التخطي إلى المحتوى

نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf و doc يمكن الاعتماد عليه في التعرف المبدئي على شكل الاستبيان وأنواعه؛ من ثم يحدد الباحث النوع الأفضل لموضوع الدراسة الخاصة به؛ حيث إن بعض الباحثين لم يقوموا بدراسة أدوات البحث العلمي بشكل مستفيض؛ مما يؤثر على جودة استخدامهم لهذه الأدوات بالسلب.

نموذج الاستبيان في البحث العلمي

أنواع نماذج الاستبيان في البحث العلمي

إن نماذج الاستبيان في البحث العلمي متعددة؛ حيث يوجد منه أشكال مختلفة، على الباحث أن يحددها أو يجمع بين نوعين، على حسب احتياج التجربة، وفيما يلي نوضح أبرز أنواع الاستبيان:

  • نموذج استبيان محدد: يُعرف أيضًا بـ (الاستبيان المغلق/ المقنن)؛ لأنه إجاباته تكون مقيدة، كأن يجيب عنها الباحث بنعم أو لا، أو خيارات من متعدد، ويتم استخدامه في حالة إدارة الباحث بالحصول على إجابات قطعية تُسهّل عليه التحليل الإحصائي.
  • غير محدد: يُعرف بالاستبيان الفتوح، وتكمن ميزته في أن المبحوث يجيب عنه بحرية علاوةً على كونه غير مكلف، ولكن عيبه في كون تحليل بياناته يتطلب وقتًا وجهدًا، ثم وقت طويل في تصنيف البيانات.
  • متعدد: عبارة عن مزيج بين النوعين السابقين، وهو أقوى وأكثر مصداقية من استخدام أيًا من هذه الأنواع على حدا.
  • استبيان بالرسومات: يكون استخدامه عادةً مع الأطفال أو غير مؤهلين علميًا، وتكون الإجابات هنا مدعمة بالصور والرسومات.
  • استبيان إلكتروني: استبيان سريع لا يُكلف الباحث شيئًا سوى وقت إعداده، ويتم القيام به بواسطة إحدى الوسائل الإلكترونية الحديثة، مثل: استبيانات جوجل، ويمكن للباحث الإجابة عنه عبر الدخول على رابط معين يتم إرساله إليه.

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان للطلاب

الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان

قد يقع الباحث في بعض الأخطاء التي تؤثر على إجابات الأفراد عينة البحث؛ مما يقلل من مصداقية النتائج؛ وعليه لتوخي الحذر نعرض بعض أبرز هذه الأخطاء فيما يلي:

  • صياغة الأسئلة بصورة تقدم للفرد إيحاء بالإجابة المتوقعة.
  • صياغة الأسئلة بشكل خاطئ لغويًا؛ من ثم يجب الاستعانة بخبير لغوي في حالة الجهل بقواعد الكتابة واللغة.
  • تصميم الاستبيان بإهمال؛ مما يجعل شكله العام غير لائق.
  • وضع أسئلة خارج نطاق ثقافة العينة أو معلوماتهم.
  • من الخاطئ تصميم استبيان للحصول على بيانات أو إحصائيات متوفرة ومعروفة بالفعل.
  • يعتقد بعض الباحثين أنه يجب تضليل عينة البحث عن هدف الاستبيان، وهو أمر خاطئ بالطبع ويؤثر على إجاباتهم.
  • وضع أسئلة كثيرة بشكل يثير الملل.

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان تقييم خدمات

مميزات وعيوب نموذج الاستبيان في البحث العلمي

على الرغم من أن الاستبيان من أهم وأبرز أدوات جمع المعلومات التي يلجأ إليها الباحث في دراسته العلمية، إلا أنه كأي شيء آخر له مميزات وعيوب يجب أن يضعها الباحث في الحسبان.

هذا يفيد في تقرير ما إن كان الاستبيان هو أفضل وسيلة لجمع المعلومات، أم يستخدم وسائل أخرى كالاختبارات والمقابلة والبحث الميداني، وعليه فيما يلي نوضح المميزات والعيوب:

المميزات العيوب
إمكانية طمس هوية المبحوث؛ بالتالي تكون الإجابات صادقة وحرة أكثرقد لا يفهم بعض المبحوثين الأسئلة بوضوح
سهولة إعادة صياغة أسئلة الاستبياناحتمالية قيام بعض المبحوثين سواء عمدًا أو سهوًا بترك بعض الأسئلة
موفر للوقتقد تتدخل عوامل مشتتة للمبحوثين مثل: النقاش في إجابات الأسئلة أو تأثير عامل آخر خارجي
طريقة مثالية وفعالة في جمع قدر كبير من المعلومات في أقل وقت ممكنقد لا يتمكن الباحث مع وضع كل ما يريد من أسئلة؛ بسبب احتمالية ملل عينة البحث
غير مكلفقد يجيب البعض دون اكتراث؛ مما يؤثر على جودة النتائج
ضمان عدم تأثر النتائج بتحيّز الباحث

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان رضا العملاء

نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf

الاستبيان عبارة عن أداة من أدوات جمع البيانات؛ تفيد باستخلاص نتائج مهمة تفيد في البحث العلمي أو دراسة جدوى تجربة معينة، أو معرفة تأثيرها ونتائجها على المجتمع، بالتالي النظر بموضوعية إلى المسألة موضوع البحث وفقًا لنتائج واقعية.

واستبيان البحث العلمي يتضمن عبارات أو أسئلة مُصاغة بدقة وعناية، يتم تقديمها إلى مجموعة من الأفراد يُطلق عليهم اسم “عينة البحث” وهو الاسم العلمي، وأيضًا يعرفون باسم المبحوثين أو المُستجيبين، ويتم منهم الحصول على معلومات محددة عبر إجاباتهم عن أسئلة الاستبيان.

كل باحث دراسات عُليا يتطرق إلى أدوات جمع المعلومات، وعليه نقدم نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf للتعرف عليه عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: استبيان عن التعليم عن بعد جاهز

نموذج استبيان بحث علمي doc

بعد عرض نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf وتوضيح الفرق بين أنواع الاستبيان، نوضح ضرورة أن يحدد الباحث موضوع الدراسة أولًا قبل تقرير استخدام أي من تلك الأنواع؛ فلكل موضوع نوع معين يوضح النتائج بشكل أفضل.

جدير بالذكر أن أسئلة الاستبيان وعباراته تختلف على حسب موضوع البحث العلمي، لكن بصورة عامة توضح الفكرة نقدم نموذج استبيان في البحث العلمي من النوع المغلق عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أما للتعرف على شكل الاستبيان ذات الأسئلة المفتوحة أو غير المحدد يمكن تحميل النموذج بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

من خلال طرحنا السابق قدمنا نموذج الاستبيان في البحث العلمي pdf؛ للتعرف على كيف يبدو الاستبيان وأشكاله، مع ذكر عيوبه ومميزاته، وكيفية إعداد استبيان صحيح دون الوقوع في أخطاء التصميم الشائعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *