التخطي إلى المحتوى

نموذج اسئلة استبيان يختلف شكله على حسب نوعه، ما إن كانت أسئلته وعباراته مغلقة أو مفتوحة أو مزيج بين النوعين، النموذج الجاهز هنا يعد مفيد في الحصول على متابعة دورية للتجارب البسيطة دون استغراق وقت طويل في إعداد استبيان خاص ما لم يكن الأخير يستهدف قياس أمر ما بعينه، لكن استبيانات تقييم الخدمات والرضا الوظيفي وتأثير العلم عن بعد وغيرهم يمكن أحيانًا اللجوء للنماذج الجاهزة لقياسهم.

نموذج اسئلة استبيان

استبيان الرضا الوظيفي

الشركات التي تستهدف البقاء في سوق العمل، والنمو الحثيث بلا هوادة، وتضع النجاح نصب أعينها هي من تهتم بقياس مستوى الرضا الوظيفي للموظفين؛ لمعرفة احتياجاتهم ودوافعهم الوظيفية، بهذا الشكل يمكن الوصول لنقطة تفاهم معهم؛ من ثم تحسين الأداء الوظيفي؛ مما يحقق النمو التجاري للشركة ككيان.

إن استبيان الرضا الوظيفي يقيم ظروف العمل ككل، أي من حيث: (ملاءمة مناخ العمل، العلاقة بين الزملاء، مستوى الإنجاز، الرضا عن الراتب، مواعيد العمل، فرص النمو، الشعور بالتقدير.. إلخ).

هذا الاستبيان يحقق في حد ذاته رضا للموظف، فالاحترام والمعاملة الجيدة يسعى إليها الجميع، ونسبة التطلع إلى ذلك في زيادة مستمرة، وبالتالي فهو خير أداة تُظهر اهتمام الشركة بموظفيها واحترامها لهم ولتطلعاتهم.

تعرف أيضًا على: نموذج الاستبيان في البحث العلمي

نموذج اسئلة استبيان للموظفين

على الشركات أن تكون جادة بشأن الاستبيان، ولا يُستخدم كخدعة لتحقيق إرضاء مؤقت للموظفين، فبعد الاستبيان يتوقع الموظفون قوانين جديدة أو تحسن في الخدمات والمناخ الوظيفي إلى حدٍ ما، وهو ما يجب أن تسعى الشركة فعلًا لتحقيقه، وبناءً على ما سبق ولأهمية رضا الموظفين نقدم عبر الرابط التالي نموذج اسئلة استبيان للتحميل، بصيغة PDF:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أسئلة مقابلة عمل واجوبتها بالعربي والإنجليزي

نموذج استبيان اسئلة مفتوحة

يجب أن يعرف الباحث جمهوره المستهدف للإجابة على الاستبيان (عينة البحث)، فإن كانوا من الأطفال أو ذوي التعليم غير الكامل أو ذوي الاحتياجات الخاصة فسيكون استخدام الأسئلة المغلقة أو حتى استبيان الصور هو الحل الأمثل معهم، فيما عدا ذلك يمكن استخدام الأسئلة المفتوحة أو المزج بين النوعين.

أسئلة الاستبيان المفتوحة تكون عبارة عن أسئلة يجيب عنها المبحوث بحرية، وفقًا لرؤيته وآرائه الخاصة وبلا قيود، لذا للحصول على أفضل إجابة يجب على السؤال أن يكون مباشر وواضح غير ملتف أو به معاني يمكن تفسيرها تفسيرات مختلفة.

كما يجب في الأسئلة المفتوحة، وحتى المغلقة أن يتجنب الباحث المصطلحات العلمية والتقنية من التي تكون شاذة على عينة البحث.

تكمن سهولة الأسئلة المفتوحة أنها سهلة الإعداد، وغير مكلفة، ولكن بالنظر إلى صعوبات هذا النوع فتظهر في مرحلة تحليل البيانات، حيث تكون الصعوبة أولًا في استخلاص المعلومات من الإجابة، ثم تأتي مرحلة تحليلها وترتيبها وإجراء الإحصاء الرياضي عليها؛ بالتالي يُكلف هذا الوقت والجهد الكثير.

كمثال على نوع الاستبيان ذات الأسئلة المفتوحة نقدم فيما يلي نموذج للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: تحميل نموذج استبيان جامعي

نموذج أسئلة استبيان جاهزة

الاستبيان الحقيقي يتم النظر بجدية إلى نتائجه بعد القيام بتطبيقه مرتين على عينة البحث مع ضبط الظروف وعامل الزمن، فالاستبيان الأول يكون تجريبيًا والثاني يكون تحققي يتم من خلاله دراسة مصداقية إجابات الاستبيان الأول.

لذا من المفيد أن يكون لدى الباحث نسختين من نفس الاستبيان، لكل منهم تنسيق مختلف ولكنها نفس الأسئلة، يتم توزيع أول نسخة في أول تجربة، والنسخة الثانية توزع في ثاني تجربة بعد فترة لا تقل عن شهر مثلًا.

من ثم في إطار تقديم أسئلة استبيانية يمكن الاستفادة منها بشكل عام نقدم أسئلة استبيان جاهزة للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان تقييم خدمات العملاء

قبل الشروع في إعداد نموذج استبيان جاهز في موضوع ما يجب التأكد أولًا من الاستبيانات المقدمة في نفس المجال من قبل؛ للاستفادة من الأسئلة الخاصة بها، أو استخدامها مباشرةً بدلًا من إعداد استبيان من الصفر، وعليه قدمنا أعلاه نموذج اسئلة استبيان في مواضيع مختلفة للاسترشاد بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *