الرابط التالي نقدم نموذج جاهز للتحميل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

قاعدة بيانات جاهزة excel

قواعد البيانات لها أنواع كثيرة، فهناك قاعدة لبيانات الموظفين الأساسية وقاعدة لحسابات الرواتب وأخرى للغياب، ناهيك عن الأنواع البعيدة عن الموظف مثل: قواعد بيانات: (المبيعات، العملاء، التخزين، الفواتير، الجرد، المنتجات، الصادر والوارد.. إلخ).

كل هذه الأنواع لها أهميتها في نظام العمل، وكل منهما يُكمل بعضه بعضًا، وجدير بالذكر أنه يمكن من خلال الاكسل الجمع بين أكثر من نوع في نفس الملف ولكن في صفحات مختلفة، ونقدم عبر الرابط التالي إحدى نماذج قواعد البيانات الجاهزة للتحميل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج جدول اجازات الموظفين

قاعدة بيانات جاهزة لسوبر ماركت

السوبر ماركت حتى الصغير أو العادي منه يحتاج إلى قواعد بيانات لفرز المنتجات ومتابعة المصروفات والمشتريات على الأقل، وكلما زاد حجم البقالة كلما زادت الحاجة لقاعدة بيانات أكبر وأقوى وأكثر تشعبًا، كما في حالة الهايبر ماركت وبقالة المولات.

نقدم نموذج على هذا النوع من قواعد البيانات الخاص بالسوبر ماركت للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج الوصف الوظيفي لجميع الوظائف pdf

كل مؤسسة أو مشروع تجاري أصبح يعتمد على قواعد البيانات بشكل كبير، لهذا من خلال سطور طرحنا أعلاه قدمنا قاعدة بيانات جاهزة للموظفين excel، شاملين أهم التفاصيل التي تتعلق بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *